أثارت أزمة بين الصديقين.. لماذا تحاول فايزة العماري سرقة حكيمي من وكيله؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/26 الساعة 10:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/26 الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش
أزمة مبابي وباريس سان جيرمان (رويترز)

دون الكثير من المقدمات، شنَّ وكيل اللاعب الدولي المغربي أشرف حكيمي، أليخاندرو كامانيو، هجوماً واضحاً على فايزة العماري، والدة صديقه وزميله في باريس سان جيرمان، كيليان مبابي.
خلال مقابلة مع صحيفة "AS" الإسبانية، انتقد كامانيو ممارسات فايزة العماري، ووصفها بـ"عدم الاحترام للمهنة". 

أشرف حكيمي وكيليان مبابي أكثر من مجرد زميلَي ملعب، إذ تربطهما علاقة صداقة قوية خارج الملعب أيضاً، لكن ربما قد يحمل قادم الأيام ما يعكر صفو تلك الصداقة.

أزمة حكيمي 

مؤخراً، أنشأت فايزة العماري شركة تحمل اسم "كي إي دبليو جي إف" (الأحرف الأولى من أسماء أفراد عائلتها)، وتولت في البداية إدارة أعمال نجلها كيليان مبابي، وشقيقه إيثيان الذي يلعب في صفوف فريق الناشئين لباريس سان جيرمان، لكنها تطمح لضم المزيد من اللاعبين لشركتها.

بالفعل، استطاعت الحصول على وكالة تمثيل الموهبة الصاعدة، ريان شرقي، قبل عدة أسابيع، وتستعد للدخول في مفاوضات مع إدارة نادي ليون الفرنسي لبيع شرقي في هذا الميركاتو الصيفي، حيث يعد نادي باريس سان جيرمان أبرز المهتمين باللاعب.


في هذا الإطار، قال كامانيو إن فايزة العماري تحاول جذب أشرف حكيمي إلى شركتها، مستغلة صداقة نجلها مع النجم المغربي، وهو أمر وصفه وكيل الأعمال الأرجنتيني بـ"عدم احترام للمهنة".

أشرف حكيمي وكيليان مبابي / رويترز

وأضاف كامانيو: "أشرف جزء من شركتنا وهو مقتنع بمشروعنا.. كونك والدة لاعب كرة قدم لا يكفي ولا يعني أنكِ تحظين بمؤهلات وكيل الأعمال، إنها تستغل كونها والدة لاعب رائد في اللعبة لتتدخل في السوق".

وأكمل كامانيو: "علاقة أشرف ومبابي قوية، ونحن نعلم ذلك ونحترمه، لكن في نفس الوقت بيئة مبابي تعج بالتسريبات، شركة السيدة العماري لا تمتلك لاعبين سوى نجلها، إنها شركة ناشئة تفتقر إلى الخبرات، إنها مجرد علاقة بين ابن ووالدته".

واختتم أليخاندرو كامانيو حديثه بهذا الصدد، قائلاً: "بالنسبة إلينا هي والدة اللاعب فقط، لا نضعها في الاعتبار كوكيلة أعمال منافسة. ومع ذلك نتمنى لها التوفيق والتعامل مع أفضل اللاعبين كونها لا تمتلك سوى مبابي فقط في شركتها، وأيضاً أطالب باحترام المهنة".

لماذا تحاول فايزة العماري ضم أشرف حكيمي لشركتها؟ 

أشرف حكيمي هو أحد أفضل الأظهرة في العالم. برهن على جودته في كل المنافسات العالمية الكبرى، ومن الصعوبة بمكان تخيل أي نادٍ يدير ظهره لفرصة ضمه. لذا يحظى نجم منتخب المغرب، باهتمام كبير من طرف عمالقة أوروبا، خاصة بعد تألقه اللافت رفقة "أسود الأطلس"، خلال نهائيات بطولة كأس العالم في قطر 2022.

في هذا السياق، كشفت تقارير إعلامية عن اهتمام نادي مانشستر سيتي، بطل دوري أبطال أوروبا، بالتعاقد مع أشرف حكيمي، لتعويض الرحيل المحتمل للظهير الإنجليزي، كايل ووكر عن صفوف "السيتيزنس".

حكيمي ليس مصراً على الرحيل خاصة أنه يمتلك مكاناً أساسياً في تشكيلة النادري الباريسي، ولا يمكن تصور انتقاله لنادٍ لا يضمن المشاركة الأساسية معه. لكن في الوقت ذاته من الصعب قطع كل الطرق أمام الخروج من باريس سان جيرمان خاصة إذا كانت الوجهة هي مانشستر سيتي.

هذه الفرصة التي تلوح في الأفق، ربما هي الدافع الرئيسي وراء رغبة فايزة العماري في ضم أشرف حكيمي لشركتها. دخول عالم وكالة أعمال اللاعبين من باب الصفقات الكبيرة على غرار نقل حكيمي من باريس إلى مانشستر سيتي سيضمن لصاحبة الأصول الجزائرية دعاية ضخمة ستجذب عديد اللاعبين بكل تأكيد. إدارتها لأعمال كيليان مبابي وحده لا يضفي عليها الطابع الاحترافي الذي تصبو إليه. 

من هي فايزة العماري والدة مبابي؟

كانت الجزائرية فايزة العماري، والدة مبابي، هي المتحكم الرئيسي في مفاوضات نجلها طوال الأشهر الماضية، سواء مع ناديه الحالي باريس سان جيرمان، أو ريال مدريد، الساعي بكل قوة للحصول على خدمات اللاعب.

وُلدت فايزة العماري من أبوين جزائريين في عام 1974، في "بوندي"، وهي بلدة فرنسية تابعة لسان دوني، شمال فرنسا.

فايزة العماري والدة مبابي (رويترز)
فايزة العماري والدة مبابي (رويترز)

عاشت العماري حياتها بالكامل في بوندي، قبل أن تنتقل إلى العاصمة الفرنسية باريس، قبل أربع سنوات فقط، وتحديداً في عام 2018.

كانت العماري شخصية رياضية بامتياز، حيث مارست لعبة كرة اليد، وكانت إحدى لاعبات نادي آس بوندي في مركز الجناح الأيمن، من أواخر التسعينيات إلى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كما لعبت بقميص منتخب فرنسا في البطولات الأوروبية.

انفصلت عن زوجها الكاميروني

تزوجت ويلفريد مبابي، وهو رجل فرنسي من أصول كاميرونية، ومارس كرة القدم لبعض الوقت، وأنجبت منه ولدين هما كيليان مبابي وإيثان مبابي، كما لديهما ابن ثالث بالتبني وهو جيريس كيمبو إكوكو.

وحسب شبكة راديو مونت كارلو الفرنسية، فإن العماري انفصلت عن زوجها، لكنهما يتمتعان بعلاقة رائعة، ولا يزالان المستشارَين الرئيسيين لأولادهما فيما يتعلق بقراراتهم المستقبلية.

وبطبيعة الحال، يُعتبر كيليان، نجم الـ"بي إس جي"، هو أنجح أولادها على الإطلاق حتى اللحظة، بينما شقيقه الأصغر إيثان يلعب لنادي العاصمة الفرنسية تحت سن 12 عاماً، أما إكوكو فيلعب في نادي بورصة سبور التركي.

درست العلوم التربوية وعملت مديرة في أحد المراكز الترفيهية بدوام كامل، وهي الآن المسؤولة عن إدارة أعمال نجلها كيليان.

ودعمت والدة مبابي نجلها في وجه الانتقادات التي طالته، عقب إهداره ركلة ترجيح في مباراة فرنسا ضد سويسرا بثُمن نهائي كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، الأمر الذي تسبب في إقصاء "الديوك" من البطولة.

عانت من الفقر المدقع

كشفت العماري في إحدى المقابلات الصحفية، أنهم عاشوا ظروفاً صعبة، وكان الفقر ملازماً لهم، لدرجة أنهم لم يمسكوا مالاً لمدة ثلاث سنوات، حيث كانت تخشى أن يوقظها أحد في الليل، ليسألها عن استرداد أمواله.

واعترفت في مقابلة لها في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بأنها كانت تفضّل أن يلعب مبابي للمنتخب الجزائري، لكنه ارتدى قميص فرنسا، ولحسن حظه تُوج بكأس العالم في عام 2018.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

حذيفة حمزة
كاتب ومحرر
محرر، وباحث في علم الاجتماع الرياضي
تحميل المزيد