فيروس أخّر انضمامه وجماهير برشلونة طالبت بطرده بسبب رونالدو.. من هو فيرمين لوبيز مفاجأة تشافي؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/30 الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/30 الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش
من هو فيرمين لوبيز جوهرة برشلونة الجديدة؟ (رويترز)

فيرمين لوبيز.. اسم لم يكن مألوفاً حتى وقت قريب لأكثر جماهير كرة القدم شغفاً، وضمن ذلك كثير من جماهير برشلونة. النادي الذي يدافع اللاعب الشاب عن ألوانه، قبل أن يصبح حديث الجميع بعد تألقه في الكلاسيكو الودي ضد ريال مدريد، والذي أقيم في الولايات المتحدة.

ونجح اللاعب البالغ من العمر 20 عاماً، في تسجيل هدف رائع وتقديم تمريرة حاسمة بعد مشاركته في الشوط الثاني من الكلاسيكو، ليساهم في فوز عريض لبرشلونة على ريال مدريد 3-0.

من هو فيرمين لوبيز جوهرة برشلونة الجديدة؟

ويبدو أن لوبيز سيكون حلقة جديدة في سلسلة المواهب التي دأبت أكاديمية برشلونة المعروفة باسم "لاماسيا"، على تفريخها في السنوات الأخيرة، وقد كسب ثقة المدرب تشافي هيرنانديز، الذي حرص على ضمه إلى قائمة الفريق في جولته التحضيرية.

فيرمين لوبيز سجل هدفاً رائعاً ضد ريال مدريد (رويترز)

ورغم أن تشافي يُتهم دائماً بأنه يفضل الاعتماد على اللاعبين الجاهزين عوض البحث عن مواهب واعدة في أكاديمية لاماسيا، فإن المدرب الشاب كان أول من فطن إلى موهبة لوبيز، وطلب من إدارة برشلونة قطع إعارة اللاعب من أجل اختباره عن قرب، والدلائل تشير إلى نجاحه في هذه الاختبارات. فمن هو فيرمين لوبيز؟

انضم لبرشلونة بعمر 15 عاماً

وُلد فيرمين لوبيز يوم 11 مايو/أيار 2003 بمدينة هويلفا ونشأ في أكاديميتي ريكرياتيفو هويلفا وريال بيتيس من سن الثامنة، حتى وصل إلى برشلونة في صيف عام 2018، وفق ما أكده الموقع الرسمي للنادي الكتالوني وكان حينها في عمر 15 عاماً.

قبلها وبالتحديد في عام 2016 أرسل برشلونة كشافته من أجل متابعة لوبيز في بطولة الدوري للناشئين تحت 12 عاماً، لكن اللاعب لم يشارك في تلك المباراة بعد اكتشاف إصابته بمرض الجدري المائي وهو عدوى فيروسية سريعة الانتقال تسبب حمى حادة وطفحاً جلدياً؛ ما دفع نادي ريال بيتيس إلى عزله عن بقية زملائه.

اختيار لوبيز الانتقال إلى برشلونة سهّل عليه الانسجام والاندماج مع فلسفة النادي، لكنه دفع بوالده إلى السفر وقطع مسافة طويلة تقترب من 1000 كيلومتر كلما أراد متابعة ابنه عن قرب أو مشاهدته في مباريات الفريق الكتالوني.

بداية صعبة

عانى لوبيز في بداية وصوله إلى أكاديمية لاماسيا من مشكلة كانت ستحرمه من الاستمرار، وهي تدني لياقته البدنية رغم امتلاكه موهبة هائلة، إلا أن مكتشفه جوري رورا أصر على إبقائه والحفاظ عليه.

وقال رورا في تصريحات أبرزتها صحيفة sport الإسبانية: "في الحقيقة أُعجبت بجودته، فمن الناحية الفنية كان لاعباً مذهلاً لكن جسده ضئيل مقارنة بزملائه وحتى أقرانه من أبناء جيله".

وأضاف رورا: "كنا ندرك أننا نتعامل مع حالة خاصة، فالطفل يعاني جسدياً لكني كنت متأكداً أنه سينمو ويتطور الاهتمام به من أخصائي اللياقة البدنية، لذا سننتظر بروز موهبته ومن أجل ذلك علينا أن نتحلى بالصبر".

مهاراته وطريقة لعبه

ويتحكم لوبيز في الكرة بواسطة قدميه الاثنتين بطريقة مذهلة، ويجيد التسديد بكلتيهما، وباعتباره لاعب خط وسط هجومي فهو يملك تسديدات رائعة، إضافة إلى تمتعه بمرونة تكتيكية، وهو الأمر الذي يسهّل على مدربيه الاستعانة به من أجل تغيير أسلوب اللعب، لدرجة أن موقع barcabuzz شبهه بالإنجليزي جاك غيريليش نجم مانشستر سيتي.

كما يمكن الاعتماد عليه في مركز المهاجم الوهمي؛ الأمر الذي دفع صحيفة marca الإسبانية إلى وصفه بأنه "اللاعب الذي يحبه جميع عشاق كرة القدم".

جماهير برشلونة طالبت بطرده بسبب رونالدو

في أبريل/نيسان 2022، سجل لوبيز هدفاً رائعاً لبرشلونة في مرمى الجار اللدود إسبانيول بإحدى مباريات فئة الشباب وحينها اتجه إلى زاوية الملعب واحتفل على طريقة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو "Siii".

ورّط هذا الاحتفال لوبيز مع جماهير برشلونة التي أبدت غضبها من اللاعب وانتقدته بقسوة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذهبت إلى أبعد من ذلك حين طالبت إدارة النادي بإلغاء عقده وطرده من الفريق.

وأكد موقع bitbol أن إدارة النادي لم تستجب لطلبات الجماهير، لكن ومن باب تخفيف توترها وغضبها نشر الحساب الرسمي لبرشلونة على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" الهدف، لكنه قام بحذف الجزء الخاص باحتفالية اللاعب.

إعارة إلى ليناريس

بعيداً عن الأنظار فضّل برشلونة منح لوبيز فرصة للتطور فأعاره إلى فريق ليناريس ديبورتيفو المنافس في دوري الدرجة الأولى وذلك في سبتمبر/أيلول 2022، فخاض معه 40 مباراة وسجل 12 هدفاً وقدم 4 تمريرات حاسمة، وكان لاعباً أساسياً في تشكيلة المدرب ألبرتو غونزاليس، الذي اعتمد عليه في مركز المهاجم الوهمي أحياناً حتى استقر به الحال إلى تثبيته في مركز الجناح الأيسر.

هذه الأرقام دفعت برشلونة إلى استعادة لوبيز مجدداً بعد موسم واحد فقط (2022-2023) قضاه اللاعب الشاب مع ليناريس دبورتيفو.

خطف الأضواء في الجولة الأمريكية

كان فيرمين لوبيز واحداً من بين سبعة لاعبين من فريق الشباب استدعاهم المدرب تشافي هيرنانديز للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في صيف عام 2023 مع فريق الكبار من أجل خوض فترة الإعداد لموسم 2023-2024، حيث لفت أنظار زملائه ومسؤولي الفريق خلال التدريبات، وفق صحيفة marca الإسبانية.

وقال بيدري عنه: "أنا أحبه كثيراً ومن دواعي سروري أن ألعب معه، في الحقيقة هو لاعب لديه كثير من الجرأة وفوق كل ذلك يتمتع بجودة عالية".

أما زميله الآخر أليخاندور بالدي فصرّح: "لقد لعبت معه في فئة الشباب، لقد أظهر أنه لاعب بجودة عالية، ويمكنه أن يؤكد ذلك بسهولة".

وارتدى فيرمين لوبيز قميص فريق الكبار في برشلونة لأول مرة بالشوط الثاني من مباراة "البلوغرانا" ضد أرسنال في الجولة الإعدادية لموسم 2023-2024، وذلك على ملعب صوفي في أمريكا يوم 27 يوليو/تموز 2023، والتي خسرها الفريق 5-3.

وعاد للظهور مجدداً للمرة الثانية وذلك في مباراة الكلاسيكو ضد ريال مدريد، وهي المواجهة التي قد تكتب شهادة ميلاده الحقيقية، بعدما بات حديث الجماهير الكتالونية بفضل تسجيله هدفاً وصناعة آخر.

انهالت عبارات الإشادة والمديح على لوبيز بعد نهاية المباراة من وسائل الإعلام الإسبانية ومن زملائه ومدربه تشافي، الذي أكد أنه سيعتمد على اللاعب الشاب في الفريق الأول خلال منافسات الموسم المقبل.

تحميل المزيد