تلقى 5 عروض أوروبية بعد ساعات من ختام البطولة.. من هو إبراهيم عادل أفضل لاعب في كأس إفريقيا للشباب؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/09 الساعة 17:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/09 الساعة 17:58 بتوقيت غرينتش
من هو إبراهيم عادل أفضل لاعب في كأس إفريقيا للشباب؟ (رويترز)

يُنظر في العادة إلى بطولات الشباب في رياضة كرة القدم، سواء على الصعيد المحلي أو القاري على أنها تربة خصبة لاكتشاف المواهب؛ وهو ما حدث تماماً مع النجم المصري إبراهيم عادل.

إبراهيم عادل ظهر مع منتخب مصر بشكل رائع للغاية في منافسات كأس أمم إفريقيا للشباب تحت 23 عاماً التي أُسدل الستار عليها باحتلال "الفراعنة" مركز الوصافة بعد الخسارة في المباراة النهائية من المغرب 1-2، وسجل فيها هدفاً مذهلاً.

ونظير الأداء الكبير الذي قدّمه إبراهيم عادل في النسخة الرابعة من البطولة الإفريقية وقع اختيار اللجنة المنظمة عليه، لاعتباره اللاعب الأفضل فيها، فمن هو هذا اللاعب؟

من هو إبراهيم عادل؟

وُلد إبراهيم عادل محمد علي حسن يوم 23 أبريل/نيسان 2001 في مدينة بور سعيد، وبدأ مسيرته الكروية مع فريق المريخ البورسعيدي الذي لعب له حتى انتقاله إلى فريق الشباب تحت 18 عاماً في بيراميدز وذلك في فبراير/شباط 2018.

ويشغل إبراهيم عادل مركز الجناح الأيسر وهو مكانه الأساسي في الملعب، لكنه يملك إمكانيات كبيرة تؤهله للعب في مركز الظهير الأيمن وكذلك خط الوسط المتقدم.

أرقامه مع بيراميدز

لم يطل بقاء إبراهيم عادل مع الفئات السنية في بيراميدز فتمت ترقيته إلى الفريق الأول بعد عدة أشهر فقط، حيث خاض أولى مبارياته مع الفريق بقرار من المدرب الأرجنتيني رامون دياز، وكان ذلك يوم 30 مايو/أيار 2019 ضد حرس الحدود ضمن الجولة الرابعة والثلاثين من الدوري المصري، وحينها كان بعمر 18 عاماً و38 يوماً.

ومنذ ذلك التاريخ لعب إبراهيم عادل مع بيراميدز في 108 مباريات بجميع البطولات سجل خلالها 29 هدفاً وقدم لزملائه 9 تمريرات حاسمة.

ووصلت القيمة السوقية للنجم المصري الشاب 1.5 مليون يورو في ديسمبر/كانون الأول 2021 وهي أعلى قيمة سوقية يصل إليها اللاعب في مسيرته، والتي انخفضت الآن لتستقر عند 800 ألف يورو وفق أرقام وبيانات موقع transfermarkt الشهير المتخصص في إحصائيات اللاعبين، لكن بلا شك فإنها مرشحة للزيادة بشكل كبير، بعد تألقه في البطولة الإفريقية.

مسيرة إبراهيم عادل الدولية

اُستدعي إبراهيم عادل لارتداء قميص منتخب مصر الأول في حقبة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش الذي منحه فرصة اللعب ضد ليبيريا في مباراة ودية دولية جرت يوم 30 سبتمبر/أيلول 2021 على ملعب برج العرب وانتهت بفوز الفراعنة 2-صفر.

وبعد هذه المباراة ظهر إبراهيم عادل في ثلاث مباريات أخرى ضد غينيا إأثيوبيا في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية، وسبقهما باللعب ودياً ضد كوريا الجنوبية والتي عرفت خسارة قاسية للمصريين بنتيجة 1-4 وذلك يوم 14 يونيو/حزيران 2022.

وعلى صعيد الفئات السنية الأخرى شارك إبراهيم عادل مع منتخب مصر الأولمبي في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية طوكيو 2020، وهو بالتأكيد أحد الأسماء المتوقع أن تحافظ على مكانها في تشكيل منتخب الشباب الذي تأهل لأولمبياد باريس 2024، خاصة مع فوزه بجائزة أفضل لاعب في كأس أمم إفريقيا تحت 23 عاماً التي استضافتها المملكة المغربية مؤخراً.

عروض أوروبية لإبراهيم عادل

لم تمر إلا ساعات قليلة على إسدال الستار على بطولة إفريقيا للشباب حتى انهالت العروض من قبل الأندية الأوروبية من أجل التعاقد مع إبراهيم عادل.

وحسب الصحفي الإيطالي الموثوق فابريزيو رومانو المتخصص في انتقالات اللاعبين، فإن أندرلخت البلجيكي ونوردشلاند الدنماركي من ضمن الأندية المهتمة بضم قائد منتخب مصر الأولمبي.

وتلقّى بيراميدز 5 عروض رسمية من أجل التعاقد مع أفضل لاعب في أمم إفريقيا تحت 23 عاماً كما حدد النادي مطالبه المالية.

وذكر موقع filgoal المصري أنه وصلت 3 عروض رسمية لبيراميدز، بالإضافة إلى اثنين شفهيين كما طالب النادي بالحصول على 5 ملايين يورو من أجل الموافقة على خروج اللاعب.

شائعات ارتباط اسمه بليفربول بتوصية من صلاح

في أكتوبر/تشرين الأول 2022 وقبل حوالي شهر من انطلاق نهائيات كأس العالم 2022 في قطر ارتبط اسم إبراهيم عادل بالانتقال إلى ليفربول.

وزعم موقع liverpoolecho البريطاني أن ليفربول تلقّى توصية من نجمه المصري محمد صلاح بالتعاقد مع مواطنه خلال سوق الانتقالات الشتوية 2023.

لكن محمود فتح الله مدير الكرة ببيراميدز علّق على هذه المعلومات بالقول: "إبراهيم عادل موهبة كبيرة بالنسبة لنا ولكرة القدم المصرية، والشائعات المتعلقة باهتمام ليفربول به جيدة ورائعة، لكن لا يوجد شيء رسمي يحدث فيما يتعلق بهذا الموضوع".

وحسب الموقع ذاته، فإن إبراهيم عادل كان محط أنظار أندية أرسنال وبرينتفورد وبرايتون ألبيون ونوتنغهام فورست.

تحميل المزيد