“لم تكن لدينا نية للتسبب في أي ضرر”.. BBC تعتذر عن سؤال “المثلية” لقائدة منتخب المغرب للسيدات

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/25 الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/09 الساعة 16:54 بتوقيت غرينتش
BBC تعتذر عن سؤال المثلية لقائدة منتخب المغرب للسيدات (رويترز)

اعترفت هيئة الإذاعة البريطانية BBC بالخطأ الذي ارتكبه أحد مراسليها خلال المؤتمر الصحفي لمنتخب المغرب للسيدات قبل مباراة ألمانيا، حين وجّه سؤالاً "غير لائق" لقائدة "لبؤات الأطلس" غزلان الشباك.

وأثناء المؤتمر الصحفي الذي سبق مباراة المغرب وألمانيا في كأس العالم للسيدات، وجّه أحد الصحفيين الأجانب سؤالاً استفزازياً لغزلان يتعلق بوجود لاعبات في صفوف منتخب المغرب من "المثليات" جنسياً من عدمه، وهو ما أثار غضب الصحفيين المغاربة الذين كانوا في القاعة، وفق شبكة CNN الأمريكية.

حينها بدت علامة الضيق واضحة على وجه غزلان الشباك التي ردت بإيماءة غاضبة ورفضت الإجابة، فيما تكفّلت منسقة المؤتمر بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بالتأكيد على أن هذا المؤتمر مخصص فقط للحديث عن الجوانب الفنية لمباراة المغرب وألمانيا.

BBC تعتذر عن سؤال "المثلية" لقائدة منتخب المغرب للسيدات

واعترف متحدث باسم BBC في تصريحات لـCNN أن تصرف مراسلها كان خطأً، وقال: "نحن ندرك أن السؤال كان غير مناسب، ولم يكن لدينا أي نية للتسبب في أي ضرر".

وعلى الرغم من تدخل منسقة الفيفا الخاصة بذلك المؤتمر وطلبها من الصحفي التركيز على كرة القدم، وإبلاغها بأن سؤاله يندرج تحت "السياسة"، إلا أنه أصرّ حينها على صحة موقفه مدعياً: "هذا ليس بالأمر السياسي بل يتعلق بحياة الناس، واسمحوا لها أن تجيب على السؤال!".

وأثار هذا السؤال ردود فعل قوية من بعض الصحفيين الذين كانوا في المكان؛ حيث نشروا تفاصيل ما حدث عبر صفحاتهم الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت ستيف يانغز، وهي صحفية متخصصة في كرة القدم النسائية، وتعمل في موقع TheAthleticSCCR، أول من استاء من تصرف ذلك الصحفي، فكتبت عبر تويتر: "سأل أحد المراسلين هنا وبشكل مباشر عما إذا كانت هناك لاعبات مثليات في منتخب المغرب، خاصة أن هذا الأمر غير قانوني في المغرب".

وأضافت: "من باب الحد من الضرر فإن طرح هذا السؤال على لاعبة المغرب ليس مناسباً، ويعرّض اللاعبات للخطر"، وفق رأيها.

أما الصحفية شيرين أحمد، والتي تعمل في CBS Sports، فكتبت بدورها: "كنت حاضرة في ذلك المؤتمر، وأؤكد أن ذلك المراسل خرج عن النص تماماً؛ فطرح السؤال على المدرب أو قائدة المنتخب لم يكن مناسباً، تم إلغاء السؤال من قبل المسؤول الإعلامي للفيفا".

خسارة منتخب المغرب للسيدات أمام ألمانيا

وخسر منتخب سيدات المغرب أول مباراة لهن في مونديال السيدات بنتيجة ثقيلة أمام نظيراتهن الألمانيات بنتيجة صفر-6، ومن المقرر أن يلعبن ضد كوريا الجنوبية في الجولة الثانية من المجموعة الثامنة، وذلك يوم 30 يوليو/تموز 2023 عند الساعة 7:30 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، 5:30 بتوقيت المغرب، على ملعب هيندمارش.

أما آخر مباريات دور المجموعات بالنسبة للمغربيات فستكون ضد كولومبيا، وذلك يوم الخميس 3 أغسطس/آب 2023، عند الساعة 13:00 بتوقيت السعودية، 11:00 صباحاً بتوقيت المغرب، على ملعب نيب بمدينة بيرث الأسترالية.

تحميل المزيد