خان زميله ويتحدث بـ5 لغات وبدأ حياته لاعباً بكرة الطائرة.. من هو تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/10 الساعة 21:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/10 الساعة 21:45 بتوقيت غرينتش
الحارس كورتوا نجم ريال مدريد (رويترز)

يُعتبر البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى ريال مدريد، واحداً من أفضل حراس المرمى في العالم، لذا أثار خبر إصابته في الرباط الصليبي صدمة واسعة لدى أنصار النادي "الملكي" وعشاق كرة القدم على وجه العموم، خاصةً أن المؤشرات تسير في اتجاه انتهاء موسمه 2023-2024 حتى قبل أن يبدأ.

ويرى كثيرون أن كورتوا كان واحداً من أهم الأسباب التي ساهمت في فوز النادي "الملكي" بالألقاب في السنوات الأخيرة، خاصةً دوري أبطال أوروبا في موسم 2021-2022، فمن هو تيبو كورتوا؟

من هو تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد؟

ولد تيبو كورتوا يوم 11 مايو/أيار 1992 في مدينة بري الواقعة ضمن الإطار الجغرافي لمقاطعة ليمبورغ البلجيكية لعائلة رياضية، حيث كان والداه يمارسان لعبة كرة الطائرة كما أن أخته فاليري تمثل المنتخب البلجيكي في اللعبة نفسها.

في صغره التحق تيبوا كورتوا بفريق بيلزن المحلي وفيه بدأ مسيرته كلاعب بمركز الظهير الأيسر، وفي سن السابعة انضم إلى أكاديمية فريق راسينغ جينك، وهناك تحوّل إلى مركز حراسة المرمى، وعلى الرغم من ذلك مارس كرة الطائرة حتى قرر التركيز على كرة القدم مع بلوغه سن الثانية عشرة.

تدّرج كورتوا بالفئات السنية في نادي غينك وصولاً إلى الفريق الأول عام 2009 وخاض معه 45 مباراة في جميع البطولات، وحقق معه لقب الدوري البلجيكي بموسم 2010-2011، لتبدأ بعد ذلك انطلاقته الحقيقية.

الحارس كورتوا ينتقل إلى أتلتيكو مدريد

في عام 2011 انضم كورتوا إلى تشيلسي الإنجليزي، الذي أعاره مباشرة إلى أتلتيكو مدريد، واستمر معه 4 مواسم حصد خلالها 4 بطولات هي: الدوري الإسباني 2013-2014، والدوري الأوروبي 2011-2012، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس ملك إسبانيا.

وكان كورتوا قريباً من التتويج بدوري أبطال أوروبا مع "الروخي بلانكوس" في موسم 2013-2014، لكن الهدف المتأخر الذي سجله سيرجيو راموس، مدافع ريال مدريد السابق، في الوقت القاتل (1-1) أرسل المباراة إلى الأشواط الإضافية، وفيها أحرز "الميرنغي" ثلاثة أهداف أخرى وبعدها عاد إلى تشيلسي.

أول بطاقة حمراء بسبب بنزيمة

تلقى كورتوا أول بطاقة حمراء في مسيرته يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 في مباراة ديربي مدريد، حين حلّ "الروخي بلانكوس" ضيوفاً على "الميرنغي" على ملعب سانتياغو برنابيو.

في تلك المباراة تسبب كورتوا بعرقلة الفرنسي كريم بنزيمة داخل منطقة الجزاء بعد 22 دقيقة من صفارة البداية، ليشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجهه.

عودة كورتوا إلى تشيلسي

عاش كورتوا فترة رائعة مع "البلوز" استمرت 4 مواسم حقق فيها القدر نفسه من الألقاب التي فاز بها مع أتلتيكو مدريد.

وساهم الحارس البلجيكي في تتويج تشيلسي بلقبين في الدوري الإنجليزي الممتاز 2014-2015 و2016-2017، إضافة إلى لقبين آخرين هما: كأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية للمحترفين.

ومع نهاية موسم 2017-2018 ضغط كورتوا على إدارة تشيلسي بقوة من أجل الرحيل عن الفريق وخوض تجربة احترافية جديدة، ومع إصراره على الخروج وافق "البلوز" على انتقاله إلى ريال مدريد مقابل 35 مليون يورو.

انتقال كورتوا إلى ريال مدريد

في التاسع من أغسطس/آب 2018 أعلن ريال مدريد ضم كورتوا بشكل رسمي، ليصبح النادي "الملكي" رابع تجربة احترافية في مسيرة الحارس البلجيكي، ويرتبط معه حتى يونيو/حزيران 2026.

ظل كورتوا وفياً لعاداته في تحقيق الألقاب مع كل فريق يذهب إليه، فخلال 5 مواسم حصد البلجيكي 9 ألقاب هي: الدوري الإسباني (2) ومثلهما في كأس العالم للأندية وكأس السوبر الإسباني، ولقب وحيد في كل من كأس السوبر الأوروبي وكأس ملك إسبانيا ودوري أبطال أوروبا.

ومنذ انضمامه إلى ريال مدريد لعب كورتوا 230 مباراة، استقبلت شباكه 219 هدفاً، فيما خرج بشباك نظيفة من 91 مباراة.

إنجاز فردي في دوري أبطال أوروبا

يدين ريال مدريد بالفضل لكورتوا في تتويج الفريق باللقب الرابع عشر بدوري الأبطال بعد الفوز على ليفربول في نهائي موسم 2021-2022 بهدف نظيف سجله البرازيلي فينيسيوس جونيور.

في تلك المباراة أنقذ كورتوا تسعة تصديات، وهو الرقم الأعلى لحارس مرمى في مباراة نهائية لـ"التشامبيونزليغ" في تاريخ البطولة.

كما رفع عدد تصدياته في ذلك الموسم إلى 59، وهو أعلى رقم يحققه حارس مرمى في موسم واحد بكل نسخ دوري الأبطال.

أصغر حارس في تاريخ منتخب بلجيكا

تلقى كورتوا دعوة للانضمام إلى منتخب بلجيكا من قبل المدرب جورج ليكنز، وذلك في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2011، وفي الشهر التالي وبالتحديد في يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني لعب أول مباراة دولية ضد فرنسا وانتهت بالتعادل السلبي.

شارك كورتوا في تلك المباراة الدولية الودية وحينها كان بعمر 19 عاماً و187 يوماً، ما جعله أصغر حارس مرمى يحمي الشباك في تاريخ المنتخب الوطني لبلجيكا.

وفي المجمل ظهر كورتوا في 102 مباراة مع بلجيكا شارك خلالها في ثلاث نسخ من كأس العالم (البرازيل 2014 وروسيا 2018 وقطر 2022)، إضافة إلى نسختين في كأس أوروبا (يورو 2016 و2020)، استقبلت شباكه فيها 79 هدفاً، فيما خرج بشباك نظيفة من 51 مباراة.

وكان أفضل إنجاز حققه كورتوا مع منتخب بلاده احتلال المركز الثالث في منافسات كأس العالم روسيا 2018، حيث فاز "الشياطين الحمر" على إنجلترا بنتيجة 2-صفر في المباراة الترتيبية.

خان زميله في منتخب بلجيكا

تسبب كورتوا بأزمة كبيرة في منتخب بلجيكا كادت تحرمه من المشاركة في مونديال البرازيل 2014، حيث تدخل في علاقة مع كارولين لينين وهي صديقة زميله كيفن دي بروين في ذلك الوقت.

وكشف دي بروين عن تفاصيل الواقعة في كتاب تطرّق إلى سيرته الذاتية، فقال: "سافرت صديقتي كارولين مع أصدقائها إلى مدريد وهناك بدأت علاقة غرامية مع تيبو، لقد قال لصديقتي لا يجوز فعل ذلك لكن هذا ما حدث، ما زلت أعاني جراء ذلك".

وحظي دي بروين بدعم مارك فيلموتس، مدرب المنتخب في ذلك الوقت، الذي استشاره في إمكانية ضم كورتوا إلى قائمة المنتخب.

وعن ذلك قال دي بروين: "سألني المدرب ما إذا كان ممكناً بقاء تيبو في الفريق. لا أعتقد أنه يحق لي أن أقرر من الذي يجب أن يلعب مع المنتخب الوطني، على الرغم من خطئه فهو حارس مرمى جيد ويجب أن يبقى".

وبعد سنوات من تلك الواقعة لفت اللاعبان الأنظار بعناق ودي بعد انتهاء مباراة ريال مدريد ومانشستر سيتي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2022-2023.

انتقد مشاريع "فيفا" و"يويفا"

لم ترق مخططات الاتحاد الدولي لكرة القدم لإقامة بطولة كأس العالم مرة كل سنتين بدلاً من مرة كل 4 سنوات، وبطولة دوري المؤتمر الأوروبي التي أطلقها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بموسم 2021-2022 لكورتوا الذي انتقد سياسة هاتين المنظمتين الكبيرتين، وأبدى غضبه من ازدحام جدول المباريات.

وهاجم كورتوا "يويفا" و"فيفا" بشكل علني في أكتوبر/تشرين الأول 2021، قبل خوض مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع لبطولة دوري الأمم الأوروبية في نسخته الثانية، حيث يرى الحارس البلجيكي أن المنظمتين تولي اهتماماً أكبر للمكاسب المالية على حساب رفاهية اللاعبين.

وقال كورتوا: "هذه المباراة على المركزين الثالث والرابع مجرد مباراة من أجل المال، وعلينا أن نتحلى بالصدق بشأنها، نلعبها فقط لأن الاتحاد الأوروبي يريد أموالاً إضافية، انظروا إلى التغييرات التي طرأت على تشكيلتي الفريقين (بلجيكا وإيطاليا)، لو كنا في النهائي لكان لاعبون آخرون قد لعبوا".

وأضاف: "لقد نظموا (يويفا) بطولة إضافية (دوري المؤتمر)، إنه دائماً الشيء نفسه، يمكن أن يكونوا غاضبين من رغبة الفرق الأخرى في دوري السوبر ليغ، لكنهم لا يهتمون باللاعبين، إنهم يهتمون فقط بجيوبهم، إنه لأمر سيئ أن لا يتحدث اللاعبون عنه".

وتابع كورتوا: "والآن تسمع عن بطولة أوروبا وكأس العالم كل عام متى سنستريح؟! الإصابات ستنتشر أكثر بين اللاعبين إذا استمر جدول المباريات في التزايد، يجب الاعتناء بنا بشكل أكبر فنحن لسنا روبوتات!".

يتحدث عدة لغات وعاشق لسباق السيارات

يتقن الحارس البلجيكي البالغ من العمر 31 عاماً، التحدث بخمس لغات بطلاقة وهي الهولندية والإنجليزية والإسبانية والألمانية والفرنسية.

في مارس/آذار 2020 شارك كورتوا في سلسلة سباقات "فورمولا 1" الافتراضية، مستغلاً إيقاف بطولة الدوري الإسباني إلى أجل غير مسمى بسبب جائحة فيروس كورونا.

وفي أغسطس/آب 2023 كشفت تقارير إسبانية عن نية كورتوا تأسيس فريق جديد ينافس من خلاله في سباقات السيارات "الفورمولا 4" وهي الفئة الأدنى في هذه السباقات.

وحسب صحيفة mundodeportivo الإسبانية، فإنه من المقرر أن يكون الفريق الخاص بكورتوا جاهزاً للمشاركة في السباقات بدءاً من العام المقبل.

ويحرص كورتوا على الذهاب إلى حلبات سباقات السيارات كلما سمح له جدول فريقه المزدحم بالمباريات، كما شارك في العديد من بطولات ألعاب الفيديو الخاصة بهذه السباقات على شبكة الإنترنت.

إصابة كورتوا بالرباط الصليبي

أعلن ريال مدريد، الخميس 10 أغسطس/آب 2023، إصابة كورتوا بتمزق في الرباط الصليبي لركبته اليسرى وخضوعه لعملية جراحية.

وقال ريال مدريد في بيان نشره على موقعه الإلكتروني الرسمي: "بعد الفحوصات التي أجريت على لاعبنا تيبو كورتوا، تم تشخيص إصابته بتمزق في الرباط الصليبي الأمامي في ركبته اليسرى، سيخضع اللاعب لعملية جراحية في الأيام المقبلة"، دون أن يكشف عن مدة غيابه.

وحسب تقارير إسبانية فإن مدة تعافي كورتوا تحتاج إلى ثمانية أشهر، سيعود بعدها إلى التدريبات، وهو الأمر الذي يعزز إمكانية غيابه عن منافسات موسم 2023-2024 كاملاً.

تحميل المزيد