اعتذر واعترف بخطئه بعد مُطالبات باستقالته.. رئيس الاتحاد الإسباني يفجّر جدلاً بسبب تقبيل لاعبة على الهواء

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/21 الساعة 18:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/21 الساعة 18:54 بتوقيت غرينتش
رئيس الاتحاد الإسباني يفجّر جدلاً بسبب تقبيل لاعبة على الهواء (رويترز)

أثار لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، جدلاً كبيراً في بلاده بعد تصرفه مع إحدى لاعبات المنتخب في أثناء التتويج بكأس العالم للسيدات.

وخلال تقليد اللاعبات بالميدالية الذهبية عقب فوزهن على نظيراتهن من إنجلترا بنتيجة 1-صفر في نهائي مونديال السيدات 2023، قبّل روبياليس اللاعبة جيني هيرموسو من فمها في لقطة أسالت كثيراً من الحبر بوسائل الإعلام الإسبانية وفجّرت كثيراً من المواقف الرسمية الرافضة لذلك والتي وصلت إلى حد اعتبار ذلك "عنفاً جنسياً".

كما طالب العديد من الوزراء والجمعيات المنادية بحقوق المرأة بإقالة روبياليس من منصبه على اعتبار أن ما قام به تصرف "خارج اللباقة".

رئيس الاتحاد الإسباني يفجّر جدلاً بسبب تقبيل لاعبة على الهواء

وأكد وزير الثقافة والرياضة الإسباني ميكيل إيسيتا، أنَّ تصرف روبياليس تجاه لاعبة خط الوسط لم يكن مقبولاً.

وقال إيسيتا في تصريحات أبرزتها صحيفة marca الإسبانية: "يبدو لي أنه تصرف غير مقبول، يجب علينا أن نكون حذرين في مواقفنا وأفعالنا، أعتقد أنه من غير المقبول تقبيل لاعبة بهذه الطريقة لتهنئتها".

وحول الدعوات إلى استقالة روبياليس، قال إيسيتا: "أكثر ما أرغب فيه الآن هو الاستماع لوجهة نظره ثم يعتذر، أعتقد أنه عندما يرى الصور سيدرك شيئاً ربما لم يكن يدور في ذهنه بذلك الوقت".

مطالبات بإقالة روبياليس

وطالبت مؤسسات نسوية بإقالة روبياليس، حيث تعمل مؤسسة تسمي نفسها اتحاد النساء التقدميات على جمع تواقيع لأجل هذا الغرض بعد إدانته.

وترى هذه المؤسسة أن سلوك روبياليس "يفوق ما يجب أن تكون عليه التهنئة الرسمية"، مضيفةً أنه "استفاد من لحظة عاطفية سيطرت فيها نشوة الفرحة على اللاعبة".

وأضافت في بيانها: "لا يمكن لهذا الشخص البقاء على رأس الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم حتى لو لدقيقة أخرى، نطالب باستقالته فوراً".

في هذه الأثناء أدان وزير المساواة بالإنابة إيرين مونتيرو ووزير الحقوق الاجتماعية إيون بيلارا، ما بدر من روبياليس واعتبرا أن ما قام به هو "عنف جنسي".

وكتب مونتيرو عبر حسابه على منصة "X" (تويتر سابقاً): "دعونا لا نعتبر أن إعطاء قبلة دون موافقة الطرف الآخر أمر عادي، بل هو شكل من أشكال العنف الجنسي الذي تعاني منه النساء يومياً ولا يمكننا الاعتياد عليه"

بدورها شاركت مندوبة مناهضة العنف ضد المرأة بالإنابة، فيكتوريا روسيل، تغريدة منترو وأضافت عليها: "ما نفكر فيه جميعاً أنهم إذا فعلوا ذلك أمام إسبانيا بأكملها فما الذي لن يفعلوه على انفراد، يجب أن يتوقف العنف الجنسي ضد المرأة".

وحثت رابطة النساء في الرياضات المحترفة المعروفة باسم (AMDP) روبياليس على التدرب على كيفية التعامل مع اللاعبات أو الاستقالة، حيث وصفت تصرفه بأنه "يفتقر إلى اللياقة وغير مسؤول وفاحش".

وقالت في بيان أبرزته صحيفة as الإسبانية: "على رئيس الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم أن يتدرب على كيفية التعامل مع اللاعبين. يجب أن يكون نموذجاً وقدوة، إن افتقاره إلى اللباقة واللامسؤولية والفحش يجعلنا نشعر بالعار، يسعدنا أن نقدم لك التدريب الذي تحتاجه أو تستقيل".

روبياليس يعتذر

وأمام هذه الانتقادات العنيفة وبعد ساعات من الواقعة، اعتذر روبياليس عن تصرفه رسمياً واعترف بأنه كان مخطئاً.

وقال روبياليس في مقطع فيديو وزعه الاتحاد الملكي الإسباني على وسائل الإعلام: "هناك حقيقة واحدة يجب أن أندم عليها وهي ما حدث بيني وبين جيني هيرموسو.. أؤكد أن علاقتي بها رائعة كما هو حال علاقتي بالجميع، أعترف بأنني أخطأت، لكن حدث هذا في لحظة من الإفراط في الفرحة دون أي نية سيئة".

وأضاف في كلامه الذي أبرزته as الإسبانية: "حدث ما حدث بشكل عفوي للغاية دون سوء نية من أي من الجانبين، لكن من الواضح أن ذلك أحدث ضجة كبيرة، إذا كان هناك أشخاص شعروا بالضرر من هذا يجب أن أعتذر".

وأتم روبياليس: "أنا آسف جداً لأني أفسدت الاحتفال بأكبر إنجاز لكرة القدم النسائية، أعتقد أنه يتعين علينا تهنئة هذا الفريق بقيادة المدرب خورخي فيلدا، وأن نحتفل بهم بطريقة رائعة".

هن أبطال العالم والباقي ليس مهماً

وكانت ماريسول فوينتس، وهي والدة اللاعبة هيرموسو، قد قللت من أهمية تصرف روبياليس مع ابنتها، فقالت: "علينا أن ننظر إلى أنهن بطلات العالم والباقي ليس مهماً".

أما اللاعبة نفسها فقالت في أثناء غمرة الاحتفال بالتتويج بالمونديال: "لقد كانت لفتة متبادلة عفوية تماماً بسبب حالة الفرحة الغامرة التي منحنا إياه الفوز بكأس العالم، أنا وروبياليس لدينا علاقة رائعة، سلوكه معنا جميعاً يغمره المودة والامتنان".

وفاة والد اللاعبة مسجلة الهدف

في سياق آخر علمت اللاعبة أولغا كارومونا التي سجلت هدف الفوز لمنتخب إسبانيا في مرمى إنجلترا بالمباراة النهائية لمونديال السيدات، بوفاة والدها بعد صفارة النهاية.

وكان والد اللاعبة كارمونا قد توفي قبل انطلاق المونديال، لكن زميلاتها وأعضاء الجهازين الفني والإداري أخفوا عنها الخبر، وفق ما ذكرته صحيفة marca الإسبانية.

وذكرت الصحيفة أن الاتحاد الإسباني لم يحدد متى توفي والد اللاعبة وأسباب وفاته أو طريقة إبلاغ كارمونا التي رُصدت مع زميلاتها وهي سعيدة جداً.

وكتبت اللاعبة عبر حسابها الرسمي على منصة "X" (تويتر سابقاً): "ليس لديّ كلمات لأشكرك على كل حبك يا والدي، كان يوم أمس (الفوز بكأس العالم) أفضل وأسوأ يوم في حياتي".

وأتمت: "أعلم أنك ترغب في رؤيتي وأنا أستمتع بهذه اللحظة التاريخية، ولهذا سأكون مع رفاقي حتى تعرف من أي مكان أنت فيه أن هذا اللقب هو لك أيضاً يا أبي".

تحميل المزيد