ميركاتو السعودية لم ينتهِ بعد.. هل ينجح اتحاد جدة في ضم محمد صلاح؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/07 الساعة 08:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/07 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
نجم ليفربول محمد صلاح - Getty Images

رغم ضمه النجمين الفرنسيين؛ كريم بنزيمة ونغولو كانتي، وحسمه صفقة البرازيلي فابينيو من ليفربول الإنجليزي، يبدو أن ميركاتو "النمور" لم ينتهِ بعد.

حسب تقارير صحفية سعودية، يفاوض نادي اتحاد جدة نجم ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، للانضمام لصفوفه هذا الصيف.

من حفل تقديم كريم بنزيمة إلى جمهور اتحاد جدة - ShutterStock
من حفل تقديم كريم بنزيمة إلى جمهور اتحاد جدة – ShutterStock

تفاصيل عرض اتحاد جدة لمحمد صلاح

مصدر مقرب من صلاح تحدث إلى صحيفة "الرياضية" السعودية حول الصفقة المحتملة، قائلاً: "صحيح. هناك مفاوضات بين محمد صلاح ونادي الاتحاد السعودي. هذا ما أستطيع قوله، فحتى الآن لا أملك تفاصيل أخرى".

وتابع: "لابدَّ أن يكون العرض مغرياً للنجم المصري من أجل القدوم للعب في السعودية. صلاح ما زال لديه الكثير ليقدمه في إنجلترا".

في هذا الصدد، أكدت تقارير إعلامية أن عرض اتحاد جدة الأول لمحمد صلاح يبلغ 180 مليون يورو لمدة موسمين، إضافة إلى 70 مليون يورو لنادي ليفربول للموافقة على رحيل نجم الفريق الأول.

في حال تمت الصفقة، فإن راتب صلاح خلال الموسمين سيتجاوز 6 مليار جنيه مصري، و743 مليون ريال سعودي، ليصبح اللاعب العربي صاحب الراتب الأعلى في التاريخ.

محمد صلاح يرفض شرب الماء بعد استبداله (رويترز)
محمد صلاح مع مدربه يورغن كلوب (رويترز)

يمتد عقد محمد صلاح (31 عاماً) مع نادي ليفربول حتى نهاية موسم (2024-2025)، ما يرجح رفض ليفربول للعرض المقدم من نادي الاتحاد السعودي.

يمتلك نادي ليفربول اليد العليا في هذه الصفقة، لكن السؤال هل سيدخل قطب مقاطعة ميرسيسايد الأكبر في مفاوضات مع اتحاد جدة أم سيغلق الباب في وجه جميع الطامحين لخطف نجمه الأكبر. 

نفي من وكيل محمد صلاح

من طرفه، قام وكيل أعمال محمد صلاح، الكولومبي رامي عباس، بنفي نية موكله الرحيل عن نادي ليفربول هذا الصيف دون أن ينفي وجود عرض مقدم من نادي اتحاد جدة للحصول على خدمات "الملك المصري".

غرّد وكيل اللاعبين الشهير عبر موقع "X" (تويتر سابقاً): "لو كنا نفكر في الرحيل عن نادي ليفربول لما جددنا التعاقد معه الصيف الماضي. محمد صلاح ما زال ملتزماً تجاه ليفربول".
 

ماذا تعني صفقة صلاح للدوري السعودي؟ 

خلال الميركاتو الحالي، الذي لم ينته بعد، نجحت الأندية السعودية في التعاقد مع 10 لاعبين من الدوري الإنجليزي، غالبيتهم من نادي ليفربول.

بهذه الصفقات الضخمة، أصبح الدوري السعودي منافساً لأكبر الدوريات الأوروبية من حيث القدرات المالية، ما سيسهل بكل تأكيد ضم لاعبين أكثر الآن وفي المستقبل. إجمالي ما أنفقته أندية الدوري السعودي للمحترفين هذا الصيف 434.4 مليون يورو، وهو المبلغ المرشح بقوة للارتفاع عند انتهاء سوق الانتقالات الصيفية. حسب موقع TransferMarkt المتخصص، يحتل الدوري السعودي للمحترفين المركز الرابع في قائمة "أكثر الدوريات إنفاقاً حول العالم"، حتى الآن، بعد الدوري الإنجليزي (1.34 مليار يورو)، والدوري الإيطالي (520 مليون يورو)، والدوري الألماني (448.2 مليون يورو) على الترتيب. وفي حال كللت مجهودات نادي اتحاد جدة في ضم محمد صلاح بالنجاح، سيحتل الدوري السعودي المركز الثاني في ترتيب الدوريات الأكثر إنفاقاً في العالم.

تحميل المزيد