نشأ بين العصابات وبرايتون ضمه مقابل 5 ملايين يورو.. عن مويسيس كايسيدو أغلى لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/14 الساعة 18:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/14 الساعة 18:06 بتوقيت غرينتش
عن مويسيس كايسيدو أغلى لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي (رويترز)

تتشابه ظروف غالبية اللاعبين اللاتينيين من حيث الولادة والنشأة في أحياء تعيش تحت وطأة الفقر الشديد وتسيطر عليها عصابات الإجرام والمخدرات، ولكن بعد المرور بكثير من التحديات والأزمات يتحولون إلى نجوم في كرة القدم، بل يصبحون محط اهتمام كبار الأندية الأوروبية وآخرهم هو الإكوادوري مويسيس كايسيدو.

لم يكن اللاعب الشاب البالغ من العمر 22 عاماً، يحلم بأن يصبح محط تنافس كبير بين اثنين من كبار أندية الدوري الإنجليزي الممتاز وهما تشيلسي وليفربول اللذين دخلا في مزاد علني يقترب فيه الأول من الظفر بتوقيع اللاعب، فمن هو مويسيس كايسيدو؟

عن مويسيس كايسيدو أغلى لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي

وُلد مويسيس كايسيدو يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2001، في مقاطعة سانتو دومينغو دا لوس كولورادوس، وهي مدينة صاخبة تقع في سفوح جبال الأنديز بالإكوادور.

نشأ كايسيدو في حي شديد الفقر يعاني من سيطرة العصابات والمسلحين، وبدأ ممارسة كرة القدم في سن الخامسة من عمره مع أصدقائه الذين كانوا يلعبون بلا أحذية، وكان المرمى عبارة عن حجارة.

وعندما بلغ سن الثالثة عشرة اتخذ كايسيدو خطوة جادة نحو احتراف كرة القدم، حيث انضم إلى أكاديمية محلية للهواة اسمها غايباديدا، واللافت أنه فشل في إثبات نفسه ولم يواصل صعوده إلى الفئات السنية الأكبر، فقرّر تغيير الأجواء بانضمامه إلى نادي إندبندينتي ديل فالي.

لم تفارق الصدمات كايسيدو في تجربته الجديدة، فبعد أشهر من انضمامه إلى إندبندينتي ديل فالي ومقره في العاصمة كيتو، تعرّض اللاعب لإصابة خطيرة، حيث عانى من تمزق في الرباط الصليبي الأمامي، الأمر الذي أبعده عن كرة القدم لمدة 10 أشهر، وحينها كان مويسيس في عمر 16 عاماً فقط.

عودة مدوية

بعد الإصابة عاد كايسيدو بقوة لتعويض ما فاته، حيث قاد فريقه إندبندينتي ديل فالي تحت 20 عاماً للتتويج ببطولتي كوبا سود أمريكانا في موسم 2018-2019، ثم كوبا ليباتادوريس في الموسم التالي مباشرة على حساب فريق عملاق هو ريفر بليت الأرجنتيني، وفيهما أخرج اللاعب أفضل ما لديه فجذب إليه أعين كشافة فريق برايتون الإنجليزي.

أطلق عليه زملاؤه في الفريق لقب "الأخطبوط"؛ لبراعته الكبيرة في تمرير الكرة وكذلك افتكاكها من المنافسين لدرجة تم تشبيه طريقة لعبه بأسلوب الفرنسيين بول بوغبا ونغولو كانتي.

وقال كايسيدو في مقابلة صحفية أبرزتها صحيفة marca الإسبانية قبل سنوات: "التحدي الذي أواجهه الآن هو أن أكون يوماً ما ضمن النخبة في كرة القدم العالمية، لقد قلت هذا لنفسي، وحلمي أن ألعب في البطولات الكبرى، أنا أحب طريقة لعب كانتي وبوغبا وأتعلم الكثير منهما، في كل مرة أشاهدهما أحاول أن أفعل ما يفعلانه".

وفي يناير/كانون الثاني 2020 ارتقى مويسيس كايسيدو إلى الفريق الأول في إنديبينديتي ديل فالي ولعب معه 31 مباراة ساهم فيها بثمانية أهداف (سجل 6 وقدم تمريرتين حاسمتين).

وأشاد ميغيل أنخيل راميريز، أحد مدربي كايسيدو في فترة الشباب، بموهبة اللاعب فقال بدوره: "كايسيدو يفهم كرة القدم جيداً، لقد نما كثيراً منذ أن جاء إلى الفريق الأول، لديه لمسة أولى رائعة وتحكم جيد، مما يساعده على التقدم أكثر في عالم كرة القدم".

فترة إعارة قصيرة في دوري الدرجة الأولى في بلجيكا

ترى صحيفة "ديلي ميل" أن برايتون حصل على موهبة نادرة بعدما تعاقد مع كايسيدو في فبراير/شباط من عام 2021، مقابل 5 ملايين يورو فقط، وفي صيف العام نفسه أعاره إلى فريق بيرتشوت البلجيكي الذي لعب 14 مباراة، فسجَّل هدفين وقدّم تمريرة حاسمة وحيدة، فقرَّر النادي الإنجليزي إعادته في سوق الانتقالات الشتوية من عام 2022.

انفجر تحت قيادة دي زيربي

لمع اسم كايسيدو مع برايتون، خاصة مع وصول المدرب الإيطالي روبيرتو دي زيربي في سبتمبر/أيلول 2022

خلال موسم ونصف الموسم لعب كايسيدو مع برايتون 53 مباراة بجميع البطولات، سجل خلالها هدفين، وقدم 3 تمريرات حاسمة، كما أنهى موسم 2022-2023 بالدوري الإنجليزي الممتاز في المركز السادس، وهو ما أهله للمشاركة في بطولة الدوري الأوروبي للموسم الجديد 2023-2024، وهذا الحضور الأوروبي يُعد الأول في تاريخ النادي.

صفقة انتقال قياسية إلى تشيلسي

بشكل رسمي انتقل كايسيدو إلى تشيلسي يوم الاثنين 14 أغسطس/ آب 2023 في صفقة قياسية تبلغ 146 مليون دولار (133.9 مليون يورو) وفق ما أكدته هيئة الإذاعة البريطانية BBC، سيدفعها "البلوز" إلى نادي برايتون.

وأكدت "بي بي سي" أن العرض الأخير الذي قدمه تشيلسي يفوق عرض ليفربول، الذي قدّم قبلها بساعات عرضاً هائلاً بلغ 141 مليون دولار (129 مليون يورو).

 ومع إتمام الانتقال "التاريخي" لكايسيدو (22 عاماً) إلى تشيلسي سيكسب برايتون مبلغاً هائلاً، خاصةً أنه تعاقد مع اللاعب مقابل 5 ملايين يورو فقط، لكن هذه الأرباح ستنعش خزينة ناديه الإكوادوري إندبندينتي ديل فالي الذي وضع بنداً في عقده مع برايتون يعطيه الحق في الحصول على 20% من عملية بيع اللاعب في المستقبل.

وعن تلك الأموال العائدة إلى خزينة النادي الإكوادوري، قال ميشيل ديلر مالك إندبندينتي ديل فالي: "نريد الاستثمار في هذه الأموال من خلال إنشاء مركز رياضي عالي المستوى في سانتو دومينغو وسيحمل اسم مويسيس كايسيدو، هذا المبلغ مهم وسنستخدمه لصالح أولادنا".

مشوار كايسيدو الدولي

شارك مويسيس كايسيدو في أول مباراة مع منتخب الإكوادور يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول 2020، وحينها كان في عمر 18 عاماً و11 شهراً بدعوة من المدرب الأورغوياني غوستافو ألفارو.

في ذلك اليوم لعب كايسيدو ضد الأرجنتين في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم فيفا قطر 2022، وأقيمت تلك المباراة خلف أبواب مغلقة بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، وانتهت بفوز "التانغو" بنتيجة 1-صفر.

وانتهت تلك التصفيات باحتلال الإكوادور المركز الرابع في جدول الترتيب، وهو ما منحها مقعداً مباشراً نحو مونديال قطر 2022، وفيه ودّع الفريق اللاتيني المنافسات من الدور الأول بعد الفوز على قطر 2-صفر والتعادل مع هولندا 1-1 والخسارة من السنغال 1-2 في إطار منافسات المجموعة الأولى، علماً أنه سجل هدف منتخب بلاده ضد "أسود التيرانغا".

وقبل ذلك شارك كايسيدو مع الإكوادور في بطولة كوبا أمريكا 2021 التي استضافتها البرازيل، وغادر الفريق من الدور ربع النهائي بالخسارة من الأرجنتين بنتيجة صفر-3.

في المجمل دافع كايسيدو عن ألوان منتخب بلاده في 32 مباراة، سجل خلالها 3 أهداف، وقدّم لزملائه 4 تمريرات حاسمة.

ارتباطه الوثيق بعائلته كاد يدمر مستقبله

كان كايسيدو الأصغر من بين عشرة أشقاء، ولذلك هو مرتبط جداً بعائلته، فقد كان يحّن دائماً إلى أمه وأبيه وعائلته عندما انتقل لأول مرة إلى إنديبندينتي، وهو أمر نظر إليه مدربوه بأنه يعيق تطوره وتقدمه.

ويروي راميريز موقفاً عندما حُرم اللاعب من فرصة مقابلة والديه، فقال: "في الفترة التي تعرض فيها للإصابة، طلب منا الإذن بالعودة إلى منزل العائلة من أجل الاحتفال بعيد ميلاده، رفضت طلبه وقلت له: أنت مصاب عليك أن تتعافى، ويجب أن تعود بأسرع ما يمكن".

وأضاف: "قلت له إنه لا توجد أيام راحة للاعبين المحترفين، وعليك أن تفهم الآن أنك لست في الأكاديمية، بل في نادٍ كبير ولا يمكنك طلب مثل هذه الأمور، لأن الأندية الكبيرة لن توافق لك على ذلك"، وبسبب ذلك رُصد كايسيدو وهو يبكي أكثر من مرة في صالة الألعاب الرياضية.

وفيٌّ لعائلته ولأهل منطقته

يحرص كايسيدو على استقدام عائلته إلى إنجلترا، خاصةً والدته كارمن وفي الوقت نفسه يقضي اللاعب إجازاته في مدينة سانتو دومينغو مسقط رأسه، وفيها اشترى منزلاً جديداً لعائلته، كما يخطط الآن للاستثمار في كرة القدم هناك من خلال إنشاء أكاديمية تحمل اسمه.

اللافت في اللاعب أنه وفيّد إحدى الإجازات كوّن مع أقربائه فريقاً سموه كايسيدو إف سي، وشاركوا فيه ببطولة عائلية قادهم فيها للفوز بها.

ويرتبط كايسيدو بصديقته من الطفولة باولا سالازار التي تعرّف عليها عندما كان مراهقاً وهو في صفوف إندبيندينتي ديل فالي، حيث أعلن عن علاقتهما رسمياً في صيف عام 2019.

تحميل المزيد