أبرزهم جمال عبد الحميد والتوأم وكهربا.. أشهر اللاعبين الذين دافعوا عن ألوان الأهلي والزمالك قبل إمام عاشور

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/20 الساعة 16:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/20 الساعة 16:13 بتوقيت غرينتش
أشهر اللاعبين الذين دافعوا عن ألوان الأهلي والزمالك قبل إمام عاشور (رويترز)

باتت صفقة انضمام إمام عاشور إلى الأهلي المصري أحدث عمليات انتقال اللاعبين من الزمالك إلى "القلعة الحمراء" والعكس، في مسلسل طويل بدأت أحداثه للمرة الأولى في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي.

وأعلن الأهلي إتمام صفقة عاشور بشكل رسمي، قادماً من ميتلاند الدنماركي، وهي الصفقة التي أطربت جماهير "الشياطين الحمر" المنتشية أساساً بتتويج فريقها بلقبي الدوري المصري 2022-2023 ودوري أبطال إفريقيا 2023 للمرة الـ11، فيما كان الغضب سيد الموقف في الزمالك الذي غادره اللاعب قبل أشهر قليلة إلى الدنمارك.

أشهر من لعبوا للأهلي والزمالك قبل إمام عاشور

وفي السطور التالية نسلّط الضوء على أبرز 10 لاعبين، سبق لهم الدفاع عن ألوان الأهلي والزمالك خلال مسيرتهم الاحترافية.

جمال عبد الحميد

لعب جمال عبد الحميد أول مباراة بقميص الأهلي يوم 24 أبريل/نيسان 1977، عندما حلّ بديلاً لأسطورة النادي محمود الخطيب أمام السكة الجديد، في الجولة 26 من الدوري المصري.

استمرت تجربة جمال عبد الحميد مع الأهلي 6 مواسم قبل أن يتعرض لإصابة خطيرة في أكتوبر/تشرين الأول 1982 بعد لعبة مشتركة مع حارس المرمى إكرامي بالتدريب؛ ليغادر بعدها "القلعة الحمراء".

وتوج جمال عبد الحميد مع الأهلي بـ8 بطولات هي: الدوري المصري (5)، كأس مصر (2)، دوري أبطال إفريقيا (1).

بعد شفائه من تلك الإصابة عاد جمال عبد الحميد إلى الملاعب، ولكن بقميص الزمالك، فلعب له 10 مواسم أخرى، فاز خلالها بـ9 ألقاب، منها 4 في الدوري المصري، ومرة وحيدة بكأس مصر، ودوري أبطال إفريقيا 3 مرات، بالإضافة إلى لقب البطولة الأفروآسيوية مرة واحدة.

التوأم حسام وإبراهيم حسن

صعد أشهر توأم في كرة القدم المصرية إلى الفريق الأول بالنادي الأهلي عام 1984، وظلا يدافعان عن اللون الأحمر حتى عام 2000، لكن ما بين تلك الفترة خرج اللاعبان في فترات إعارة لأندية أخرى، كان مصيرهما في النهاية العودة لـ"الجزيرة".

تُوج حسام وإبراهيم بـ16 لقباً مع الأهلي، أبرزها 10 في الدوري المصري، قبل أن تنتهي رحلتهما في النادي الأحمر بانتقال صدم الجماهير إلى الغريم الزمالك.

 استمرت تجربة التوأم مع الزمالك لمدة 4 مواسم تُوجا خلالها بـ8 ألقاب، هي: الدوري المصري (3)، وكأس مصر (1)، دوري أبطال إفريقيا (1)، كأس السوبر الإفريقي (1)، وكأس السوبر المصري (2).

رضا عبد العال

انضم رضا عبد العال إلى "ميت عقبة" قادماً من نادي النيل للأدوية، أحد أندية الدرجة الأولى في صيف عام 1987 مقابل 3 آلاف جنيه مصري فقط، واستمر لاعباً في صفوف الزمالك لمدة 6 مواسم متتالية في الفترة ما بين 1987-1988 حتى 1992-1993.

حصد رضا عبد العال مع الزمالك 6 ألقاب، في الدوري المصري (3)، وكأس مصر (2)، والبطولة الأفروآسيوية (1)، لينتقل بعدها مباشرة إلى صفوف الغريم الأهلي بعدما رفض النادي "الأبيض" تجديد عقده بتحسين الشروط المالية.

قدّم الأهلي عرضاً مغرياً لرضا عبد العال بمقابل مالي بلغ 625 ألف جنيه، لينتقل اللاعب إلى "القلعة الحمراء" في صفقة فجّرت غضباً عارماً لدى جماهير الزمالك.

لعب عبد العال مع الأهلي 5 مواسم فاز خلالها بـ9 ألقاب، هي: الدوري المصري (5)، و4 بطولات عربية.

إبراهيم سعيد

خرج إبراهيم سعيد من فرق الناشئين في الأهلي إلى الفريق الأول، ودافع عن ألوانه حتى عام 2004، وقبلها خرج على سبيل الإعارة لفريق إيفرتون الإنجليزي، كما تُوج مع "الشياطين الحمر" بـ8 ألقاب، هي: الدوري المصري (3)، وكأس مصر (2)، وكأس السوبر المصري (1)، ودوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقي مرة لكل منهما.

عُرف إبراهيم سعيد بأنه لاعب مشاغب داخل الملعب وخارجه، وبعدما توترت علاقته بالأهلي قرر الانتقال إلى الغريم الزمالك في أغسطس/آب 2004.

استمر إبراهيم سعيد مع الزمالك 3 مواسم كان إنجازه الوحيد فيها أنه عاد لتشكيلة منتخب مصر، وتُوج معه بكأس أمم إفريقيا عام 2006.

عصام الحضري

أصبح الحضري لاعباً في صفوف الأهلي عام 1996 قادماً من صفوف دمياط حتى رحل، وهناك من يقول إنه هرب إلى سيون السويسري بطريقة مثيرة للجدل عام 2008.

خلال سنواته الـ12 مع الأهلي حصد الحضري 21 بطولة، أهمها 8 في الدوري المصري، و3 في دوري أبطال إفريقيا، قبل أن يذهب إلى سويسرا، ومنه عاد إلى الدوري المصري من بوابة الإسماعيلي وصولاً بعد ذلك إلى الزمالك.

لم يطل بقاء الحضري في الزمالك سوى 6 أشهر، فرحل عن القلعة البيضاء في يناير/كانون الثاني 2011 إلى المريخ السوداني، ليثير الجدل مرة أخرى بتصريحات أبدى فيها ندمه على اللعب للنادي الأبيض.

وقال الحضري في تصريحات نقلها موقع المصري اليوم: "ندمت على انتقالي للزمالك لأن الجمهور شتمني بألفاظ نابية"، كما أن النادي كان يعاني حينها من مشاكل عديدة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

 مجدي طلبة

بدأ مجدي طُلبة مسيرته الاحترافية مع الزمالك ولعب معه 5 أعوام في الفترة ما بين 1984 حتى 1989، وفاز معه بعدة ألقاب، منها الدوري المصري ودوري أبطال إفريقيا، لكنه اعترف فيما بعد بأنه لم يشعر بالراحة في وجوده بين أسوار النادي الأبيض، فلم يكن على وفاق مع أي مدرب مصري يشرف على الفريق.

وسافر طلبة مع الزمالك إلى اليونان في أحد المعسكرات الصيفية، وهناك أُعجب به نادي باوك سالونيك الذي ضمه إلى صفوفه قبل بداية موسم 1989-1990 وتُوج معه بلقب الدوري، وشارك معه في البطولات الأوروبية.

وبعد عودته إلى مصر اختار طُلبة تمثيل الأهلي، الذي يشجعه منذ الصغر وفق موقع أخبار اليوم المصري، ولعب له في الفترة ما بين أعوام 1995 حتى 1998 وفاز معه بعدة ألقاب، أهمها الدوري المصري 3 مرات.

نادر السيد

بدأ نادر السيد مسيرته الكروية بصفوف فريق دنكرس من محافظة بني عبيد، ثم انتقل إلى الزمالك عام 1992 وقضى فيه 6 مواسم، توج خلالها بالعديد من الألقاب أهمها كأس أندية أبطال الدوري (2) والدوري المصري (2) وكأس السوبر الإفريقي (2).

بعد الخروج من الزمالك لعب السيد لنادي أندرلخت البلجيكي وأكراتيتوس اليوناني وفي مصر لأندية غولدي والاتحاد السكندري والمصري البورسعيدي، وبعدها وقّع للأهلي، لكن مسيرته مع النادي لم تكن ناجحة على المستوى الشخصي، رغم أنها كانت عامرة بالألقاب، لأنه لم يحظ بالكثير من الدقائق.

طارق السعيد

بدأ طارق السعيد مسيرته الكروية من ناشئي الأهلي بعمر 11 عاماً، ثم انتقل للزمالك بعمر 15 عاماً، وذلك في عام 1992 حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول بالقلعة البيضاء في موسم 1995-1996.

لعب السعيد للزمالك حتى عام 2001 قبل أن يرحل إلى أندرلخت، ثم عاد للفريق الأبيض مرة أخرى في عام 2003، وبعد عامين من ذلك وقّع عقد انضمامه للنادي الأهلي.

خلال مسيرته الكروية مع قطبي الكرة المصري حصد طارق السعيد 14 لقباً مع الزمالك، و8 مع الأهلي.

مؤمن زكريا

مؤمن زكريا عباس، الشهير بمؤمن زكريا، بدأ رحلته في كرة القدم مع الأهلي عام 2004، ثم انتقال إلى الإنتاج الحربي، ثم إلى المصري البورسعيدي، فإنبي الذي أعاره إلى الزمالك في موسم 2012-2013 مقابل مليون ونصف المليون جنيه، وحينها تضمن عقده العودة إلى إنبي في حال خروج النادي الأبيض من دوري أبطال إفريقيا لعام 2014.

وفي يوم 2 يناير/كانون الثاني 2015 عاد مؤمن زكريا إلى الأهلي في صفقة أثارت الكثير من الجدل قبل أن يُصاب بعد سنوات بمرض نادر هو ضمور العضلات.

تُوج مؤمن زكريا مع الزمالك بألقاب الدوري المصري (1)، وكأس مصر (2)، يُضاف إليها 8 أخرى مع الأهلي هي: الدوري (4) وكأس مصر (1)، كأس السوبر المصري (2)، والكونفيدرالية الإفريقية (1).

محمود عبد المنعم (كهربا)

تعاقد الزمالك مع "كهربا" يوم 2 أغسطس/آب 2015 قادماً من نادي إنبي، وبعد عام تقريباً أُعير إلى اتحاد جدة لمدة موسمين، ثم عاد اللاعب مجدداً للقلعة البيضاء في صيف عام 2018.

وقرّر "كهربا" الخروج من الزمالك بطريقة مثيرة للجدل؛ حيث فسخ عقده من جانب واحد وفق تقارير مصرية؛ لينضم بعدها إلى صفوف فريق ديسبورتيفو أفيس البرتغالي، وذلك في صيف عام 2019.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021 تم فسخ عقد كهربا مع الفريق البرتغالي؛ ليوقّع بعدها اللاعب وبالتحديد يوم 13 ديسمبر/كانون الأول 2021 عقداً يربطه بالأهلي لمدة 4 مواسم ونصف الموسم.

وحصد كهربا مع الزمالك بطولتين في كأس مصر وواحدة في الكونفدرالية الإفريقية 2019، أما مع الأهلي فذاق حلاوة طعم الفوز بالدوري المصري (2) ودوري أبطال إفريقيا (3) وكأس مصر (2) وكأس السوبر المصري (1) وكأس السوبر الإفريقي (1).

تحميل المزيد