يؤمن بالخرافات وصعد بـ”أسود الأطلس” لمونديال روسيا.. من هو هيرفي رينارد الذي يقود سيدات فرنسا ضد المغرب؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/07 الساعة 22:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/07 الساعة 23:02 بتوقيت غرينتش
من هو هيرفي رينارد الذي يقود سيدات فرنسا ضد المغرب؟ (رويترز)

تكتسب مباراة المغرب وفرنسا في دور الـ16 من كأس العالم للسيدات 2023، أهمية إضافية؛ لكونها تجمع بين فريقين يشرف عليهما مدربان فرنسيان هما رينالد بيدورس للأول وهيرفي رينارد للثاني، علماً بأن رينارد سبق له تدريب منتخب المغرب للرجال في فترة سابقة (2016 حتى 2019)، وهو عامل إضافي يزيد أكثر، من أهمية المباراة.

مباراة المغرب وفرنسا في كأس العالم للسيدات

ومن المقرر أن تنطلق هذه المباراة عند الساعة الـ13:00 بتوقيت مكة المكرمة الـ11:00 بتوقيت المغرب من يوم الثلاثاء 8 أغسطس/آب 2023، وستكون منقولة على الهواء مباشرة عبر قناة beIN Sports 1 premium بصوت المعلق المغربي جواد بدة.

وخلال السطور التالية نسلّط الضوء على مسيرة هيرفي التدريبية وكيف ينظر إلى هذه المباراة مع الإشارة إلى أنه سبق له تشجيع "أسود الأطلس" ضد منتخب بلاده فرنسا في مونديال قطر 2022.

من هو هيرفي رينارد الذي يقود سيدات فرنسا ضد المغرب؟

تحدث رينارد عن المباراة المرتقبة بين سيدات فرنسا والمغرب بكثير من العاطفة والحب تجاه المغاربة، حيث قال في تصريحات لصحيفة lefigaro الفرنسية: "أنا سعيد من أجلهن، وفرحت بالمفاجأة التي حققنها تماماً، كما كنت سعيداً لما حققه منتخب الرجال في مونديال قطر بعدما وصل إلى نصف النهائي، لدي عاطفة تجاه المغرب والكرة المغربية، لقد قضيت هناك أربع سنوات لا تُنسى، ولدي كثير من الأصدقاء هناك".

واستدرك: "لكن عندما نلعب حتى مباراة ودية، فإننا نخوضها من أجل الفوز، لذا نحن هنا للتأهل، ومن المهم احترام المنافس، فالمنتخب المغربي ليس هنا بالصدفة، لدينا مباراة صعبة تماماً كما لعبنا ضد البرازيل".

أول مدرب يحقق انتصارات في كأس العالم للرجال والنساء

وحقق رينارد إنجازاً غير مسبوق بمجال التدريب في تاريخ كأس العالم، حيث يُعتبر أول مدرب يحقق انتصارات في كأس العالم للرجال والسيدات.

وفعل رينارد ذلك مع منتخب السعودية الذي سجّل انتصاراً تاريخياً ومدوياً على الأرجنتين بنتيجة 2-1 في مونديال قطر 2022، كما حقق انتصارين مع سيدات فرنسا في المونديال النسائي 2023.

لكن رينارد يُعتبر ثاني مدرب يظهر في كأس العالم كمدرب للرجال والسيدات بعد الإنجليزي جون هيردمان الذي درّب منتخب كندا للرجال (مونديال 2022) ومنتخب نيوزلندا للسيدات (مونديالات 2007 و2011 و2015)، وفق ما ذكرته شبكة opta المتخصصة في البيانات والإحصائيات.

متى عُين رينارد مدرباً لسيدات فرنسا؟

استقال رينارد من تدريب السعودية، وبعدها بفترة قصيرة أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم تعيينه مدرباً لمنتخب سيدات فرنسا وذلك يوم 30 مارس/آذار 2023، ليقود الفريق في نهائيات كأس العالم للسيدات الجارية حالياً في أستراليا ونيوزيلندا وتستمر حتى يوم 20 أغسطس/آب الجاري.

وقاد رينارد سيدات فرنسا لتصدر منتخبات المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط بعد تعادلهن سلبياً أمام جامايكا، ثم الفوز على البرازيل وبنما بنتيجة 2-1 و6-3 على التوالي، ليضربن موعداً تاريخياً مع المغربيات في الدور ثمن النهائي.

مسيرة رينارد في عالم التدريب

وُلد رينارد يوم 30 سبتمبر/أيلول 1968 في مدينة ديني ليبان الفرنسية، وحظي بمسيرة متواضعة كلاعب، حيث لم يحقق أي بطولة مع فرق كان وفالاوريس ودراغينيان، حيث اعتزل مع الأخير في عام 1998، ليبدأ مسيرته التدريبية من حيث انتهى كلاعب.

وشملت المسيرة التدريبية لرينارد التي بدأت عام 1999، فرق كامبريدج يونايتد الإنجليزي، ونام دينه في فيتنام، ثم تولي تدريب تشيربورغ الفرنسي، وسبق كل ذلك العمل مساعداً لكلود لوروا مع فريق غويزهو رينهي الصيني، والذي عمل معه أيضاً في منتخب غانا كمساعد حتى انفصل عنه وتولى مسؤولية الإشراف على تدريب منتخب زامبيا في عام 2008، ومن بعده أنغولا، ثم اتحاد العاصمة الجزائري قبل أن يعود لمنتخب زامبيا في عام 2012.

إنجاز غير مسبوق في كأس أمم إفريقيا

قاد رينارد منتخب زامبيا للتتويج بكأس الأمم الإفريقية 2012 بعد الفوز على ساحل العاج في النهائي بركلات الترجيح، ثم عوّض "الأفيال" في عام 2015 وفاز معهم بالبطولة ذاتها عام 2015، ليصبح أول مدرب في تاريخ القارة السمراء يفوز بكأس الأمم مع منتخبين مختلفين.

تدريب المغرب والسعودية

بعدما درَّب سوشو وليل الفرنسيين، تولى رينارد تدريب منتخب المغرب وقادهم في كأس أمم إفريقيا مرتين، ودّع الأولى من ربع النهائي أمام مصر عام 2017، ثم أُقصي من الثانية بركلات الترجيح أمام بنين في دور الستة عشر عام 2019، لكنه نجح في قيادة "أسود الأطلس" لبلوغ نهائيات كأس العالم روسيا 2018 لأول مرة منذ 20 عاماً.

وبعد المغرب تولى رينارد تدريب منتخب السعودية، وذلك في عام 2019، خلفاً للأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، وقاد "الأخضر" إلى نهائيات كأس العالم "فيفا" قطر 2022 بعد تصدر المجموعة الثانية في التصفيات الآسيوية، وفي المونديال فجّر مفاجأة بقيادة السعوديين للفوز على الأرجنتين في الجولة الأولى من دور المجموعات، لكن الفريق الخليجي فشل في استثمار ذلك وودع البطولة من الدور الأول بعد خسارتين أمام بولندا والمكسيك.

فضّل المغرب على فرنسا في مونديال قطر

بلغ منتخب المغرب الدور نصف النهائي من مونديال قطر وضرب موعداً مع نظيره الفرنسي، وذلك يوم 14 ديسمبر/كانون الأول 2022، وقبلها كشف رينارد علانية أنه سيشجع "أسود الأطلس" رغم أنهم سيلعبون ضد منتخب بلاده.

وقال رينارد: "صحيح أنا فرنسي الجنسية، فقد ولدت في فرنسا وأحمل جواز سفرها، لكن أنا آسف سأشجع المغرب، لقد دربتهم سابقاً وكانوا مجموعة من اللاعبين الرائعين في بلد رائع، إنهم يستحقون الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة والمهمة".

ما قصة القميص الأبيض الذي يرتديه رينارد؟

أثار المدرب الفرنسي حيرة متابعي كرة القدم بظهوره الدائم بقميص أبيض خلال المباريات مع الفرق التي أشرف على تدريبها، ولهذا الأمر قصة تعود إلى عام 2010.

في ذلك العام أقيل رينارد من تدريب منتخب زامبيا لأول مرة، حيث كان يرتدي قميصاً أزرق فتشاءم من هذا اللون وغيّره إلى الأبيض، ومن حينها بدأت تتحسن نتائجه حتى فاز بكأس أمم إفريقيا مع زامبيا وساحل العاج في نسختي 2012 و2015، ثم تأهل مع المغرب لمونديال روسيا 2018، ليعترف رينادر بأن هذا القميص بالنسبة له يُعد "تميمة حظ".

هيرفي رينارد مدرب منتخب فرنسا للسيدات (رويترز)

وقال رينارد: "فزت بكأس أمم أفريقيا مرتين وأنا أرتدي القميص الأبيض، فهل تريدون مني أن أقوم بتغييره؟ من أجل ماذا؟ هل تريدون مني أن أرتدي قميصاً أحمر في كأس أمم إفريقيا، أحياناً أنا أؤمن بالخرافات، لذلك فإنني لن أقوم بتغيير لون هذا القميص".

تحميل المزيد