كل ما تريد معرفته عن مباراة السوبر الأوروبي بين مانشستر سيتي وإشبيلية.. الموعد والقنوات الناقلة والحكم وألقاب الفريقين

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/16 الساعة 00:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/16 الساعة 00:39 بتوقيت غرينتش
موعد مباراة مانشستر سيتي وإشبيلية في كأس السوبر الأوروبي (رويترز)

تتجه الأنظار اليوم إلى مدينة أثينا اليونانية التي ستستضيف مباراة السوبر الأوروبي بين مانشستر سيتي الإنجليزي ونظيره إشبيلية الإسباني.

ومن المقرر أن تُقام هذه المباراة والتي تجمع بين الفريقين اللذين تُوجا ببطولتي دوري أبطال أوروبا (مانشستر سيتي) والدوري الأوروبي (إشبيلية) على ملعب كارايسكاكيس.

موعد مباراة مانشستر سيتي وإشبيلية في كأس السوبر الأوروبي

وتنطلق المباراة عند الساعة 22:00 بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة، 20:00 بتوقيت المغرب، وستكون متوفرة للمشاهدة التلفزيونية في المنطقة العربية وبشكل حصري عبر شبكة قنوات beIN Sports القطرية.

وستُبث المباراة عبر قناة beIN Sports 1 Premium بصوت المعلق اليمني حسن العيدروس، كما ستكون متاحة للمشاهدة عبر منصة TOD التابعة للشبكة.

كيف بلغ الفريقان هذه المباراة؟

يشارك مانشستر سيتي في كأس السوبر الأوروبية بصفته الفريق المتوج بدوري الأبطال، حيث تغلّب في نهائي الموسم الماضي على نظيره إنتر ميلان الإيطالي بنتيجة 1-صفر سجله الإسباني رودري وهي المباراة التي أقيمت على ملعب أتاتورك الأولمبي في مدينة إسطنبول التركية يوم 10 يونيو/حزيران 2023.

أما إشبيلية فكان قد سبق "السيتزنس" إلى هذه المباراة عقب فوزه في نهائي الدوري الأوروبي على فريق إيطالي آخر هو روما والذي أُقيم على ملعب بوشكاش أرينا في مدينة بودابست المجرية يوم 31 مايو/أيار 2023.

ولجأ الفريق "الأندلسي" إلى ركلات الترجيح من أجل حسم اللقب بعد انتهاء المباراة في أشواطها الأربعة بنتيجة التعادل 1-1 قبل أن يعزز إشبيلية رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة (7) بنتيجة 4-1.

حقائق ومعلومات عن مانشستر سيتي وإشبيلية

يُعتبر مانشستر سيتي هو الفريق رقم 40 الذي يخوض هذه المباراة وسابع فريق إنجليزي، ويشارك فيها للمرة الأولى في تاريخه على اعتبار أنه لم يفُز بلقب دوري الأبطال إلا مرة وحيدة فقط.

أما إشبيلية فيشارك في هذه المباراة للمرة السابعة في تاريخه؛ حيث فاز باللقب مرة واحدة بعد فوزه على برشلونة بنتيجة 3-صفر في عام 2006، فيما خسر النهائيات الخمسة الأخرى أمام ميلان 1-3 (2007)، وريال مدريد صفر-2 (2014)، وبرشلونة 4-5 (2015)، وريال مدريد 2-3 (2016)، وبايرن ميونخ 1-2 (2020).

ويُعّد هذا اللقاء هو الثامن بين الأندية الإنجليزية والإسبانية على كأس السوبر، حيث تميل الكفة إلى الإنجليز الذين فازوا باللقب 4 مرات مقابل 3 للإسبان في مواجهاتهما المباشرة وفق ما أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" على موقعه الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت.

مباريات سابقة بين الفريقين

سبق لمانشستر سيتي أن لعب ضد إشبيلية في 4 مواجهات سابقة وشهدت تفوقاً كاسحاً "للسيتزنس" الذي فاز في جميع هذه المباريات.

تقابل الفريقان في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2015-2016 حيث أوقعتهما القرعة في المجموعة الرابعة، إلى جانب ناديي يوفنتوس وبوروسيا مونشنغلادباخ.

فاز مانشستر سيتي على إشبيلية في الجولة الثالثة بنتيجة 2-1 في ملعب الاتحاد ثم كرر فوزه عندما تقابلا مجدداً في الجولة الرابعة على أرضية ملعب سانشيز بيزخوان بنتيجة 3-1.

وبعد 7 سنوات تواجد الفريقان سوياً ضمن المجموعة السابعة لدوري الأبطال لنسخة 2022-2023 إلى جانب بوروسيا دورتموند وكوبنهاغن.

خسر إشبيلية على أرضه في الجولة الأولى بنتيجة صفر-4 ثم هُزم مجدداً في الجولة السادسة والأخيرة على ملعب الاتحاد بنتيجة 3-1.

تعديل مفاجئ في لائحة البطولة

قرر "يويفا" إجراء تعديل في لوائح كأس السوبر يقضي باللجوء إلى ركلات الترجيح مباشرة لحسم المباراة في حال انتهاء الشوطين الأصليين بنتيجة التعادل؛ ما يعني أنه لن يكون هناك شوطان إضافيان من نصف ساعة وفق ما ذكرت صحيفة marca الإسبانية.

وحسب المادة 12 من اللائحة الجديدة فإنه في حالة استمرار نتيجة التعادل خلال وقت المباراة الأصلي سيتم اللجوء مباشرة إلى ركلات الترجيح وعدم خوض الأشواط الإضافية.

وحسب الصحيفة الإسبانية، فإن هذا التعديل يهدف إلى تجنيب اللاعبين الإرهاق والإجهاد على اعتبار أن المباراة تُقام في بداية الموسم الجديد 2023-2024 وفي وقت تشهد فيه أوروبا ارتفاعاً في درجات الحرارة.

أبرز غيابات الفريقين

يدخل مانشستر سيتي هذه المباراة بغيابات مؤثرة أبرزها على الإطلاق النجم البلجيكي كيفين دي بروين الذي أصيب في مباراة الفريق الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد بيرنلي، وهي نفس الإصابة التي تعرّض لها في نهائي دوري الأبطال ضد إنتر وفق تصريحات المدرب بيب غوارديولا الذي أكد أن لاعبه سيغيب عن الملاعب لبعض الوقت.

كما سيُحرم "السيتزنس" من خدمات الثنائي روبن دياز وجون ستونز في وقت سيكون فيه إشبيلية كامل الصفوف وجميع لاعبيه متاحين للمدرب خوسيه لويس مينديليار.

حكم مباراة مانشستر سيتي وإشبيلية

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" تعيين الحكم الفرنسي فرانسوا ليتكسير لإدارة نهائي كأس السوبر بين مانشستر سيتي وإشبيلية.

وذكر موقع onefootball في نسخته الإسبانية أن ليتكسير لم يسبق له أن أدار أية مباراة يكون طرفها مانشستر سيتي، فيما صفّر مباراتين لإشبيلية وكلتاهما في بطولة الدوري الأوروبي.

وفاز إشبيلية مع هذا الحكم على فنربخشة التركي بنتيجة 2-صفر في ذهاب الدور ثمن النهائي لموسم 2022-2023، فيما خسر أمام دينامو زغرب صفر-1 في موسم 2021-2022.

تحميل المزيد