“عايز إيه يا كريستيانو؟”.. مسيرة مدحت شلبي، لواء الشرطة “الظريف” الذي تحول لمعلق رياضي

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/21 الساعة 12:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/21 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش

كان الدوري المصري سوقاً جذاباً لأندية الدوري السعودي في السنوات الماضية، لكن الحال تغير مؤخراً بعد استحواذ صندوق الاستثمارات السعودية على الأندية الأربعة الكبار، وبدء عملية تطوير الدوري السعودي بضخ أموال ضخمة في سوق كرة القدم.

لم يعد لاعبون مثل أحمد حجازي وطارق حامد ويوسف "أوباما" أهدافاً للأندية السعودية في أسواق الانتقالات، نحن الآن في عصر نغولو كانتي وكريم بنزيمة ونيمار ورونالدو.

رجل مصري واحد كان ضمن قائمة أهداف الدوري السعودي، ونجحوا في ضمه بالفعل. إنه "جنرال" التعليق.. مدحت شلبي.

انضمام مدحت شلبى إلى قنوات SSC

انضم المعلق الرياضي ومقدم البرامج المصري مدحت شلبي إلى قنوات SSC الناقلة لمباريات بطولة الدوري السعودي للمحترفين.

وأشاد المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، بتعاقد القنوات الناقلة للدوري السعودي مع مدحت شلبى.

وأوضح عبر حسابه على فيسبوك "قرار جميل وأفرحني، وسعيد بقبوله طلبي، نتيجة مكالمتنا الهاتفية منذ أسبوعين، دوري عالمي يستحق معلقين مميزين".

جنرال التعليق

وُلِد مدحت شلبي في مدينة أبو كبير بالشرقية عام 1944. ولد لأب يعمل في وزارة التربية والتعليم وكان يتنقّل من مدينة لأخرى ومن محافظة لأخرى بسبب ظروف عمل والده. توفي والده وهو في السادسة من عمره، فقررت الوالدة الرحيل من دمنهور نحو القاهرة. حاول مدحت شلبى الالتحاق بالكلية الحربية، لكنه فشل بالاختبارات، فتوجه لكلية الشرطة ونجح باختباراتها، وتخرج فيها وعمل ضابطاً، ثم تدرّج في السلم الوظيفي حتى أصبح مساعد رئيس قطاع.

أما عن علاقته بالرياضة، فقد بدأت عندما كان لاعباً مع فريق الأحوال المدنية داخل وزارة الداخلية، ومثّل أندية "اتحاد الشرطة" و"الشمس الرياضي". مهاراته المحدودة وعدم امتلاك الموهبة منعته من أن يذيع صيته وأن يصبح لاعباً معروفاً. وأنهى شلبي مشواره في الشرطة لواءً يدير فريق الشرطة.

قبلها، اتجه شلبي (79 عام) إلى الإعلام عبر شاشات التلفاز من خلال التلفزيون المصري، حيث عمل مقدماً لبرامج مسابقات، وهناك تعرف على المهندس محمد عبد المنعم صلاح، عضو مجلس إدارة نادي الشمس حينها. وتوطدت العلاقة بينهما بشكل كبير وبالفعل استعان به مدرباً لفريق نادي الشمس. لكن مسيرة شلبي لم تستمر طويلاً مع الفريق؛ حيث تمت إقالته بعد تدهور النتائج. ثم درّب شلبي بعد ذلك عدة أندية في درجات الدوري الأدنى، إلى أن اعتزل التدريب في عام 1999.

مدحت شلبي المذيع والمعلق المصري
مدحت شلبي المذيع والمعلق المصري

وكانت التسعينات هي "وش الخير" على شلبي. فخطا أولى خطواته نحو الشهرة، عبر بوابة التلفزيون اللبناني، عندما حصل على فرصة تقديم مباريات كأس العالم 1998.

 كما تم تعيينه بعد ذلك مديراً للعلاقات العامة والإعلام في اتحاد الكرة، وهو المنصب الذي استمر فيه لمدة عشر سنوات كاملة وهو ما مكَّنه من صنع شبكة علاقات عملاقة جعلته أحد أكثر المؤثرين في الرياضة المصرية.

وفعلًا بدأ في استغلال هذه العلاقات وحصل على فرصة للظهور على الشاشة حيث تعاقدت معه قناة أوربت لتقديم برنامج استوديو تحليلي للدوري المصري في عام 2007. لكن هذه التجربة لم تستمر طويلاً. حيث انتقل بعدها إلى قنوات مودرن سبورت مع قدوم رجل الأعمال وليد دعبس ليقدم البرنامج الشهير "مساء الأنوار" كبرنامج رئيسي إلى جانب برامج أخرى مثل "ستاد إفريقيا".

ويبقى أحد أكبر الأحداث في مسيرة شلبي، الأزمة المصرية – الجزائرية أثناء تصفيات كأس العالم 2010، حيث كان شلبي أحد مشعلي نار الفتنة والمحرّضين على القطيعة مع الشعب الجزائري، واستند آنذاك على أحداث اتضح بعدها أنها محض كذب. لكن ذلك لم يمنعه من الاستمرار في عمله حتى الآن.

انتهاء عصر قنوات مودرن سبورت لم يعنِ انتهاء عصر اللواء مدحت شلبي، فانضم إلى قنوات "أون تايم سبورت" المملوكة للشركة المتحدة وصار أحد مقدمي البرامج الرئيسية وأهم مذيع بالقناة. 

أبرز إفيهات مدحت شلبي

كانت مباراة القمة الشهيرة بين الأهلي والزمالك، والتي انتهت بنتيجة (6-1)، هي بوابة الشهرة الحقيقية لمدحت شلبي، خاصة بعد تعليقه الشهير "بيبو وبشير.. بيبو والجون"، وكذلك "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. والهدف الأول للنادي الأهلي".

وترك مدحت شلبي لمسة خالدة على أجمل أهداف الدوري المصري، بكلماته المميزة: "هالله هالله هالله.. ينهار أبيض، يخرب عقلك يا راجل".

كما لا تنسى جماهير النادي الأهلي تعليقه على هدف للاعب مؤمن زكريا في مرمى الزمالك بعد انضمامه لصفوف الأهلي، عندما قال: "مش كنا على الحلوة والمرة متواعدين.. ليه تنسى بالمرة عشرة بقالها سنين".

وكذلك تعليقه على هدف ماليك إيفونا لاعب الأهلي السابق، عندما راوغ ثلاثة لاعبين من الزمالك، قائلاً: "في وسط تلاتة.. في وسط تلاتة.. في وسط تلاتة.. يا مالك يا مالكاً القلب هل انتهى أمري.. والأمر كله ليك يا ابني".

"ما بين قربي وخوفي عليك.. من فضلك اقفل رجليك"

كان يستخدم "شلبي" هذا الإفيه للتعليق علي أي كرة تمر بين أرجل اللاعبين، ما يسمى في العامية المصرية "كوبري"، حيث تنتزع تلك المهارة آهات الجماهير.

"بسم الله الرحمن الرحيم.. رضا شحاتة والهدف الأول"، "بيبو وبشير.. بيبو والجون"، تعليقات أطلقها الجنرال خلال المباراة الشهيرة، ولكنه لم يكن يعلم حينها أنها ستصبح أحد أهم الإيفيهات الرياضية عبر تاريخ كرة القدم المصرية.

مدحت شلبي برافو عليك

"برافو عليييك".. وضعت هذه الجملة مدحت شلبي في صدارة التريند لفترة ليست بالقصيرة، حيث راح يتداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة، بعدما أطلقها بعفوية في فقرة المسابقات التي يقدمها برنامج "مساء أون تايم" المذاع عبر قناة "أون تايم سبورتس 2".

يستضيف شلبي اثنين من نجوم كرة القدم المصرية، ويقدم لهما مسابقة معلومات عامة، وبعد أن ينجح الضيف في اختيار الإجابة الصحيحة، يطلق الجنرال جملته بأسلوب فكاهي "براااافو عليييك".

"عايز إيه يا عمنا؟.. عايز إيه يا كريستيانو؟" 

علّق شلبي على مباراة منتخب مصر والبرتغال في إطار استعدادات البلدين لكأس العالم 2018. في الثواني الأخيرة من عمر اللقاء سجل رونالدو هدفاً برأسية متقنة لكن الحكم المساعد رفع رايته معلناً عن تسلل، ليركض صوبه كريستيانو رونالدو غاضباً ورافضاً قراره.


وعلى تلك المشاهد علّق شلبي: "عايز إيه يا عمنا؟.. عايز إيه يا كرستيانو؟.. أوفسايد يا حبيبي". 

تحميل المزيد