الصندوق السيادي السعودي يستثمر في الرياضة بالمنطقة العربية.. أعلن تأسيس شركة من أجل ذلك

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/06 الساعة 10:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/06 الساعة 10:39 بتوقيت غرينتش
الصندوق السيادي السعودي أسس شركة للاستثمارات الرياضية بالمنطقة - رويترز

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في السعودية، الأحد 6 أغسطس/آب 2023، عن تأسيس شركة "سرج" للاستثمارات الرياضية، لدعم وتمكين نمو قطاع الرياضة في المملكة، ومنطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأشار الصندوق إلى أن قيمة الأصول التي يديرها بلغت 594.43 مليار دولار. 

وكالة الأنباء السعودية (واس)، قالت إن شركة "سرج للاستثمارات الرياضية ستستمر في الحصول على حقوق الملكية لإنشاء الفعاليات الرياضية الجديدة، إلى جانب الاستثمار في الحقوق التجارية للبطولات الرياضية واستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، بما يحقق أهداف الشركة في تحقيق العوائد المالية، ويدعم توطين الشراكات في مختلف أنحاء المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا". 

كما تهدف الشركة إلى "الاستثمار في الفعاليات المرتبطة بالمشجعين، وستقوم بتوظيف التقنيات الرياضية المتقدمة لتطوير القطاع، بما يُسهم في تعزيز مكانة المملكة كوجهة رياضية وترفيهية".

من جانبه، قال مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لدى صندوق الاستثمارات العامة، رائد إسماعيل، إن شركة "سرج ستسهم في دفع عجلة التنمية في القطاع"، مشيراً إلى أن تأسيس الشركة "يتماشى مع استثمارات صندوق الاستثمارات العامة الرياضية الأخرى، التي بدورها تُسهم في الوصول إلى مجتمع حيوي، ما يُسهم في تحقيق أهداف واستراتيجية الصندوق، وفقاً لرؤية المملكة 2030".

الوكالة السعودية لفتت إلى أنه كاستثمار على المدى الطويل، فإن "قطاع الترفيه والسياحة والرياضة يُعد أحد القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية لصندوق الاستثمارات العامة".

وأصبح الدوري السعودي وجهةً مفضلة لعدد من نجوم كرة القدم، وصار محط اهتمام بعدما انضم إليه نجوم من نوادٍ أوروبية كبرى، مثل كريستيانو رونالدو، وكريم بنزيمة، وساديو مانيه. 

هاتريك رونالدو في ضمك (حساب نادي النصر)
احتفال رونالدو بأحد أهدافه في مرمى نادي ضمك – حساب نادي النصر السعودي

كان وزير الرياضة السعودي، الأمير عبد العزيز بن تركي، قد أعلن في وقت سابق عن نقل ملكية عدد من الأندية السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي. 

على رأس الأندية التي تم نقل ملكيتها "الأربعة الكبار"؛ الهلال والنصر واتحاد جدة والأهلي السعودي، كما سيتم الاستحواذ على بعض الأندية الأخرى، إذ ستنتقل ملكية نادي القادسية إلى شركة "أرامكو"، وملكية نادي الصقور إلى شركة "نيوم"، وملكية نادي الدرعية إلى هيئة "تطوير بوابة الدرعية".

لكن الاستحواذ ليس كاملاً، أي أن صندوق الاستثمارات العامة لن يستحوذ على 100% من تلك الأندية، بل كما شرح الوزير السعودي: "صندوق الاستثمارات العامة سيملك نسبة 75% من الأندية، والـ25% المتبقية ستكون لمؤسسات غير ربحية".

من حفل تقديم كريم بنزيمة إلى جمهور اتحاد جدة - ShutterStock
من حفل تقديم كريم بنزيمة إلى جمهور اتحاد جدة – ShutterStock

في سياق متصل، نشر صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الأحد، تقريره السنوي لعام 2022، الذي أظهر أن الأصول المدارة للصندوق تجاوزت 2.23 تريليون ريال (594.43 مليار دولار) في 2022.

الصندوق قال إنه حقق عائداً إجمالياً للمساهمين، بلغت نسبته 8%، وإنه أسس 25 شركة في 2022، ما أتاح 181 ألف وظيفة.

لفت الصندوق كذلك إلى أن 23% من أصوله المدارة عبارة عن استثمارات دولية، و68% استثمارات محلية، والباقي في محفظة الخزينة، وأضاف أن 17% من أصوله تُدار خارجياً، بينما تتم إدارة 83% داخلياً.

يُذكر أن رؤية السعودية 2030 تعتمد على صندوق الاستثمار في تنويع مصادر دخلها، عبر استثماراته محلياً وخارجياً، للتخلص من الاعتماد على النفط مصدراً رئيسياً للإيرادات.

تحميل المزيد