ميسي ينافس زميله السابق وثلاثي مانشستر سيتي.. المرشحون للفوز بجائزة الكرة الذهبية 2023

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/07 الساعة 23:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/07 الساعة 23:14 بتوقيت غرينتش
5 مرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية (رويترز)

بعد آخر مباراة في موسم 2022-2023 أُغلق باب التنافس على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، وهو الموسم الذي توسطته منافسات نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، لأول مرة بتاريخ كرة القدم.

مع صفارة آخر مباراة يكون كل لاعب قد قدّم كل ما في جعبته من أرقام فردية وإنجازات جماعية من أجل الوجود في القائمة النهائية؛ للفوز بالجائزة المرموقة التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية الشهيرة سنوياً منذ عام 1956.

موعد حفل الكرة الذهبية 2023

ومن المقرر أن يُقام حفل العام الجاري، في العاصمة الفرنسية باريس يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لمعرفة اللاعب الذي سيخلف الفرنسي كريم بنزيمة، لاعب ريال مدريد السابق واتحاد جدة الحالي، على عرش اللاعبين الأفضل، فيما سيتم الإعلان عن قائمة المرشحين للفوز بها والمكونة من 30 لاعباً، يوم 6 سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

5 مرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية

وخلال السطور التالية نسلّط الضوء على أبرز خمسة لاعبين مرشحين للفوز بالجائزة بالنظر إلى إنجازاتهم الجماعية والفردية خلال موسم 2022-2023، وفق موقع sportskeeda.

كيفين دي بروين

لا يختلف اثنان على أن الدولي البلجيكي قدّم موسماً مذهلاً مع مانشستر سيتي، ولعب دوراً بارزاً في تتويج الفريق بالثلاثية التاريخية في نهاية موسم 2022-2023 بفضل بذخه في عدد التمريرات الحاسمة التي قدمها لزملائه بطريقة مختلفة عن أقرانه من اللاعبين.

وبعيداً عن مونديال قطر الذي برز فيه دي بروين ومنتخب بلاده ككل على غير المستوى المأمول، إلا أن الحال كان مختلفاً تماماً مع "السيتزنس"، حيث صنع فرصاً سانحة للتسجيل من العدم تقريباً.

وساهم دي بروين في تسجيل 41 هدفاً خلال 49 مباراة في جميع البطولات، حيث اكتفى بهز شباك المنافسين 10 مرات، بينما قدّم لزملائه 31 تمريرة حاسمة.

كيليان مبابي

قياساً بالإنجازات الفردية للاعبين خلال موسم 2022-2023، فإن النجم الفرنسي يُعد واحداً من أبرز المرشحين للفوز بالجائزة، وهو أمر يؤمن به مبابي نفسه، حيث صرّح علناً بأن شروط حصد الجائزة تنطبق عليه.

وتساءل مبابي قبل أشهر: "هل المعايير الجديدة أن تبهر أعين الجميع بأداء فردي وتكون مؤثراً بالفريق؟ أعتقد أن هذه المعايير تنطبق عليّ، والآن الأمر متروك لتصويت الجماهير، وسنرى ماذا سيحدث حتى ذلك اليوم، لكنني متفائل".

على المستوى الجماعي فاز مبابي بلقب الدوري الفرنسي مع الـ"بي إس جي"، ولقب السوبر المحلي أيضاً، فيما اكتفى بوصافة مونديال قطر. أما فردياً فتربع النجم الفرنسي على عرش هدافي كأس العالم برصيد ثمانية أهداف، خاصةً أنه سجّل في النهائي ثلاثة أهداف (هاتريك)، كما حصد جائزة هداف الدوري الفرنسي بإحرازه 29 هدفاً، في المجمل أحرز مبابي 41 هدفاً، وقدم 10 تمريرات حاسمة في 43 مباراة بالموسم المنتهي.

رودريغو هيرنانديز (رودري)

أثبت لاعب خط الوسط الإسباني أنه أفضل لاعب في مركزه خلال موسم 2022-2023، خاصةً أنه بلغ أوج تألقه مع مانشستر سيتي في الموسم المنتهي، حيث تعامل بذكاء منقطع النظير في كثير من المباريات من خلال قطع الكرات من المنافسين وإجهاض هجماتهم ومشاركة زملائه في الهجوم وأيضاً إحراز الأهداف، وكان أهمها على الإطلاق هدف الفوز في مرمى إنتر ميلان الذي منح "السيتزنس" لقب دوري أبطال أوروبا.

ظهر رودري في 56 مباراة بجميع البطولات وسجل 4 أهداف وقدم 7 تمريرات حاسمة، وقد يؤهله جميع ما ذُكر للوجود في القائمة النهائية للاعبين المرشحين للفوز بالجائزة.

إيرلنغ هالاند

كان المهاجم النرويجي الشاب مصدر رعب حقيقي لكل المنافسين سواء في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أو دوري أبطال أوروبا، فحقق نجاحاً باهراً مع مانشستر سيتي في موسمه الأول مع الفريق.

ويُنظر إلى هالاند البالغ من العمر 23 عاماً، على أنه واحد من أفضل مهاجمي الصندوق في العالم، وأرقامه تؤكد هذه الفرضية بما لا يدع أي مجال للشك.

ساهم هالاند في تسجيل 61 هدفاً في 53 مباراة (سجل 52 وصنع 9) منحت فريقه الثلاثية التاريخية، لكن ما يعيب الشاب النرويجي عدم ظهوره في مونديال قطر الذي لا يُنقص شيئاً مما فعله طيلة الموسم المنتهي مع زميله.

ليونيل ميسي

يعتقد كثيرون أن النجم الأرجنتيني حسم السباق بمجرد تتويجه مع "التانغو" بلقب كأس العالم فيفا قطر 2022 بعد الفوز الشاق على فرنسا في النهائي، ما يعني أنه سيعزز رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بالجائزة (8) لو فعل ذلك فعلاً ليبتعد عن أقرب ملاحقيه النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بثلاث جوائز.

ميسي لم يفز بالكأس فقط، بل سجل في جميع أدوار البطولة، كما فاز بجائزة رجل المباراة 5 مرات، وأتبعها بجائزة أفضل لاعب في البطولة، وحجز لنفسه مكاناً بالمركز الثاني في ترتيب الهدافين خلف مبابي بهدف وحيد، كما أصبح اللاعب الأكثر ظهوراً في المباريات بتاريخ المونديال بـ26 مباراة، إضافة إلى فوزه بلقبي الدوري وكأس السوبر مع باريس سان جيرمان الذي ساهم معه في 41 هدفاً في 41 مباراة بكل المسابقات (سجل 21 وصنع 20).

تحميل المزيد