الاستحواذ القطري يقترب.. الشيخ جاسم قد يصبح مالك مانشستر يونايتد خلال ساعات

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/05 الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/05 الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش
الشيخ جاسم قد يصبح مالك مانشستر يونايتد خلال ساعات (رويترز)

اقتربت صفقة بيع "مانشستر يونايتد" وانتقاله إلى مالك جديد من ساعة الصفر؛ حيث من المقرر أن يتم الإعلان عن بيع النادي الإنجليزي خلال الساعات القليلة المقبلة، وفق تقارير قطرية وإنجليزية متطابقة.

الشيخ جاسم قد يصبح مالك مانشستر يونايتد خلال ساعات

وأكدت صحيفة الراية القطرية أن عشاق "مانشستر يونايتد" باتوا قريبين من دخول عهد جديد للنادي، بعد قرب إتمام بيعه للشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي.

وأضافت أنه من المنتظر أن يتم خلال الساعات القليلة القادمة توقيع عقد شراء "مانشستر يونايتد" من عائلة غليزر المالكة الحالية للنادي.

وبدأ المقربون من الملف القطري في التعبير عن ثقتهم في انتقال ملكية النادي لهم، وأنهم يعتقدون أن الأمر قد حُسم، وأن الباقي مسألة وقت قبل الإعلان الرسمي، وفق صحيفة "الراية".

وقدّم الشيخ جاسم بن حمد عرضه الخامس والأخير للاستحواذ الكامل على ملكية النادي بنسبة 100% يوم 7 يونيو/حزيران 2023.

يومها أكد الصحفي الإيطالي الشهير، فابريزيو رونالدو، أن هذا العرض هو الأخير، مشيراً إلى أن الشيخ حمد بن جاسم لن يقدّم مزيداً من العروض في قادم الأيام، وأنه يوم الجمعة (9 يونيو/حزيران 2023) لن يشارك في العملية برمتها، ما يعني أن أمام عائلة غليزر الأمريكية، مالكة النادي الحالية، مهلة لنحو 48 ساعة لاتخاذ قرارها النهائي.

ويثق الشيخ جاسم بأن عرضه هو الأفضل بالنسبة للنادي (6 مليارات جنيه إسترليني)، كما سيضمن تسوية جميع ديون "مانشستر يونايتد" القريبة من مليار جنيه إسترليني (1.16 مليار يورو)، بالإضافة إلى إنشاء صندوق منفصل يتكفل بإعادة تطوير ملعب أولد ترافورد والمنطقة المحيطة به، فضلاً عن تطوير ملعب التدريبات الخاص بالنادي المعروف باسم "كارينغتون".

المنافسة منحصرة بين الشيخ جاسم وراتكليف

بدورها، أكدت صحيفة the sun البريطانية أن المنافسة على صفقة الاستحواذ على "مانشستر يونايتد" انحسرت بين الشيخ جاسم بن حمد والسير جيم راتكليف، مالك شركة INOS للكيماويات.

ويتضمن عرض السير راتكليف شراء حصة أغلبية مع الإبقاء على بعض الأسهم بحوزة عائلة غليزر، الأمر الذي ترفضه جماهير "مانشستر يونايتد" الراغبة في التخلص من العائلة الأمريكية.

وأبرزت الصحيفة الإنجليزية تصريحات أدلى بها ريو فيرديناند، المدافع الأسبق لمانشستر يونايتد اتهم فيها عائلة غليزر بالمماطلة في عملية البيع أكثر من مرة.

وقال فيرديناند: "تلقيت معلومات من مصادر موثوقة داخل مانشستر يونايتد بأن عملية البيع كانت تسير بسلاسة تامة وفي الاتجاه الصحيح، لكن من الواضح بعد ذلك أنها اصطدمت بعثرة".

وأضاف: "أعتقد أن المشكلة الكبيرة هي عندما تتعامل مع مجموعة من الأشخاص، بدلاً من فرد واحد، فهذا يجعل الأمور معقدة للغاية وصعبة في بعض الأحيان".

وأوضح: "المستثمرون لا يتعاملون مع فرد واحد مع عائلة غليزر، بل مع مجموعة شركا،ء وكانت هذه هي المشكلة وراء الكواليس".

وأتم فيرديناند: "في الواقع لم أكن أريد أن أخرج وأقول ذلك لكن عليهم (عائلة غليزر) أن يتخذوا قراراً جماعياً".

وكانت شبكة sky sports البريطانية قد استهجنت مؤخراً مماطلة عائلة غليزر في عملية البيع، مؤكدة أن ما يحدث لا يليق بسمعة نادٍ كبير مثل مانشستر يونايتد.

وقال كاوه سولهيكول، رئيس قسم المراسلين في الشبكة: "عليهم (عائلة غليزر) أن يقرروا إذا ما كانوا سيبيعون للشيخ جاسم أو قبول عرض راتكليف مع الاحتفاظ بحصة، فمن غير اللائق أن يحدث هذا في نادٍ كبير مثل مانشستر يونايتد، فالأمور إدارياً ورياضياً معلّقة في النادي منذ 6 أشهر".

وتساءل مستهجناً: "لماذا استغرقت عملية البيع كل هذا الوقت، مع وجود طرفين واضحين مهتمين بالشراء (الشيخ جاسم وراتكليف)، يجب على غليزر اتخاذ قرار سريع، وأن يفهموا أن الأمر لا يتعلق بهم فقط، بل يتعلق بمستقبل مانشستر يونايتد ككل، ما يحدث الآن هو أمر مهين".

تحميل المزيد