تغيّر اسم البطولة قبل أن تبدأ بطلب أوروبي.. كل ما تريد معرفته عن الدوري الإفريقي وموعد انطلاقه

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/19 الساعة 23:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/19 الساعة 23:22 بتوقيت غرينتش
كل ما تريد معرفته عن الدوري الإفريقي لكرة القدم (رويترز)

"مشروع غير مسبوق، من المقرر أن يغير وجه كرة القدم في القارة السمراء"، بهذه الكلمات وصف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بطولته الجديدة التي ستنطلق خلال العام الجاري والتي سماها "دوري السوبر الإفريقي"، وتغيرت لاحقاً قبل أن تبدأ إلى "الدوري الإفريقي لكرة القدم".

المسابقة الجديدة التي يرعاها السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أدرجها "كاف" ضمن أجندته السنوية والتي تتعارض مواعيد مبارياتها مع بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية الإفريقية لموسم 2023-2024، وفق تصريحات باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي.

كل ما تريد معرفته عن الدوري الإفريقي لكرة القدم

ويؤمن موتسيبي بأن فكرة الدوري الإفريقي لكرة القدم تغيير تاريخي سيجعل من كرة القدم في القارة السمراء قادرة على المنافسة عالمياً، وفق الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"الكاف".

وقال موتسيبي: "تُعد هذه البطولة أكثر المشاريع إثارة في تاريخ كرة القدم الإفريقية، وستساهم بشكل كبير في تطوير ونمو جودة وتنافسية كرة القدم في إفريقيا".

أما إنفانتينو فقال: "بصفتي رئيساً للفيفا، يسعدني أن أشهد مثل هذه اللحظة التاريخية لمشروع كرة القدم المثير هذا، لتعزيز وتحسين كرة القدم للأندية في إفريقيا، هو مشروع سيجعل كرة القدم الإفريقية تتألق داخل حدود القارة السمراء وخارجها".

تغيير اسم البطولة إلى الدوري الإفريقي لكرة القدم

قال موتسيبي في تصريحات تلفزيونية أدلى بها في يوليو/تموز 2023: "قررنا وبشكل رسمي، تغيير اسم بطولة دوري السوبر الإفريقي إلى الدوري الإفريقي لكرة القدم".

وأوضح: "أصدقاؤنا في أوروبا طلبوا منا تغيير هذا الاسم؛ حتى لا تُذكرهم بمشروع دوري السوبر الأوروبي، فقلنا لهم: لا مشكلة".

الجوائز المالية لبطولة الدوري الإفريقي لكرة القدم

كان من المقرر أن تنطلق النسخة الأولى من هذه البطولة في أغسطس/آب 2023 بمشاركة 24 نادياً من 16 دولة إفريقية، لكن من الواضح أن الخطة تغيرت فيما يتعلق بأول بطولة.

ولكن وعلى وجه العموم، سيتنافس في البطولة 24 نادياً سيتم تقسيمها على 3 مناطق جغرافية هي: شمال إفريقيا، ووسط وغرب القارة، وأخيراً جنوب وشرق.

هذه الأندية الأربعة والعشرون ستمثل 16 دولة مختلفة بوجود 3 أندية كحد أقصى من كل دولة، على أن يوجد 8 أندية فقط في كل منطقة.

ومن المقرر أن تمتد البطولة على مدار 10 أشهر، حيث تبدأ سنوياً في شهر أغسطس/آب وتنتهي في مايو/أيار من العام التالي، حيث تشهد إقامة 197 مباراة.

وتبلغ قيمة الجوائز المالية لمسابقة الدوري الإفريقي لكرة القدم 100 مليون دولار أمريكي، حيث سيحصل الفائز باللقب على 11.5 مليون دولار.

نظام بطولة الدوري الإفريقي لكرة القدم

تضم كل منطقة جغرافية من المناطق الثلاث 8 فرق (24 فريقاً بالعموم سيتم اختيارها وفق التصنيف الأعلى في معايير كاف)، تلعب فيما بينها بنظام الذهاب والإياب في دور المجموعات، ما يعني أن كل فريق سيلعب 14 مباراة.

ويتأهل إلى دور الستة عشر أصحاب المراكز الخمسة الأولى من كل منطقة جغرافية، إضافة إلى أفضل فريق حصل على المركز السادس في مجموعته.

وبعد ذلك سيُجري "كاف" قرعة موجهة تحول دون لعب الأندية مع أخرى في المنطقة الجغرافية نفسها، من أجل تحديد لقاءات الدور ثمن النهائي التي ستُقام بنظام الذهاب والإياب أيضاً وتستمر حتى نصف النهائي.

أما المباراة النهائية فستُقام من مواجهة واحدة على أن تكون حدثاً كبيراً مثل "سوبر بول" في كرة القدم الأمريكية، وعليه فإن الفريق البطل يكون قد خاض 21 مباراة.

موعد النسخة الأولى للدوري الإفريقي ونظامها وجوائزها المالية

أكد رئيس "الكاف" موتسيبي أن باكورة منافسات الدوري الإفريقي لكرة القدم ستنطلق في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وستُقام النسخة الأولى منها بمشاركة ثمانية فرق فقط هي: الأهلي المصري، والوداد المغربي، والترجي التونسي، وماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، وبيترو أتلتيكو الأنغولي، وحوريا كوناكري الغيني، وسيمبا التنزاني، ومازيمبي الكونغولي.

وسيتم تقسيم هذه الفرق الثمانية على مستويين A وB على أن تُجرى قرعة موجهة بوضع فريق من المستوى الأول ضد آخر من الثاني، وذلك في ربع النهائي الذي سيُلعب بنظام الذهاب والإياب.

ثم يتأهل الفائزان إلى نصف النهائي فالنهائي، وجميعها ستكون ذهاباً وإياباً، ما يعني أن أول بطل للمسابقة الجديد سيخوض 6 مباريات فقط.

ومن المتوقع أن تُقام المباريات خلال الفترة ما بين 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023 ومنتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.

ونقل موقع "في الجول" المصري عن مسؤول في الكاف قوله: "عند تأكيد المواعيد والاستقرار على النظام الخاص بالنسخة الأولى، ستخاطب لجنة المسابقات في الاتحاد الإفريقي الاتحادات الوطنية الثمانية للفرق المشاركة في البطولة من أجل إعفائها من اللعب في المسابقات المحلية".

وأوضح: "لا نريد انشغال الفرق المشاركة في الدوري الإفريقي لكرة القدم بأي مباريات محلية أخرى طوال مدة البطولة".

ومن المتوقع أن تكون الجوائز المالية الخاصة بالنسخة الأولى لبطولة الدوري الإفريقي لكرة القدم مختلفة عما سبق ذكره، حيث سيتم تقليص المبلغ إلى 25 مليون دولار، لأنها ستبدأ من الدور ربع النهائي بنظام خروج المغلوب.

وعليه سيحصل الفريق البطل على 6 ملايين دولار، كما لن تتحمل الفرق المشاركة أية مصاريف تتعلق بالسفر أو الإقامة أو التنقلات.

تحميل المزيد