يقطع 100 متر في 11 ثانية ورونالدو قدوته.. من هو الدنماركي راسموس هويلوند مهاجم مانشستر يونايتد الجديد؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/31 الساعة 19:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/31 الساعة 19:40 بتوقيت غرينتش
من هو الدنماركي راسموس هويلوند مهاجم مانشستر يونايتد الجديد؟ (رويترز)

في مارس/آذار 2023، وفي فترة التوقف الدولي، لمع اسم شاب دنماركي، غزا شباك المنتخبات المنافسة خمس مرات في مباراتين.

خطف راسموس هويلوند، مهاجم أتالانتا، أنظار وسائل الإعلام الأوروبية والعالم، بتألقه على المستوى الشخصي مع انطلاق التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية (يورو 2024).

من هو الدنماركي راسموس هويلوند مهاجم مانشستر يونايتد الجديد؟

وُلد راسموس يوم 4 فبراير/شباط 2003 في مدينة كوبنهاغن، لأسرة رياضية كروية من الطراز الرفيع، إذ سبق لوالده أندريس، أن مارس كرة القدم مع عدد من الأندية المحلية في الدنمارك.

وكان ظهور راسموس الاحترافي الأول، بعد انضمامه إلى فريق كوبنهاغن في يوليو/تموز 2021، وهو نفس النادي الذي بدأ معه شقيقاه أوسكار وإميل.

بداية راسموس كانت مع نادي بروندبي، ومنه انتقل إلى فريق هولبيك عام 2016، ومنه إلى فريق الشباب في كوبنهاغن في يوليو/تموز 2017.

بعد أربع سنوات من ذلك، وضع راسموس قدمه الأولى في فريق الكبار، ومعه ظهر في 32 مباراة بجميع البطولات وسجل 5 أهداف، وهي إحصائية محبطة للغاية.

ستة أشهر فقط كانت كفيلة برحيله خارج البلاد، متجهاً نحو النمسا من بوابة فريق شتورم غراتس مقابل 1.8 مليون يورو فقط، وبعدها بستة أشهر أخرى، وقّع عقد انتقاله إلى أتالانتا الإيطالي مقابل 17.5 مليون يورو.

وارتدى راسموس قميص منتخب بلاده لأول مرة يوم 22 سبتمبر/أيلول 2022، في منافسات النسخة الثالثة من دوري الأمم الأوروبية، في المباراة التي خسرها فريقه أمام كرواتيا 1-2.

لكن بعدها بثلاثة أيام، عوّض ذلك بفوز مستحق على فرنسا بهدفين نظيفين، ثم استدعي مرة أخرى للمنتخب من أجل تصفيات يورو 2024.

شارك راسموس في المباراتين، وسجل ثلاثية (هاتريك) في مرمى فنلندا في مباراة الفوز 3-1، أضاف لهما اثنين آخرين في شباك كازاخستان، لكن الفارق أن الدنمارك خسرت الثانية وبطريقة صادمة بنتيجة 2-3.

خليفة مايكل لاودروب

ويُعد هويلوند صاحب ثاني أسرع (هاتريك) للاعب دنماركي بعد مواطنه مايكل لاودروب، الذي احتاج لخمس مباريات ليسجل 5 أهداف مع المنتخب.

ويتمتع راسموس بقوة بدنية هائلة، فضلاً عن طوله الفارغ، وقدرته على إنهاء الهجمات بالشكل المطلوب، وهو الأمر الذي برز في مشواره الدولي مع منتخب الدنمارك.

وبفضل قدراته التهديفية، وضعه لاعب كرة القدم الإيطالي الأسبق أنطونيو كاسانو، في مقام واحد مع النرويجي إيرلنغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي.

وقال كاسانو: "حين تسألني من يشبه، يتبادر إلى ذهني هالاند بسرعة، لكني أحب راسموس ولا أحب هالاند".

عداء بثوب لاعب كرة قدم

أما مدربه في أتالانتا، جيان بييرو غاسبريني، فقد أشاد بموهبته وسرعته المذهلة، فقال: "إنه لاعب سريع للغاية، فهو قادر على قطع 100 متر في أقل من 11 ثانية".

وأضاف: "أنا مقتنع بأنه سيحظى بمسيرة احترافية رائعة، فمن الناحية الفنية فهو يظهر دائماً أشياء مختلفة وأفضل من الآخرين".

ومنذ وصوله إلى أتالانتا يوم 27 أغسطس/آب 2022، شارك راسموس في 25 مباراة بجميع البطولات، وهز الشباك 8 مرات، بينما قدّم تمريرتين حاسمتين.

وفاجأت كل هذه التطورات زملاءه السابقين في كوبنهاغن، إذ قال إلياس غيليرت: "مسيرته لا تُصدق، ربما أكون مصدوماً بعض الشيء من سرعة نمو وتطوره".

أما والده أندريس، فقد برر عدم تألق نجله محلياً، بالقول: "لم يحظ بفرصة حقيقية، لقد لعب مع الفريق الأول لمدة ستة أشهر فقط".

ويعلم أتالانتا علم اليقين أن راسموس هو استثمار للمستقبل، وأن النادي لن يتمكن من الاحتفاظ به، بالنظر إلى حجم وإمكانيات الأندية الراغبة بضمه، ويبدو أن مانشستر يونايتد الإنجليزي وجد ضالته في اللاعب الشاب، إذ يقترب من التعاقد معه بشكل رسمي.

وقال توني داميكو، المدير الرياضي لأتالانتا: "حين تعاقدنا مع هويلند كان ذلك أكثر من مغامرة، لكنه الآن استثمار عظيم للنادي".

وأضاف: "عدد قليل من اللاعبين من مواليد عام 2003 يمكنهم اللعب في إيطاليا، ومع ذلك فهو لديه مجال كبير للتحسن أكثر، ومع غاسبريني يمكنه أن يصبح قوياً للغاية".

ويستمر العقد الحالي لهويلند مع أتالانتا حتى نهاية موسم 2026-2027، وبالتحديد يوم 30 يونيو/حزيران 2027، لكن من المتوقع ألا يبقى الدولي الدنماركي مع الفريق الإيطالي حتى ذلك الوقت.

عاشق مانشستر يونايتد ورونالدو

واعترف اللاعب الشاب صاحب الـ20 عاماً، بعشقه لفريق مانشستر يونايتد، بالإضافة إلى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وقال هويلند: "لن أخفي حقيقة أنني معجب كبير بمانشستر يونايتد، وسيكون هذا الاعتبار الأول في اختياراتي المستقبلية، لكن هذا لا يمنعني من قبول عروض من أندية مهمة أخرى".

أما فيما يتعلق بنجمه المفضل، فلم يتردد راسموس في اختيار كريستيانو، اللاعب الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 5 مرات.

تحميل المزيد