“دولة بتصرف على منتجها الوطني، تنتقدوها؟!”.. أبو تريكة يدافع عن السعودية ويهاجم الإعلام الإنجليزي

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/07 الساعة 09:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/07 الساعة 09:45 بتوقيت غرينتش
محمد أبو تريكة

هاجم نجم الكرة المصرية ومحلل قنوات "Bein Sports" محمد أبو تريكة، وسائل الإعلام الإنجليزية بسبب الحملة الإعلامية التي تشنها ضد الدوري السعودي.
جاءت انتقادات أبو تريكة الساخرة أثناء الاستديو التحليلي لنهائي كأس الدرع الخيرية بين أرسنال ومانشستر سيتي، احتفى أبو تريكة أولاً بالصفقات التي تبرمها الأندية السعودية، متمنياً التوفيق للمملكة، قبل أن يؤكد أن هناك دولاً عربية قادرة على منافسة الدول الأوروبية في كرة القدم.

ثم طالب بطل أمم إفريقيا مرتين مع المنتخب المصري، وسائل الإعلام الإنجليزية بالصمت والسكوت، والتوقف عن الصراخ. 

ورفقة المقدم القطري محمد سعدون الكواري، ضرب أبو تريكة أمثلة على الصفقات الضخمة التي تبرمها الأندية الإنجليزية، آخرها تعاقد مانشستر سيتي مع المدافع الكرواتي جوسكو غفارديول بنحو 90 مليون يورو، وتعاقد أرسنال مع لاعب خط الوسط الإنجليزي ديكلان رايس، بنحو 116.6 مليون يورو، ومن قبلهما تعاقد مانشستر يونايتد مع المدافع سيئ المستوى، هاري ماغواير، مقابل 87 مليون يورو.

وأوضح أبو تريكة أن ما تقوم به المملكة العربية السعودية في صناعة كرة القدم هو تطوير لمنتج وطني وحرص على إنجاحه، مستغرباً من الهجمات الإعلامية عليها في هذا الصدد، ثم أشار بيده إلى علامة السكوت، مع كلمة "هسس".

وهي الكلمة العامية ذات الدلالة الواضحة بإغلاق الفم والتوقف الفوري عن الحديث.

يشار إلى أن الدوري السعودي أبرم العديد من الصفقات الكبرى؛ فخلال الميركاتو الحالي، الذي لم ينته بعد، نجحت الأندية السعودية في التعاقد مع 10 لاعبين من الدوري الإنجليزي، غالبيتهم من نادي ليفربول.

بهذه الصفقات الضخمة، أصبح الدوري السعودي منافساً لأكبر الدوريات الأوروبية من حيث القدرات المالية، ما سيسهل بكل تأكيد ضم لاعبين أكثر الآن وفي المستقبل. إجمالي ما أنفقته أندية الدوري السعودي للمحترفين هذا الصيف 434.4 مليون يورو، وهو المبلغ المرشح بقوة للارتفاع وربما التضاعف عند انتهاء سوق الانتقالات الصيفية. 

محمد أبوتريكة
اللاعب المصري السابق محمد أبو تريكة

حسب موقع TransferMarkt المتخصص، يحتل الدوري السعودي للمحترفين المركز الرابع في قائمة "أكثر الدوريات إنفاقاً حول العالم"، حتى الآن، بعد الدوري الإنجليزي (1.34 مليار يورو)، والدوري الإيطالي (520 مليون يورو)، والدوري الألماني (448.2 مليون يورو) على الترتيب.

تحميل المزيد