مساعده خوانما ليو سيخلفه مؤقتاً.. مانشستر سيتي يعلن غياب غوارديولا بسبب إجراء عملية جراحية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/22 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/22 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
مانشستر سيتي يعلن غياب غوارديولا بسبب إجراء عملية جراحية (رويترز)

أعلن نادي مانشستر سيتي، حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الثلاثاء، 22 أغسطس/آب 2023، أن مدربه الإسباني بيب غوارديولا سيغيب عن الفريق خلال المباراتين المقبلتين بالدوري أمام شيفيلد يونايتد وفولهام، بعد خضوعه لجراحة في الظهر.

مانشستر سيتي يعلن غياب غوارديولا بسبب إجراء عملية جراحية

وأضاف النادي في بيان أن خوانما ليو مساعد غوارديولا سيتولى قيادة الفريق خلال فترة غياب المدرب الإسباني.

وأضاف البيان: "كان مدرب مانشستر سيتي يعاني مؤخراً من ألم شديد في الظهر، وسافر إلى برشلونة للخضوع لجراحة طارئة. وكانت الجراحة ناجحة وسيقضي بيب فترة التعافي وإعادة التأهيل في برشلونة. من المتوقع عودة بيب للفريق بعد فترة التوقف الدولي المقبلة".

وسيكون التوقف الدولي المقبل خلال الفترة من 4 إلى 12 سبتمبر/أيلول.

وحصد مانشستر سيتي، المتوّج بلقب الدوري الممتاز 5 مرات في آخر 6 مواسم، وفاز بكأس الاتحاد الموسم الماضي، وكذلك دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى، 6 نقاط من مباراتين في الدوري هذا الموسم؛ ليحتل المركز الثاني في الترتيب متأخراً بفارق الأهداف عن برايتون.

وسينتقل سيتي لمواجهة شيفيلد يونايتد، الوافد الجديد، يوم السبت المقبل قبل استضافة فولهام في الثاني من سبتمبر المقبل.

من هو خوانما ليو مساعد غوارديولا؟

في 4 أغسطس/آب الحالي، عاد خوانما ليو لمساعدة المدرب بيب غوارديولا بعد أن قضى الموسم الماضي في قيادة السد القطري.

وسبق للإسباني ليو (57 عاماً) تدريب أندية إسبانية، أبرزها ريال سوسيداد وألميريا، كما قاد فيسيل كوبي الياباني وغينغداو هوانغهاي الصيني قبل أن يساعد مواطنه غوارديولا في التتويج بلقبين متتاليين بالدوري الإنجليزي الممتاز من 2020 إلى 2022.

وانتقل لقيادة السد العام الماضي، ورحل "لأسباب شخصية" كما أعلن النادي الشهر الماضي بعد إنهاء دوري نجوم قطر في المركز الثالث وخسارة نهائي كأس أمير قطر أمام العربي، وخلفه برونو ميغل.

وعبر غوارديولا عن سعادته بعودة ليو إلى طاقمه لبدء فترة ثانية مع بطل أوروبا، وقال: "خوانما أفضل مساعد في الأوقات السيئة، لا أحتاج إلى أحد في الأوقات السعيدة".

وأضاف "بخلاف معرفته بكرة القدم، حيث يمكنه تحديد أمور خاصة للغاية عن اللاعبين، هو شخص رائع، وكل أعضاء الطاقم سعداء بعودته".

مسيرة غوارديولا التدريبية

بعد اعتزاله لعب كرة القدم، اقتحم غوارديولا مجال التدريب، وكانت أولى تجاربه مع الفريق الثاني لبرشلونة، الذي تولى مهمة تدريبه يوم 12 يونيو/حزيران 2017.

وبعد أقل من عام على هذه الخطوة، وبالتحديد يوم 8 مايو/أيار 2008، أعلن خوان لابورتا، رئيس برشلونة، أن بيب سيتولى تدريب الفريق الأول خلفاً للهولندي فرانك ريكارد.

ومعه بدأت الثورة الجديدة في عالم كرة القدم؛ حيث هيمن الفريق الكتالوني، بقيادة غوارديولا، على جميع البطولات، وحصد برشلونة السداسية "الإعجازية" في أول مواسم بيب 2008-2009 (الدوري الإسباني- كأس ملك إسبانيا- دوري أبطال أوروبا- كأس السوبر الإسباني- كأس السوبر الأوروبي- كأس العالم للأندية).

وبعد هذا الموسم التاريخي، بقي غوارديولا لثلاثة مواسم أخرى مع برشلونة، حافظ فيها على لقب الليغا مرتين، كما تُوج بلقبين آخرين في كأس السوبر الإسباني، كما أضاف لقباً ثانياً في مسابقات دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

ومع انتهاء موسم 2011-2012، قرر بيب الرحيل عن برشلونة، وفضّل الخلود للراحة لمدة عام على الأقل قبل البدء بمغامرة جديدة.

وفي يوم 16 يناير/كانون الثاني 2013 أعلن بايرن ميونيخ الألماني تعاقده مع غوارديولا، ليتسلم تدريب الفريق بدءاً من موسم 2012-2013، خلفاً للألماني الخبير يوب هاينكس.

تسلَّم بيب إرثاً ثقيلاً من هاينكس، الذي قاد الفريق البافاري للتتويج بالثلاثية التاريخية (الدوري الألماني- كأس ألمانيا- دوري أبطال أوروبا).

لكن بيب نجح بالفعل في تحقيق السوبر الأوروبي على حساب تشيلسي، كما فاز بكأس العالم للأندية على حساب الرجاء المغربي، لكنه خسر كأس السوبر الألماني أمام بوروسيا دورتموند.

وفي المواسم الثلاثة التي قضاها غوارديولا مع بايرن ميونيخ، بسط هيمنته على لقب الدوري الألماني 3 مرات، كما تُوج بكأس ألمانيا مرتين، لكنه خسر السوبر الألماني في المرات الثلاث (مرتان أمام بوروسيا دورتموند وواحدة أمام فولفسبورغ).

وفشل بيب في التتويج بلقب دوري الأبطال، واكتفى بالوصول إلى الدور نصف النهائي؛ ليخرج أمام ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد على التوالي.

عدد بطولات غوارديولا مع مانشستر سيتي

وقبل انتهاء موسمه الثالث مع بايرن ميونيخ، وقَّع غوارديولا عقداً لتدريب مانشستر سيتي، وذلك يوم 2 فبراير/شباط 2016، على أن يتسلم وظيفته الجديدة بدءاً من موسم 2016-2017.

بدأ غوارديولا تجربته التدريبية الثالثة مع السيتي، وأنهى الفريق مسابقة الدوري الإنجليزي في المركز الثالث في أول موسم، لينجح بعدها في التتويج باللقب 5 مرات.

كما قاد غوارديولا السيتي للتتويج بلقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 4 مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي مرتين، ودرع المجتمع (كأس السوبر) مرتين.

وقاد بيب مانشستر سيتي لحصد لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخ النادي خلال موسم 2022-2023، وهو اللقب الأول له أيضاً بعد رحيله عن برشلونة، كذلك قاد الفريق للتتويج بكأس السوبر الأوروبي.

تحميل المزيد