يتقدمهم راموس وهازارد ودي خيا ونجم عربي.. أشهر اللاعبين المتاحين مجاناً في الانتقالات الصيفية

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/03 الساعة 19:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/03 الساعة 19:50 بتوقيت غرينتش
أشهر اللاعبين المتاحين مجاناً في الانتقالات الصيفية (رويترز)

مع بداية شهر يوليو/تموز 2023 بات بإمكان الأندية في القارة الأوروبية العجوز تسجيل صفقاتها الجديدة بشكل رسمي.

ويوجد في السوق حالياً العديد من نجوم كرة القدم الذين انتهت عقودهم مع أنديتهم يوم 30 يونيو/حزيران 2023 وما زالوا في طور البحث عن خوض تجربة جديدة.

أشهر اللاعبين المتاحين مجاناً في الانتقالات الصيفية

وفي السطور التالية نسلط الضوء على قائمة تضم العديد من الأسماء، من بينها نجوم مخضرمون من أصحاب التجارب القوية في الملاعب، من بينهم مهاجم تونسي دافع عن ألوان منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

فلاديمير كوفال

انتهت حقبة المدافع التشيكي مع ويست هام يونايتد بالفعل بعد أقل من موسمين من وصوله إلى الفريق اللندني قادماً من سبارتا براغ.

خاض كوفال 108 مباريات مع ويست هام بجميع البطولات، قدّم خلالها 13 تمريرة حاسمة وفاز معه بلقب دوري المؤتمر الأوروبي 2022-2023، ويسعى باير ليفركوزن إلى التعاقد معه في "الميركاتو" الحالي وفق شبكة rmcsport الفرنسية.

جويل فيلتمان

يبحث الظهير الهولندي عن فريق جديد بعد 3 مواسم قضاها مع برايتون قادماً له من أياكس أمستردام، بعد 106 مباريات مع الفريق الإنجليزي بجميع البطولات، سجل له 3 أهداف وصنع مثلها.

أنخيل دي ماريا

موسم وحيد قضاه النجم الأرجنتيني مع يوفنتوس ليعلن الطرفان نهاية هذه التجربة بعد انقضاء موسم 2022-2023، لتتضارب الأنباء حول الوجهة المقبلة لبطل العالم.

ويرتبط اسم دي ماريا باللحاق بمواطنه ليونيل ميسي في إنتر ميامي أو الذهاب إلى السعودية، في وقت لمحت فيه تقارير أخرى إلى اقترابه بالفعل من العودة إلى بنفيكا البرتغالي الذي لعب له 3 مواسم.

ستيفان دي فري

دافع الظهير الهولندي عن قميص إنتر ميلان لمدة 5 مواسم قادماً إليه من لاتسيو، وحصد مع "النيراتزوري" 5 ألقاب: كأس إيطاليا مرتين، ومثلهما في كأس السوبر الإيطالي، ولقب الدوري الإيطالي مرة ذهبت وحيدة.

أليكس أوكسليد-تشامبرلين

وصل تشامبرلين إلى ليفربول في صيف عام 2017، قادماً إليه من أرسنال، وودّعه بنهاية عقده بعد إسدال الستار على منافسات موسم 2022-2023، وحقق معه 6 ألقاب، أبرزها دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي.

وحسب تقارير عديدة فإن تشامبرلين مثار اهتمام نادي أستون فيلا، إضافة إلى أندية الدوري السعودي.

جيسي لينغارد

دافع لينغارد عن ألوان فريق نوتنغهام فورست موسماً واحداً، ليصل معه إلى نهاية هذه التجربة سريعاً بحلول يوم 30 يونيو/حزيران 2023، وينفتح اللاعب على خوض تحدٍّ جديد حتى لو كان ذلك في المملكة العربية السعودية.

محمد اليونسي

عاش اللاعب المولود في المغرب موسماً قاسياً مع ساوثهامبتون انتهى بهبوط الفريق إلى "التشامبيون شيب" بالتزامن مع انتهاء عقد اليونسي، الذي سجل 9 أهداف في 90 مباراة بجميع المباريات خلال موسمين.

أداما تراوري

في أغسطس/آب 2018، أعلن وولفرهامبتون تعاقده مع تراوري قادماً من ميدلزبره. وفي صيف عام 2023 انتهى عقد اللاعب مع الذئاب بعدما لعب له 194 مباراة، سجل خلالها 14 هدفاً وقدّم 20 تمريرة حاسمة، ويقف أداما الآن على أبواب الانتقال إلى اتحاد جدة بطل الدوري السعودي في الموسم الماضي.

ياري مينا

قضى المدافع الكولومبي 5 مواسم مع إيفرتون، كان آخر اثنين منها في غاية الصعوبة على "التوفيز" الذي نجا من الهبوط من الدوري الإنجليزي في الأمتار الأخيرة.

وتفصل مينا بعض الإجراءات من أجل العودة إلى الدوري الإسباني وبالتحديد إلى صفوف غرناطة، وفق وقع football-espana الإسباني.

إلياس السخيري

في الأول من يونيو/حزيران 2023، نشر نادي كولن مقطع فيديو قصيراً على حسابه الرسمي بمواقع التواصل الاجتماعي، ودّع فيه لاعب وسطه، التونسي إلياس السخيري، بعد 4 مواسم خاضها بقميص الفريق الألماني، ولم تتضح بعدُ وجهة اللاعب الذي شارك مع "نسور قرطاج" في مونديال قطر 2022.

دافيد دي خيا

عاش دي خيا 12 موسماً بالتمام والكمال مع مانشستر يونايتد حتى وصلت هذه التجربة إلى نهايتها مع موسم 2022-2023، حقق خلالها الحارس الإسباني 8 ألقاب، أهمها الدوري الإنجليزي الممتاز (1) ومثلها في الدوري الأوروبي.

وحسب آخر المعلومات، فإن دي خيا تلقى عرضاً وُصف بـ"المغري"، من أجل الدفاع عن شباك النصر السعودي واللعب إلى جوار البرتغالي كريستيانو رونالدو مرة أخرى بعدما تزاملا معاً بقميص "الشياطين الحمر".

دانيال أمارتي

بدأ اللاعب الغاني مسيرته مع ليستر سيتي بمعجزة حقيقية بالفوز معه بالدوري الإنجليزي الممتاز موسم 2015-2016، وانتهت بهبوط "الثعالب" إلى الدرجة الأولى مع نهاية نسخة 2022-2023.

وأعلن ليستر سيتي رحيل 7 من لاعبيه مع نهاية الموسم الماضي، من بينهم أمارتي الذي يواجه مصيراً مجهولاً في ما يتعلق بمستقبله.

موسى ديمبلي

منذ أواخر أغسطس/آب 2018 حتى اليوم الختامي من يونيو/حزيران 2023، وديمبلي يدافع عن ألوان ليون، وقد تركه لمدة 6 أشهر فقط، وذلك على سبيل الإعارة لأتلتيكو مدريد.

ومع نهاية عقد اللاعب مع الفريق الفرنسي رأت إدارة النادي عدم التجديد لديمبلي والاكتفاء بالمواسم الخمسة التي تواجد فيها في ملعب غروباما ستايديوم.

ويلفريد زاها

صعد زاها من فريق الشباب في كريستال بالاس إلى الفريق الأول في عام 2010، كان يتنقل فيها بين الفريق اللندني ومانشستر يونايتد على سبيل الإعارة، إضافة إلى تجربة قصيرة مع كارديف سيتي حتى استقر مع الأول في عام 2015.

ومع وصول العقد الأخير إلى نهايته فضّل كريستال بالاس وضع حد لمسيرة اللاعب مع الفريق، لتنتهي بمشاركة المهاجم الإيفواري في 459 مباراة بجميع البطولات، سجل خلالها 90 هدفاً، والآن يدرس اللاعب خياري التوقيع لأحد فريقي لاتسيو الإيطالي أو غلطة سراي التركي.

دايتشي كامادا

أربعة مواسم يُمكن وصفها بالناجحة، قضاها المهاجم الياباني مع أينتراخت فرانكفورت، انتهت مع إسدال الستار على موسم 2022-2023.

كامادا فاز مع فرانفكورت بلقبين هامين وهما كأس ألمانيا 2017-2018 والدوري الأوروبي 2021-2022، كما سجل 40 هدفاً وقدّم 33 هدفاً في 179 مباراة بجميع البطولات.

ودخل كامادا دائرة اهتمام ميلان وفق موقع calciomercato الإيطالي، بينما يسعى أيضاً ليفربول إلى التعاقد مع اللاعب في ظل منافسة قوية من نادي الهلال السعودي.

جوردي ألبا

على الرغم من بقاء موسم واحد على عقده مع برشلونة فإن اللاعب توصّل إلى اتفاق مع النادي على إنهاء العلاقة بينهما مع انقضاء موسم 2022-2023.

وحسب صحيفة sport الإسبانية، فإن ألبا يقترب كثيراً من اللحاق بصديقيه ليونيل ميسي وسيرجيو بوسكيتس إلى إنتر ميامي الأمريكي.

سيرجيو راموس

انتهت تجربة راموس مع باريس سان جيرمان بعد موسمين فقط بين أسوار فريق العاصمة الفرنسية، فاز خلالهما بلقب "الليغ ون" مرتين.

وفي آخر التطورات حول مستقبله، تؤكد صحيفة "سبورت" الإسبانية أن راموس قد يلعب إلى جوار مواطنيه بوسكيتس وألبا وزميله السابق في سان جيرمان ميسي، في إنتر ميامي.

وكانت تقارير إسبانية عديدة أشارت إلى إمكانية عودة راموس إلى ناديه الأم إشبيلية.

إيدين هازارد

لم يلعب هازارد إلا 76 مباراة فقط مع ريال مدريد في 4 مواسم، ليشهد صيف عام 2023 على نهاية أغلى وأسوأ صفقة في تاريخ النادي "الملكي".

وأكد هازارد أنه ما زال قادراً على اللعب لكنه يفضّل في الوقت الحالي التركيز على قضاء الإجازة مع عائلته، دون الكشف عن وجهته المقبلة أو حتى قراره النهائي بمواصلة اللعب أو الاعتزال.

إيسكو

في يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2022، أعلن إشبيلية فسخ عقد لاعبه الإسباني إيسكو، ومنذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا يقضي لاعب ريال مدريد الأسبق أيامه بعيداً عن المستطيل الأخضر.

وكان إيسكو قريباً من الانتقال إلى يونيون برلين الألماني في سوق الانتقالات الشتوية 2023، لكن خلافات حول بنود العقد أفشلت تلك التجربة قبل بدايتها.

ويحيط الغموض بمستقبل اللاعب في وقت ظهرت فيه ادعاءات بإمكانية ظهوره في الموسم الجديد مع رايو فاليكانو أو الرحيل إلى البرازيل من أجل ارتداء قميص فلومينينسي واللعب إلى جوار مارسيلو زميله الأسبق في ريال مدريد.

خوان كوادرادو

آخر المنضمين إلى هذه القائمة هو الكولومبي كوادرادو الذي ودّعه ناديه يوفنتوس بشكل رسمي يوم 30 يونيو/حزيران 2023.

على فترات عدة، لعب كوادرادو مع يوفنتوس 314 مباراة بجميع البطولات وسجل 26 هدفاً وقدم 65 تمريرة حاسمة، وفاز مع السيدة العجوز بـ11 لقباً، منها 5 في الدوري الإيطالي.

وحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، فإن نادي الأخدود الصاعد حديثاً إلى دوري "روشن" السعودي للمحترفين، كثّف مفاوضاته مع اللاعب لضمّه إلى صفوفه في سوق الانتقالات الصيفية الحالية.

تحميل المزيد