12 بطولة و78 هدفاً وإنجاز غير مسبوق.. ماذا فعل رياض محرز خلال مسيرته مع مانشستر سيتي؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/20 الساعة 21:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/20 الساعة 21:14 بتوقيت غرينتش
أرقام رياض محرز مع مانشستر سيتي (رويترز)

يودع الجناح الجزائري الدولي رياض محرز، فريقه مانشستر سيتي بعد ستة مواسم قضاها بصفوف "السيتزنس" منذ وصوله إلى الفريق في سوق الانتقالات الصيفية لعام 2018، قادماً من ليستر سيتي.

وحسب الصحفي الموثوق فابريزيو رومانو، الذي نشر على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، فإن أهلي جدة السعودي سيتمم صفقة ضم محرز خلال الساعات القليلة القادمة، وبعدها سيبدأ مانشستر سيتي أولى خطوات التعاقد مع بديله الفرنسي ألان سانت ماكسيمين من نيوكاسل يونايتد.

وسبق أن تعاقد مانشستر سيتي مع رياض محرز يوم 10 يوليو/تموز 2018، في صفقة كلفت "السيتزنس" مبلغ 67 مليون يورو.

أرقام رياض محرز مع مانشستر سيتي

ويقر الموقع الإلكتروني الرسمي لمانشستر سيتي بأن إدارة الفريق انبهرت بما قدمه محرز مع "الثعالب"، خاصةً أنه كان أحد أبطال الإنجاز الإعجازي الذي حقق من خلاله فريقه السابق لقب "البريميرليغ"، حيث قال: "استحوذ لاعب خط الوسط على انتباه عالم كرة القدم بعد أن لعب دور البطولة مع ليستر سيتي في الموسم الذي تُوجوا فيه بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز 2015-2016".

وأضاف: "ومنذ وصوله إلى مدينة مانشستر، نثر محرز سحره على ملعب الاتحاد مراراً وتكراراً، وسجل بعضاً من أهم الأهداف في التاريخ الحديث للنادي".

وخلال السطور القليلة التالية نسلّط الضوء على أبرز إنجازات رياض محرز مع مانشستر سيتي على المستويين الشخصي والجماعي، ونستعرض الألقاب التي حققها "محارب الصحراء" مع "السيتزنس" وأرقامه من الأهداف وصناعتها.

بطولات رياض محرز مع مانشستر سيتي

في مواسمه الستة مع مانشستر سيتي، ذاق محرز حلاوة طعم الألقاب في 12 مناسبة، خاصةً الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم ودوري أبطال أوروبا، وهما البطولتان الأهم والأقوى على الصعيدين المحلي والقاري.

ورفع محرز لقب "البريميرليغ" 4 مرات مع مانشستر سيتي في مواسم 2018-2019 و2020-2021 و2021-2022 و2022-2023، لتُضاف هذه البطولات إلى الأولى التي فاز بها "محارب الصحراء" مع ليستر سيتي، ليكون الجزائري أول وأكثر لاعب عربي وإفريقي في التاريخ يفوز بهذا اللقب (5 مرات)، متفوقاً على الإيفواري المعتزل ديديه دروغبا أقرب ملاحقيه وفي رصيده 4 ألقاب دوري إنجليزي.

وإضافة إلى ألقابه الأربعة في الدوري الإنجليزي مع مانشستر سيتي، فاز محرز بثلاثة ألقاب في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، واثنين في كأس الاتحاد الإنجليزي، ومثلهما في كأس الدرع الخيرية (السوبر الإنجليزي)، ما يعني أنه تُوج بجميع الألقاب الممكنة في إنجلترا.

أما آخر هذه الألقاب والذي يُعد واحداً من أبرزها، فهو نجاحه أخيراً مع "السيتزنس" في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا لنسخة 2022-2023 عقب الفوز في النهائي الذي جرى على ملعب إسطنبول الأولمبي، على إنتر ميلان بهدف نظيف سجله زميله الإسباني رودري، ليعوّض محرز وفريقه الخسارة التي تلقوها من تشيلسي في نهائي نسخة 2020-2021 وبالنتيجة نفسها.

عدد مباريات وأهداف رياض محرز مع مانشستر سيتي

في المجمل ظهر النجم الجزائري البالغ من العمر 32 عاماً، في 236 مباراة بجميع البطولات، منها 145 بالدوري الإنجليزي الممتاز، و46 في دوري أبطال أوروبا، و19 في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، و23 في كأس الاتحاد الإنجليزي، و3 في كأس الدرع الخيرية بواقع 15 ألفاً و139 دقيقة.

وخلال هذه المباريات سجل محرز 78 هدفاً، فيما تلقى 5 بطاقات صفراء في جميع البطولات، ولم يعرف اللون الأحمر على الإطلاق.

وتوزعت هذه الأهداف بواقع 43 في الدوري الإنجليزي، و16 في دوري أبطال أوروبا، و11 في كأس الاتحاد، و8 في كأس الرابطة، فيما لم يذق طعم الشباك في 3 مباريات بالدرع الخيرية.

ومن بين هذه الأهداف التي سجلها محرز بقميص مانشستر سيتي ثلاثيتين (2 هاتريك) الأول يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 في المباراة التي انتصر فيها "السيتزنس" 5-صفر على بيرنلي ضمن الجولة العاشرة من "البريميرليغ" لموسم 2021-2022.

أما "الهاتريك" الثاني فكان فريق شيفيلد يونايتد هو ضحية محرز، وذلك يوم 22 إبريل/نيسان 2023، عندما سجل أهداف فريقه الثلاثة في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي على ملعب ويمبلي الشهير في لندن.

وبهذه الثلاثية دخل محرز تاريخ بطولة كأس الاتحاد من الباب الواسع بعدما أصبح أول لاعب يفعل ذلك منذ 65 عاماً، حيث كان الأخير هو أليكس داوسون لاعب مانشستر يونايتد، في مباراة فوز فريقه على فولهام بنتيجة 5-3 والتي جرت على ملعب هايبري معقل أرسنال القديم.

التمريرات الحاسمة

كما تألق محرز في تسجيل الأهداف كان له نصيب من صناعتها أيضاً، حيث كان كريماً للغاية مع زملائه، إذ أهداهم 59 تمريرة حاسمة، بواقع 37 في الدوري الإنجليزي الممتاز، و14 في دوري الأبطال، و4 في كأس الاتحاد الإنجليزي ومثلها في كأس الرابطة، فيما لم يصنع أي هدف في كأس الدرع الخيرية.

وسيغادر محرز الدوري الإنجليزي وهو اللاعب الإفريقي والعربي الأكثر صناعة للأهداف في تاريخ البطولة برصيد 65 تمريرة حاسمة مع ليستر سيتي ومانشستر سيتي، غير أن هذا الرقم مهدد وبشدة من قبل المصري محمد صلاح الذي قدّم 64 تمريرة حاسمة حتى الآن مع تشيلسي وليفربول في "البريميرليغ"، وذلك وفق أرقام وبيانات موقع transfermarkt الشهير.

تحميل المزيد