رابع أكثر الدوريات إنفاقاً في العالم.. الدوري السعودي ضم 15 لاعباً عالمياً ولن يتوقف!

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/03 الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/04 الساعة 09:21 بتوقيت غرينتش
رابع أكثر الدوريات إنفاقاً في العالم.. الدوري السعودي ضم 15 لاعباً عالمياً ولن يتوقف!

لن يتوقف الدوري السعودي قريباً عن ضم نجوم كرة القدم العالميين، بل يمكن القول إن هذه هي البداية فقط. المشروع الكروي السعودي ما زال في مهده، وصفقة رونالدو التي اعتقد البعض أنها ضربة حظ أو صفقة لن تتكرر، تبيّن أنها كانت ركلة البداية لمشروع ستسلط عليه الكثير من الأضواء في السنين القادمة. 

آخر الصفقات كانت ضم نجمي نادي ليفربول السابقين البرازيلي فابينيو، وقائد الفريق الإنجليزي جوردان هندرسون، فضلاً عن نجم بايرن ميونخ السابق السنغالي ساديو ماني.

ساديو ماني، القادم من مقاطعة بافاريا، بعد موسم سيئ لم يترك فيه أي بصمة إيجابية مع بايرن ميونخ، هو اللاعب الدولي الـ15 الذي ينتقل للملاعب السعودية قادماً من أوروبا، خلال موسم الانتقالات الصيفية الحالي.

وخلال الميركاتو الحالي، الذي لم ينته بعد، نجحت الأندية السعودية في التعاقد مع 10 لاعبين من الدوري الإنجليزي، غالبيتهم من نادي ليفربول.

بهذه الصفقات الضخمة، أصبح الدوري السعودي منافساً لأكبر الدوريات الأوروبية من حيث القدرات المالية، ما سيسهل بكل تأكيد ضم لاعبين أكثر الآن وفي المستقبل. إجمالي ما أنفقته أندية الدوري السعودي للمحترفين هذا الصيف 434.4 مليون يورو، وهو المبلغ المرشح بقوة للارتفاع وربما التضاعف عند انتهاء سوق الانتقالات الصيفية. 

حسب موقع TransferMarkt المتخصص، يحتل الدوري السعودي للمحترفين المركز الرابع في قائمة "أكثر الدوريات إنفاقاً حول العالم"، حتى الآن، بعد الدوري الإنجليزي (1.34 مليار يورو)، والدوري الإيطالي (520 مليون يورو)، والدوري الألماني (448.2 مليون يورو) على الترتيب.

رونالدو في الدوري السعودي
النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو – رويترز

1. ساديو ماني

أعلن نادي النصر السعودي ضم ساديو ماني، قادماً من نادي بايرن ميونخ الألماني. وفي حين لم يكشف "العالمي" أية تفاصيل مادية حول الصفقة التي أبرمها مع البايرن، كشفت تقارير إعلامية عن أن النادي السعودي دفع مبلغاً يتراوح بين 30 إلى 40 مليون يورو لنظيره الألماني مقابل التخلي عن المهاجم السنغالي. كما سيحصل اللاعب على 40 مليون يورو كراتب سنوي، بالإضافة إلى 10 ملايين كحوافز مرتبطة بإحراز الألقاب. يذكر أن راتب ساديو ماني رفقة بايرن ميونخ لم يتجاوز 20 مليون يورو. 

النصر السعودي يعلن صفقة ساديو ماني (حساب النصر)
النصر السعودي يعلن صفقة ساديو ماني (حساب النصر)

2. فابينيو

ضم نادي اتحاد جدة حامل لقب الدوري السعودي لكرة القدم، مع فابيو هنري تافاريز "فابينيو"، لاعب ليفربول السابق ومنتخب البرازيل.

وبينما لم يكشف النادي عن التفاصيل المالية، ذكرت وسائل إعلام أن قيمة انتقال فابينيو إلى "النمور" بلغت 46 مليون يورو، مع راتب سنوي للاعب يقدر بـ25 مليون يورو لمدة 3 سنوات.

وكادت تفشل الصفقة لسبب غريب وغير متوقع. حسب صحيفة The Sun الإنجليزية فإن الصفقة بين الناديين كادت تنهار بسبب الكلاب التي يملكها اللاعب البرازيلي، المحظور دخولها إلى الأراضي السعودية.

وأوضحت الصحيفة أن كلبي فابينيو هما من سلالة فرنسية، وهي سلالة محظورة من الدخول إلى السعودية بسبب طبيعتها "العدائية والعدوانية".

3. مارسيلو بروزوفيتش

وقّع اللاعب الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش مع نادي النصر خلال موسم الانتقالات الصيفي الجاري، لمدة 3 سنوات، قادماً من نادي إنتر ميلان الإيطالي.

وبلغت قيمة صفقة انتقال بروزوفيتش إلى "النصر" 18 مليون يورو وفق تقارير نشرتها صحف سعودية. كشف الصحفي جيانلوكا دي مارزيو، عبر حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، عن أن بروزوفيتش سيحصل على راتب سنوي يصل إلى 20 مليون يورو. راتب بروزوفيتش مع إنتر ميلان كان 6.5 مليون يورو. 

4- أليكس تيليس

ضم نادي النصر الظهير الأيسر لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، البرتغالي أليكس تيليس، لمدة عامين.

أشارت تقارير صحفية إلى أن نادي النصر سيدفع نحو 7 ملايين يورو لشراء تيليس من مانشستر يونايتد. كما سيحصل اللاعب البرازيلي على راتب سنوي يبلغ نحو 8 ملايين يورو، إضافة إلى حوافز متعلقة بأدائه وإحراز الألقاب. يذكر أن تيليس كان خارج حسابات مدرب الشياطين الحمر، إريك تين هاغ، منذ وصول الأخير للنادي. 

5- سيكو فوفانا

انضم الإيفواري سيكو فوفانا أيضاً إلى نادي النصر السعودي في يوليو/تموز الماضي، قادماً من نادي لانس الفرنسي بعقد يمتد لـ3 مواسم.

وأشارت تقارير إخبارية محلية وفرنسية إلى أن النصر دفع 20 مليون يورو لنادي "لانس"، مقابل تخليه عن خدمات فوفانا الذي سيتقاضى 15 مليون يورو كراتب في الموسم الواحد. راتب فوفانا السنوي رفقة النصر السعودي، يساوي أضعاف ما تقاضاه اللاعب عبر مسيرته الاحترافية منذ بدايتها. 

6- سان ماكسيمان

كان انتقال الفرنسي آلان سان ماكسيمان، لاعب نيوكاسل الإنجليزي إلى الأهلي السعودي، بعقد لمدة 3 سنوات، مفاجأة كبيرة لعشاق "الماكبايز". اللاعب الفرنسي كان أحد أعمدة الفريق، وحصل على حب الجماهير بمهاراته الساحرة وأهدافه الحاسمة. 

لكن، توصل النادي السعودي إلى اتفاق مع النادي الإنجليزي لانتقاله مقابل 25 مليون يورو، بالإضافة إلى الراتب السنوي المغري والمقدر بنحو 12 مليون يورو أنهى مسيرته في الملاعب الأوروبية.

7- روبن نيفيز

ضم نادي الهلال السعودي لكرة القدم، البرتغالي روبين نيفيز لاعب وسط نادي وولفرهامبتون الإنجليزي، إلى صفوفه بعقد يمتد حتى صيف 2026.

وفي حين لم يتطرق النادي إلى التفاصيل المالية في العقد، ذكرت تقارير إعلامية أن الهلال اتفق مع وولفرهامبتون على دفع نحو 64 مليون يورو مقابل انتقال نيفيز، على أن يحصل اللاعب على راتب سنوي قدره 25 مليون يورو. نيفيز كان أحد أهداف نادي برشلونة في سوق الانتقالات الحالية لملء الفراغ الذي تركه سيرجيو بوسكتس برحيله إلى إنتر ميامي الأمريكي. 

8- نغولو كانتي

انتقل الفرنسي نغولو كانتي، اللاعب السابق في نادي تشيلسي الإنجليزي، هذا الصيف، إلى نادي الاتحاد.

نغولو كانتي (رويترز)

وكشفت وسائل إعلام أن كانتي انضم إلى الاتحاد بموجب عقد مدته 4 مواسم، يضمن راتباً سنوياً يبلغ 100 مليون يورو.

9- كريم بنزيمة

انضم نجم ريال مدريد، كريم بنزيمة، والفائز بالكرة الذهبية، إلى نادي الاتحاد السعودي، بعقد يمتد حتى صيف عام 2026. وسمح ريال مدريد لبنزيمة بالرحيل مجاناً بعد السنوات الطويلة التي قضاها في خدمة النادي الملكي. 

وأشارت مصادر صحفية وكروية أوروبية، إلى أن العقد ينص على راتب سنوي يصل إلى 200 مليون يورو سنوياً للاعب، شاملاً العقود والمزايا التجارية وحقوق الصور. 

10- روبيرتو فيرمينو

وقع البرازيلي روبرتو فيرمينو، النجم السابق في ليفربول الإنجليزي، مع النادي الأهلي عقداً لمدة 3 سنوات، بإجمالي 75 مليون يورو في 3 مواسم. البرازيلي فيرمينو كان أحد أضلاع الثلاثي التاريخي في نادي ليفربول رفقة محمد صلاح وساديو، والذي استطاع حسم لقب الدوري والفوز بدوري أبطال أوروبا. 

11- رياض محرز

انتقل الجزائري رياض محرز إلى الأهلي السعودي، مطلع يوليو/تموز الماضي، بعقد مدته 4 مواسم.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن صفقة الانتقال بلغت 35 مليون يورو شاملة الإضافات، ووفق عقده مع النادي الأهلي سيحصل اللاعب على 29 مليون يورو كراتب سنوي. ويعادل ذلك الراتب نحو 3 أضعاف ما كان يحصل عليه محرز مع مانشستر سيتي.

12- إدوارد ميندي

انتقل الحارس السنغالي إدوارد ميندي، من صفوف تشيلسي الإنجليزي إلى الأهلي السعودي، في صفقة تمتد حتى عام 2026.

وأشارت تقارير صحافية إلى أن الصفقة تضمن حصول تشيلسي على مبلغ بقيمة نحو 18 مليون يورو، وأن يحصل الحارس السنغالي على راتب سنوي قدره 12 مليون يورو، إضافة إلى 3 ملايين يورو إضافية مكافآت.

13- مالكوم فيليبي سيلفا

ضم نادي الهلال السعودي اللاعب البرازيلي، قادماً من زينيت سانت بطرسبرغ الروسي، مالكوم فيليبي سيلفا، بعقد يمتد حتى عام 2026. وتوقعت تقارير صحفية أوروبية أن يتقاضى النجم البرازيلي راتباً سنوياً يقدر بنحو 18 مليون يورو. وكان "مالكوم" حديث الأوساط الكروية في عام 2018 عندما ضمه نادي برشلونة من صفوف بوردو الفرنسي.

14- خاليدو كوليبالي

تعاقد نادي الهلال أيضاً مع السنغالي خاليدو كوليبالي، القادم من تشيلسي الإنجليزي. وبينما لم يعلن "الهلال" عن قيمة الصفقة أو مدة العقد، إلا أن تقارير صحفية أشارت إلى أن مدة التعاقد 3 سنوات، على أن يحصل تشيلسي على 16 مليون يورو، واللاعب على راتب سنوي قيمته 32 مليون يورو.

15- جوردان هيندرسون

وفي صفقة لنادي الاتفاق السعودي، تم ضم اللاعب البريطاني جوردان هندرسون، القائد السابق لفريق ليفربول. ولم يتم الإعلان عن مدة أو قيمة العقد، إلا أن تقارير أوضحت أن الصفقة مدتها 3 سنوات، تشمل حصول اللاعب على راتب سنوي بقيمة 37 مليون يورو.

تحميل المزيد