جوائز الاتحاد الأوروبي: أفضل لاعب بين ميسي وهالاند ودي بروين، وغوارديولا يتصدر قائمة المدربين

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/17 الساعة 15:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/17 الساعة 15:29 بتوقيت غرينتش
ميسي وغوارديولا يتصدران سباق جوائز الاتحاد الأوروبي (رويترز)

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، الخميس 17 أغسطس/آب 2023، المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب ومدرب خلال الموسم الماضي 2022-2023، إذ يتقدم الأرجنتيني ليونيل ميسي والإسباني بيب غوارديولا المتنافسين.

ميسي وغوارديولا يتصدران سباق جوائز الاتحاد الأوروبي

وإلى جانب ليونيل ميسي الفائز بكأس العالم 2022، يوجد في قائمة اللاعبين النرويجي إرلينغ هالاند والبلجيكي كيفن دي بروين ثنائي مانشستر سيتي الفائز بدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

وسبق لميسي المنضم حديثاً إلى إنتر ميامي الأمريكي في انتقال مجاني بعد نهاية عقده مع باريس سان جيرمان، الحصول على الجائزة مرتين من قبل.

بينما حلّ البلجيكي دي بروين في المركز الثاني في الأعوام الثلاثة الأخيرة، ولم يظهر النرويجي هالاند، الذي حقق رقماً قياسياً في الدوري الإنجليزي الممتاز بتسجيله 36 هدفاً في الموسم الماضي، من قبل في القائمة النهائية.

وفي فئة المدربين، يتنافس الإسباني بيب غوارديولا مع الإيطاليين سيموني إنزاغي مدرب إنتر ولوتشيانو سباليتي مدرب نابولي.

وفاز غوارديولا مع سيتي بثلاثية الدوري الإنجليزي والكأس ودوري أبطال أوروبا الذي جاء على حساب إنتر، فيما نجح سباليتي في قيادة نابولي للفوز بدوري الدرجة الأولى الإيطالي لأول مرة منذ 33 عاماً.

ويُعلن عن الفائز في حفل قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا في موناكو، يوم 31 أغسطس/آب الحالي، على هامش قرعة دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا.

كيف تم اختيار القائمة المختصرة؟

ذكر الاتحاد الأوروبي في موقعه على الإنترنت، أنه تم اختيار القائمة المختصرة الأولية للاعبين من قبل مجموعة الدراسة الفنية التابعة للاتحاد، بناءً على أدائهم خلال موسم 2022-2023 على مستوى النادي والمنتخب الوطني.

بعد ذلك تم التصويت على المرشحين الثلاثة الأوائل من قبل لجنة تحكيم مكونة من مدربي الأندية التي لعبت في مراحل المجموعات من دوري أبطال أوروبا للموسم الماضي والدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات، بالإضافة إلى مدربي المنتخبات الوطنية الأوروبية، كما شاركت في لجنة التحكيم مجموعة من الصحفيين.

وأضاف: "طُلب من المدربين والصحفيين اختيار أفضل 3 لاعبين من القائمة المختصرة، من خلال تخصيص 5 نقاط و3 نقاط ونقطة واحدة على التوالي، واستندت النتيجة النهائية على إجمالي عدد الأصوات التي أدلى بها المدربون والصحفيون، ولم يُسمح للمدربين بالتصويت للاعبين من فريقهم".

أما فيما يتعلق باختيار المدربين، أوضح "يويفا" أنه تم التصويت على المرشحين الثلاثة الأوائل من قبل لجنة تحكيم مكونة من مدربي الأندية التي لعبت في مراحل المجموعات من دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمرات، ومدربي المنتخبات الوطنية للرجال في أوروبا، كما شاركت في لجنة التحكيم مجموعة من الصحفيين.

وأضاف: "طُلب من المدربين والصحفيين اختيار أفضل 3 مدربين من القائمة المختصرة من خلال تخصيص 5 نقاط و3 نقاط ونقطة واحدة على التوالي، استندت النتيجة النهائية على إجمالي عدد الأصوات التي أدلى بها المدربون والصحفيون. لم يُسمح للمدربين بالتصويت لأنفسهم".

قائمة اللاعبين الذين حصلوا على أعلى الأصوات بعد ميسي وهالاند ودي بروين:

4 – إيلكاي غوندوغان (ألمانيا ومانشستر سيتي – حالياً في برشلونة) 129 نقطة.

5 – رودري (إسبانيا ومانشستر سيتي) 110 نقاط.

6 – كيليان مبابي (فرنسا وباريس سان جيرمان) 82 نقطة.

7 – لوكا مودريتش (كرواتيا وريال مدريد) 33 نقطة.

8 – مارسيلو بروزوفيتش (كرواتيا وإنتر – حالياً في النصر) 20 نقطة.

9 – ديكلان رايس (إنجلترا ووست هام – حالياً في أرسنال) 14 نقطة.

10 – ألكسيس ماك أليستر (الأرجنتين وبرايتون – حالياً في ليفربول) 12 نقطة.

11 – خيسوس نافاس (إسبانيا وإشبيلية) 6 نقاط.

قائمة المدربين الذين حصلوا على أعلى الأصوات بعد غوارديولا وإنزاغي وسباليتي:

4- روبرتو دي زيربي (برايتون) 70 نقطة.

5 – ميكيل أرتيتا (أرسنال) 67 نقطة.

6 – زلاتكو داليتش (كرواتيا) 49 نقطة.

7 – جوزيه لويس مينديلبار (إشبيلية) 28 نقطة.

8 – ديدييه ديشامب (فرنسا) 26 نقطة.

9 – ديفيد مويس (وست هام) 22 نقطة.

10 – فرانك هايس (لينس) 11 نقطة.

تحميل المزيد