هاجمه رئيس الوزراء واللاعبة تخلّت عنه.. نيران قبلة روبياليس ما زالت مشتعلة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/23 الساعة 11:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/23 الساعة 14:37 بتوقيت غرينتش
لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم - رويترز

هاجم رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس، بعد تقبيل نجمة "لا روخا" جيني هيرموسو، على منصة التتويج بعد فوز إسبانيا بكأس العالم للسيدات، واعتبر اعتذار روبياليس "غير كافٍ".

وأثار تصرف رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم جدلاً كبيراً في بلاده وأسال كثيراً من الحبر بوسائل الإعلام الإسبانية وفجّرت كثيراً من المواقف الرسمية الرافضة لذلك والتي وصلت إلى حد اعتبار ذلك "عنفاً جنسياً". كما طالب العديد من الوزراء والجمعيات المنادية بحقوق المرأة بإقالة روبياليس من منصبه على اعتبار أن ما قام به تصرف "خارج اللباقة".

رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، دخل على خط الهجوم على رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وانتقده في تصريحات نقلتها صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية: "ما رأيناه كان تصرفاً غير مقبول".

وقلل سانشيز من قيمة الاعتذار الذي قدمه روبياليس: "أعتقد أيضاً أن الاعتذار الذي قدمه روبياليس لا يكفي، بل أعتقد أنه غير مناسب، ويجب عليه الذهاب إلى أبعد من ذلك". ومع تزايد حدة الانتقادات حول القبلة، اعتذر روبياليس، يوم الإثنين الماضي، في مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي.

قال رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم في مقطع فيديو وزَّعه الاتحاد الملكي الإسباني على وسائل الإعلام: "هناك حقيقة واحدة يجب أن أندم عليها وهي ما حدث بيني وبين جيني هيرموسو.. أؤكد أن علاقتي بها رائعة كما هو حال علاقتي بالجميع، أعترف بأنني أخطأت، لكن حدث هذا في لحظة من الإفراط في الفرحة دون أي نية سيئة". 

وأضاف في كلامه الذي أبرزته AS الإسبانية: "حدث ما حدث بشكل عفوي للغاية دون سوء نية من أي من الجانبين، لكن من الواضح أن ذلك أحدث ضجة كبيرة، إذا كان هناك أشخاص شعروا بالضرر من هذا يجب أن أعتذر".

وأتم روبياليس: "أنا آسف جداً لأني أفسدت الاحتفال بأكبر إنجاز لكرة القدم النسائية، أعتقد أنه يتعين علينا تهنئة هذا الفريق بقيادة المدرب خورخي فيلدا، وأن نحتفل بهم بطريقة رائعة".

وكانت ماريسول فوينتس، وهي والدة اللاعبة هيرموسو، قد قللت من أهمية تصرف روبياليس مع ابنتها، فقالت: "علينا أن ننظر إلى أنهن بطلات العالم والباقي ليس مهماً".

أما اللاعبة نفسها فقالت في أثناء غمرة الاحتفال بالتتويج بالمونديال: "لقد كانت لفتة متبادلة عفوية تماماً بسبب حالة الفرحة الغامرة التي منحنا إياه الفوز بكأس العالم، أنا وروبياليس لدينا علاقة رائعة، سلوكه معنا جميعاً تغمره المودة والامتنان".

هيرموسو تحرج روبياليس  

وبحسب شبكة "Relevo" الإسبانية، طلب رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم من اللاعبة جيني هيرموسو، نشر مقطع فيديو تدافع فيه عن رئيس الاتحاد، وتوضح فيه ملابسات الموقف بعد الانتقادات العنيفة التي يتعرض لها إلا اللاعبة رفضت تنفيذ طلب رئيس الاتحاد الإسباني.

لويس روبياليس مع جيني هيرموسو - رويترز
لويس روبياليس مع جيني هيرموسو – رويترز

ولكن، لا يفكر لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، في الاستقالة من منصبه في خضم موجة الانتقادات الحالية. وقرر الاكتفاء بقضاء إجازة مع عائلته في مسقط رأسه لمدة أسبوع حتى تهدأ الأوضاع. كما رفض روبياليس إقامة مؤتمر صحفي لإيضاح ملابسات ما حدث.

مطالبات بإقالة روبياليس

كانت مطالب بإقالة روبياليس من منصبه كرئيس للاتحاد الإسباني للعبة، قد انتشرت بكثرة بعد لقطته المثيرة للجدل مع لاعبة المنتخب.

وطالبت مؤسسات نسوية بإقالة روبياليس، حيث تعمل مؤسسة "اتحاد النساء التقدميات" على جمع تواقيع لأجل هذا الغرض بعد إدانته. وترى هذه المؤسسة أن سلوك روبياليس "يفوق ما يجب أن تكون عليه التهنئة الرسمية"، مضيفةً أنه "استفاد من لحظة عاطفية سيطرت فيها نشوة الفرحة على اللاعبة".

وأضافت في بيانها: "لا يمكن لهذا الشخص البقاء على رأس الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم حتى لو لدقيقة أخرى، نطالب باستقالته فوراً".

في هذه الأثناء أدان وزير المساواة بالإنابة إيرين مونتيرو ووزير الحقوق الاجتماعية إيون بيلارا، ما بدر من روبياليس واعتبرا أن ما قام به هو "عنف جنسي".

وكتب مونتيرو عبر حسابه على منصة "X" (تويتر سابقاً): "دعونا لا نعتبر أن إعطاء قبلة دون موافقة الطرف الآخر أمر عادي، بل هو شكل من أشكال العنف الجنسي الذي تعاني منه النساء يومياً ولا يمكننا الاعتياد عليه"

بدورها شاركت مندوبة مؤسسة "مناهضة العنف ضد المرأة" بالإنابة، فيكتوريا روسيل، تغريدة مونتيرو وأضافت عليها: "ما نفكر فيه جميعاً أنهم إذا فعلوا ذلك أمام إسبانيا بأكملها فما الذي لن يفعلوه على انفراد، يجب أن يتوقف العنف الجنسي ضد المرأة".

تحميل المزيد