بحجابها وجنسيتها الفلسطينية.. الحكمة هبة سعدية تكتب التاريخ في كأس العالم للسيدات

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/02 الساعة 08:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/02 الساعة 09:18 بتوقيت غرينتش
هبة سعدية ضمن طاقم تحكيم مباراة الصين وإنجلترا - رويترز

دخلت هبة سعدية تاريخ كرة القدم للسيدات، بعدما أصبحت أول حكمة فلسطينية ومحجبة تشارك في تحكيم مباراة في تاريخ كأس العالم لكرة القدم للسيدات.
الفلسطينية سرقت الأضواء في مباراة إنجلترا والصين في إطار الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة للمونديال النسوي.

في نهاية عام 2022، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اختياره هبة سعدية للمشاركة في إدارة مباريات مونديال أستراليا ونيوزيلندا. 

الحكمة الفلسطينية المحجبة هبة سعدية
الحكمة الفلسطينية المحجبة هبة سعدية – رويترز

اختيار هبة سعدية للمشاركة في أكبر حدث كروي نسوي جاء بعد تألقها اللافت في بطولة كأس آسيا للسيدات التي أقيمت بالهند في فبراير/شباط 2019.

كما اختار الاتحادان الدولي والآسيوي لكرة القدم الحكمة هبة سعدية، للمشاركة في إدارة مباريات بطولة "موريس ريفيلو" للرجال تحت سن 21 عاماً، واستضافتها فرنسا خلال الفترة من 29 مايو/أيار وحتى 13 يونيو 2022، بمشاركة منتخبات من 12 دولة حول العالم.

احتفاء عالمي بهبة سعدية

علّق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عبر حسابه على منصة (إكس) -تويتر سابقاً-: "كتبت هبة سعدية التاريخ بأن أصبحت أول امرأة فلسطينية على الإطلاق ضمن طاقم تحكيم مباراة بكأس العالم لكرة القدم للسيدات".

كما احتفى الحساب الرسمي لـ"كأس العالم FIFA" عبر منصة (إكس) -تويتر سابقاً-: "الحكمة الدولية "هبه سعدية" دخلت التاريخ اليوم. كانت في مباراة الصين وإنجلترا وأصبحت أول حكمة فلسطينية محجبة في كأس العالم للسيدات FIFA".

رفع الحظر عن الحجاب

الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ظل لعقود طويلة رافضاً لمشاركة السيدات المحجبات في بطولاته، تبرير فيفا كان لأسباب صحية وأمنية.

منع فريق كرة القدم النسائية الإيراني من خوض مباراته في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لأولمبياد لندن 2012 ضد الأردن لرفض اللاعبات خلع الحجاب قبل انطلاق المباراة.

وعوقبت إيران التي تصدرت مجموعتها في الجولة الأولى من التصفيات دون هزيمة باعتبارها خاسرة في المباراة أمام الأردن، ما تسبب في تبخر أحلامها في التأهل إلى الأولمبياد.

 لكن فيفا رضخ لاحتجاجات الرياضيين والمسؤولين الحكوميين من الدول العربية والإسلامية، وكذلك الأمم المتحدة، التي ضغطت لرفع الحظر ونجحت في ذلك عام 2012.

تحميل المزيد