التاريخ مع “الأبيض” والحاضر يخدم “العالمي”.. موعد مباراة النصر والزمالك في البطولة العربية والقنوات الناقلة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/02 الساعة 19:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/03 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
موعد مباراة النصر والزمالك في البطولة العربية والقنوات الناقلة (رويترز)

يترقب عشاق كرة القدم في العالم العربي المباراة المنتظرة بين النصر السعودي ونظيره الزمالك المصري في بطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال التي انطلقت في السعودية يوم الخميس 27 يوليو/تموز 2023 وتستمر حتى يوم 12 أغسطس/آب من العام نفسه.

وتكتسب هذه المباراة أهمية فنية وتاريخية أيضاً بالنظر إلى عراقة الناديين، كل في بلاده، وقائمة النجوم التي يضمها كل منهما في صفوفه على الصعيدين العالمي والعربي؛ كما في النصر وفي مقدمتهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والسنغالي ساديو ماني، أما من جهة الزمالك فيبرز أحمد سيد "زيزو"و المخضرم محمود عبد الرازق "شيكابالا".

كما تُعد هذه المباراة فاصلة وحاسمة من أجل خطف إحدى بطاقتي التأهل إلى الدور ربع النهائي عن المجموعة الثالثة التي يلعب فيها أيضاً الشباب السعودي والاتحاد المنستيري التونسي.

موعد مباراة النصر والزمالك في البطولة العربية والقنوات الناقلة

من المقرر أن تُقام مباراة الزمالك والنصر يوم الخميس 3 أغسطس/آب 2023 عند الساعة الـ18:00 بتوقيت مكة المكرمة والقاهرة، وذلك على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية (الحوية) الواقع في مدينة الطائف والذي يتسع لنحو 20 ألف مشجع، في إطار منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

وبإمكان عشاق الفريقين متابعة هذه المباراة عبر البث التلفزيوني المباشر لشبكة قنوات SSC السعودية مالكة الحقوق الحصرية لمباريات البطولة ككل في المنطقة العربية،

ويمكن مشاهدة هذه القنوات بتقنية عالية الجودة HD عبر البث الفضائي داخل المملكة العربية السعودية فقط والمتاحة عبر أجهزة استقبال GOBX، لكن القنوات بالجودة العادية SD متاحة مجاناً عبر القمر الصناعي عربسات، أما في المنطقة العربية فيمكن متابعة هذه القنوات بالجودة العالية عبر الاشتراك بمنصة شاهد "Shahid VIP".

مشوار النصر والزمالك في البطولة العربية

قص الزمالك شريط مبارياته في بطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال يوم الجمعة 28 يوليو/تموز 2023 بفوز عريض وكاسح على نظيره الاتحاد المنستيري بنتيجة 4-صفر بواقع هدفين في كل شوط، فيما خسر الثانية أمام الشباب السعودي يوم الإثنين 31 من الشهر نفسه بنتيجة صفر-1، في مباراة شهدت جدلاً تحكيمياً وبعض المشاحنات بين لاعبي الفريقين.

أما النصر فقد ظهر أمام مواطنه الشباب بعد ساعات من وصوله إلى المملكة العربية السعودية بعد انتهاء جولته الإعدادية في البرتغال واليابان، ورغم ذلك نجح في الخروج بنقطة بعدما تعادل معه سلبياً، ثم استعاد توازنه في الثانية وحقق فوزاً عريضاً على الاتحاد المنستيري بنتيجة 4-1.

حظوظ النصر والزمالك في التأهل

بالنظر إلى مباريات الجولتين الأولى والثانية، يحتل النصر صدارة المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف عن مواطنه الشباب، فيما يوجد الزمالك في المركز الثالث وفي رصيده ثلاث نقاط، بينما ودّع الاتحاد المنستيري البطولة بعد خسارته في مباراتيه.

وعليه يحتاج الزمالك إلى نتيجة الفوز بأي نتيجة من أجل ضمان العبور إلى الدور الثاني، فيما سيكون التعادل كافياً لرفاق كريستيانو رونالدو من أجل المرور إلى الأدوار الاقصائية.

وفي حال انتهت المباراة بالتعادل سيتأهل "العالمي" إلى الدور الثاني وفي رصيده 5 نقاط، فيما سيتعين على الزمالك انتظار هدية من الاتحاد المنستيري تتمثل في فوز الفريق التونسي على الشباب (سيصبح في رصيد الزمالك والشباب 4 نقاط)، وحينها سيرافق الفريق "الأبيض" نظيره النصر مستفيداً من قاعدة فارق الأهداف، كما أوضح الاتحاد العربي لكرة القدم على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "أكس" (تويتر سابقاً).

مباريات سابقة بين النصر والزمالك

ينحاز التاريخ بشكل واضح إلى الفريق المصري الذي نجح في تحقيق الفوز في المباراتين اللتين واجه فيهما نظيره السعودي.

وأقيمت المباراة الأولى عام 2000 على ملعب القاهرة الدولي في تصفيات الأندية العربية أبطال الكؤوس، وفاز الزمالك بنتيجة 1-صفر سجله المهاجم المخضرم المعتزل حسام حسن، وشهدت تلك المباراة إلغاء هدف "للقلعة البيضاء" بداعي التسلل، كما طُرد فيها لاعب النصر إبراهيم العيسى بعد حصوله على بطاقتين صفراوين.

وبعد 17 عاماً من تلك المباراة تجددت المواجهة بين الفريقين وبالتحديد يوم 29 يوليو/تموز 2017، في دور المجموعات من البطولة العربية للأندية، وفاز فيها الزمالك بنتيجة 2-1.

ومنح حازم إمام فريقه الزمالك هدف السبق قبل انقضاء الدقيقة الأولى، ثم عدّل البرازيلي ليواندرو رودريغيز بيريرا النتيجة في الدقيقة 12.

وفوّت اللاعب ذاته على النصر فرصة التقدم بعد إهداره ضربة جزاء في الدقيقة الـ29 قبل أن ينجح محمود حمدي "الونش" في تسجيل الهدف الثاني للزمالك في الدقيقة الـ37، هدف حافظ عليه لاعبو "القلعة البيضاء" حتى النهاية.

اللافت أن هذا الفوز لم يخدم الزمالك لإكمال مشواره في تلك النسخة من البطولة العربية، إذ غادرها رفقة النصر أيضاً باحتلالهما المركزين الثالث والرابع على التوالي في المجموعة الثانية التي ضمت إلى جانبهما الفتح الرباطي المغربي والعهد اللبناني.

ألقاب الزمالك والنصر

نجح الزمالك في التتويج بلقب البطولة مرة واحدة، وذلك في عام 2003 إثر فوزه في النهائي على الكويت الكويتي بنتيجة 2-1، بينما لم يتمكن النصر من الفوز بها إلى الآن.

تحميل المزيد