يهدف للقضاء على العنصرية في الملاعب.. ما هو قانون فينيسيوس الذي أطلقته الحكومة البرازيلية؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/06 الساعة 18:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/06 الساعة 18:37 بتوقيت غرينتش
ما هو قانون فينيسيوس الذي أطلقته الحكومة البرازيلية؟ (رويترز)

أطلقت حكومة ريو دي جانيرو اسم مهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور، على قانون لمناهضة العنصرية، ينص على إيقاف أو إلغاء منافسات رياضية في حال حدوث تصرف عنصري.

وواجه مهاجم البرازيل إساءات عنصرية من الجماهير حين لعب ريال مدريد أمام مضيفه فالنسيا بالدوري الإسباني في مايو/أيار الماضي، في واقعة تكررت للمرة العاشرة ضد فينيسيوس كما ذكرت رابطة الدوري لمدّعين خلال الموسم نفسه.

ما هو قانون فينيسيوس الذي أطلقته الحكومة البرازيلية؟

وأوضحت وسائل إعلام برازيلية أن القانون مستلهم من واقعة فينيسيوس في استاد ميستايا حين توقفت المباراة عدة دقائق بينما واجه اللاعب المشجعين الذين أهانوه في المدرجات.

وأقرت حكومة ريو بالإجماع "قانون فيني جونيور" في يونيو/حزيران الماضي، ويشمل إجراءات تقديم الشكاوى ضد العنصرية وإطلاق حملات توعية.

وقال فينيسيوس خلال مناسبة في استاد ماراكانا الذي خاض عليه مباراته الأولى مع فلامنغو في 2017: "هذا اليوم استثنائي للغاية، وأتمنى أن تشعر عائلتي بالفخر".

وأضاف: "ما زلت صغير السن، ولم أتوقع أن أتلقى هذا التكريم".

وتسلم فينيسيوس جوائز من المجلس التشريعي في ريو ومجلس المدينة، وأضيفت بصمات قدمه إلى ممشى المشاهير في الاستاد بجانب أساطير للبلاد مثل بيليه وغارينتشا ورونالدو.

وتابع: "أحياناً أسأل نفسي إن كنت أستحق كل هذا، لم أتوقع نيل هذا الكم من الجوائز أو أن أحظى بهذه المحبة في ماراكانا الذي لعبت به العديد من المباريات مع فلامنغو".

وقال رافائيل بسياني وزير الرياضة في ريو، إنه من الشرف تكريم "رمز لكرة القدم البرازيلية وُلد ونشأ في ريو. إضافة إلى إنجازاته الرياضية، أصبح فينيسيوس رمزاً لمكافحة العنصرية".

ومنذ انضمامه إلى ريال مدريد لعب فينيسيوس 225 مباراة بجميع البطولات، سجَّل خلالها 59 هدفاً، وقدَّم 64 تمريرة حاسمة.

كما قاد الفريق للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا 2021-2022، بإحرازه هدف الفوز في النهائي بشباك ليفربول، ورفع ألقاب الدوري الإسباني مرتين، ومثلهما في السوبر الإسباني وكأس العالم للأندية، ولقب وحيد في كأس السوبر الإسباني وكأس ملك إسبانيا.

تحميل المزيد