تتعارض مع قواعد اللعب المالي النظيف.. ما هي الثغرة التي يستغلها تشيلسي لتوقيع عقود طويلة مع اللاعبين؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/15 الساعة 21:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/15 الساعة 21:41 بتوقيت غرينتش
الثغرة التي يستغلها تشيلسي لتوقيع عقود طويلة مع اللاعبين (رويترز)

يدرس مسؤولو الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم مدى قدرتهم على إغلاق ثغرة في اللوائح الداخلية استغلها نادي تشيلسي في تعاقداته الأخيرة لكنها لا تتماشى مع قواعد اللعب النظيف الخاصة بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وذكرت صحيفة daily mail البريطانية أن الأمر يتعلق بمدة العقود التي أبرمها تشيلسي مع لاعبيه الجدد، وهو ما لا يتعارض مع لوائح الاتحاد الإنجليزي.

الثغرة التي يستغلها تشيلسي لتوقيع عقود طويلة مع اللاعبين

وأوضحت أن مويسيس كايسيدو الوافد الجديد لتشيلسي أصبح اللاعب رقم 22 الذي يوقّع عقداً "مع البلوز" أطول من خمس سنوات، علماً بأن مدة التعاقد الخاصة باللاعب هي 8 سنوات، وهي خطوة تساعد النادي على تجنب انتهاك قواعد الدوري الإنجليزي الممتاز من خلال توزيع قيمة الصفقة على مدة التعاقد.

وانتبه "يويفا" لهذه الخطة فقرر توزيع قيمة الصفقة على سنوات عقد اللاعب، ولكن لمدة لا تتجاوز 5 مواسم، لكن هذا الأمر غير موجود في الدوري الإنجليزي، وهو ما تستغله الأندية هناك وتحديداً تشيلسي.

وأوضحت أنه يمكن توزيع قيمة صفقة كايسيدو التي اتفق عليها تشيلسي مع برايتون والبالغة 115 مليون جنيه إسترليني على مدى 8 سنوات وفق اللوائح الإنجليزية، لكن ذلك لن يؤثر على "البلوز" في الفترة الحالية، على اعتبار أن الفريق الإنجليزي لا يشارك في أي بطولة أوروبية في موسم 2023-2024.

وأنفق تشيلسي أكثر من 800 مليون جنيه إسترليني على صفقات اللاعبين منذ استحواذ رجل الأعمال الأمريكي تود بوهلي على ملكية النادي في مايو/أيار 2022 حتى الآن، الأمر الذي من شأنه أن يعرّض النادي لمواجهة خطر انتهاك قانون اللعب المالي النظيف لكل من الاتحاد الأوروبي "يويفا" والاتحاد الإنجليزي.

وخلال الموسم الماضي 2022-2023 أنفق تشيلسي أكثر من 600 مليون جنيه إسترليني، ولكن اتفاق النادي مع اللاعبين على توقيع عقود مدتها 6 أو 8 مواسم جعلت من التكلفة "المحاسبية" أقل من 100 مليون جنيه إسترليني وهي فكرة جلبها بوهلي من السوق الرياضي في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الجهة المقابلة جمع النادي ما يقرب من 200 مليون جنيه إسترليني هذا الصيف من رحيل آخرين.

وحسب "ديلي ميل" فإن الثغرة المتعلقة بمدة التعاقد ستكون على طاولة البحث خلال منافسات الموسم الجاري، على أن يتم إقرارها بصيغتها النهائية في الصيف المقبل (2024).

وأبرزت الصحيفة الإنجليزية تصريحات أحد مسؤولي الدوري الإنجليزي قال فيها: "لم تتم مناقشة هذا الأمر بشكل رسمي، لكن سننظر فيه قريباً، التوافق مع قواعد "يويفا" سيكون مفيداً للجميع"، ما يعني أن الأندية الإنجليزية بإمكانها التعاقد مع اللاعبين بفترات طويلة حتى الصيف القادم على أقل تقدير.

وأكدت "ديلي ميل" أن الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم رفض التعليق أو إعطاء معلومات بشكل رسمي حول هذا الأمر.

تحميل المزيد