رشّحه زيدان ليرث مكان بنزيمة في ريال مدريد ووكيلته والدة مبابي.. تعرّف على الموهبة الشابة ريان شرقي

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/19 الساعة 23:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/20 الساعة 00:06 بتوقيت غرينتش
من هو ريان شرقي المرشح للعب في ريال مدريد؟ (رويترز)

موهبة كروية لها جذور عربية، تشق طريقها في عالم النجومية بكرة القدم، ورأى فيه زين الدين زيدان الوريث الشرعي لعرش الفرنسي كريم بنزيمة في ريال مدريد، الحديث هنا عن المهاجم ريان شرقي.

من هو ريان شرقي المرشح للعب في ريال مدريد؟

وُلد ريان يوم 17 أغسطس/آب 2003 في مدينة ليون الفرنسية لأب من أصول إيطالية وأم من أصول جزائرية، وهو الثالث بين أشقائه الخمسة.

خطا ريان خطواته الأولى في كرة القدم عندما بلغ سن السادسة، حيث داعب الكرة في مضمار ملعب نادي سانت بريست، وهو الفريق الذي كان يلعب له شقيقه الأكبر، وحينها لفت أنظار روجر مارتينيز الذي أصبح فيما بعدُ أول مدرب له.

وعن ذلك قال مارتينيز: "هنا رأيته يلعب كرة القدم للمرة الأولى، كان يلعب بينما كان شقيقه يتدرب فسألت نفسي من هذا الوحش؟ كيف يمكن لطفل يبلغ من العمر ستة أعوام فقط أن يفعل الكثير بالكرة بكلتا قدميه؟!".

وأضاف: "أستطيع أن أؤكد أنه لم يكن هناك شيء يمكنني أن أعلمه له عن كيفية لعب كرة القدم، فقد كان طفلاً يعرف كيف يفعل كل شيء".

بعد عام واحد فقط في سانت بريست انضم شرقي إلى ليون وحينها كان في عمر 7 سنوات، وهناك بدأ مع الفئات السنية الأكبر منه بسنة واثنتين.

وعندما بلغ سن الثالثة عشرة توقفت مسيرته الكروية لمدة عام بسبب التهابات في العظم والغضروف، لكنه نجح في تعويض ما فاته فور عودته إلى الملاعب.

فبعد احتفاله بعامه الخامس عشر بـ33 يوماً وبالتحديد في سبتمبر/أيلول 2018 أصبح ريان شرقي أصغر لاعب يسجل هدفاً في تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا للشباب وكان ذلك في مرمى مانشستر سيتي.

الظهور الأول في الدوري الفرنسي

وظهر ريان شرقي في الدوري الفرنسي لأول مرة يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول 2019 وكان ذلك في مباراة ليون ضد موناكو، حينها قال عنه رئيس النادي في ذلك الوقت ميشيل أولاس: "كان لدينا شعاع شمس في ظهيرة ممطرة".

ثم بات ريان شرقي أصغر هداف في تاريخ الفريق الأول بليون، عندما سجل هدفاً في مرمى بورغ إن بريس (أحد فرق الهواة) في بطولة كأس فرنسا وذلك يوم 4 يناير/كانون الثاني 2020، بعد أيام قليلة من تصعيده رسمياً إلى الفريق الأول.

بعد ذلك أصبح شرقي أصغر لاعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا للكبار يلعب في مباراة بنصف النهائي، وقد فعل ذلك يوم 19 أغسطس/آب 2020 عندما لعب مع فريقه ليون ضد بايرن ميونيخ لمدة 17 دقيقة، في النسخة التي امتدت لصيف ذلك العام بسبب جائحة فيروس كورونا.

في الواقع دائماً ما يجد المدافعون صعوبة في التعامل مع قدرات شرقي على التسديد بكلتا القدمين، حيث تصيبهم الحيرة حول أي زاوية تسديد يغلقونها أمامه.

ويمكن لشرقي اللعب أيضاً في مركز الجناحين، ويتحول إلى لاعب أكثر خطورة عندما يكون في وسط الملعب.

"عبقري ليون"

ويصف موقع sportinglife ريان شرقي بـ"عبقري ليون"، المراهق المُنتظر أن يكون معجزة كروية في عالم المستديرة الساحرة.

وكتب الموقع: "ريان شرقي هو أحد أكثر الشباب موهبة في كرة القدم الأوروبية، هو عبارة عن معجزة مليئة بالمهارات والقدرات الهجومية".

وأضاف: "يملك ريان شرقي حس الهدّاف، هو نجم، معجزة، تنطبق عليه كل هذه الأوصاف النبيلة، هو أحد أولئك اللاعبين الذين يمكنهم تقديم لقطات ومهارات ذات جودة عالية".

ولأن الإصابات جزء من مسيرة أي لاعب، فقد عانى ريان شرقي خلال موسم 2021-2022 من إصابة قوية تسببت في كسر بمشط قدمه، الأمر الذي أبعده عن الملاعب لفترة ساهمت في انخفاض مستواه بعض الشيء.

وبعد شفائه احتاج ريان وقتاً طويلاً لاستعادة ثقة مدربه والعودة إلى التشكيل الأساسي للفريق، حيث قال: "أحاول بذل قصارى جهدي لإظهار أنني أستحق مكاناً في ليون، أعلم أن دوري سيأتي في وقت ما، لذلك أنا أتحلى بالصبر".

وفي الوقت الذي يبحث فيه ريال مدريد عن مهاجم لتعويض رحيل الفرنسي كريم بنزيمة، استبعد النادي "الملكي" إمكانية التعاقد مع هاري كين (توتنهام هوتسبير) ولاوتارو مارتينيز (إنتر ميلان) بسبب المطالب المادية الكبيرة لأنديتهما، كما أن كاي هافيرتز (تشيلسي) سئم من انتظار "الميرنغي" ليقترب من أرسنال.

وعليه تدرس الإدارة الرياضية في ريال مدريد تفعيل خيار التعاقد مع ريان شرقي الذي أوصى به الفرنسي زين الدين زيدان، حيث يؤمن الأخير بأن صفات اللاعب ومميزاته تشبه إلى حد كبيرٍ أسلوب لعب بنزيمة.

بن شرقي يحلم بريال مدريد

واعترف ريان شرقي سابقاً بحلمه بارتداء قميص "الميرنغي"، حيث قال في إحدى المقابلات: "نعلم جميعاً أن النادي الذي أحلم به هو ريال مدريد".

وأضاف: "سيكون من الرائع الانضمام إلى أكبر نادٍ في العالم، هذا هو المسار المثالي لأي لاعب كرة قدم وهذا ما أفكر فيه، هذا ما أترك سريري عليه صباح كل يوم من أجل الوصول إلى أحلامي".

وقد تسهّل هذه التصريحات مسألة انتقال ريان إلى ريال مدريد فيما لو أراد النادي ذلك، لأن اللاعب الشاب الذي تبلغ قيمته السوقية حالياً 27 مليون يورو وفق موقع transfermarkt الشهير المتخصص في إحصائيات وبيانات اللاعبين، دخل دائرة اهتمام باريس سان جيرمان ونادي نيوكاسل يونايتد.

وعليه أيضاً يبدو أن مسألة استمرار شرقي مع ليون بحاجة إلى جهد أكبر من النادي الفرنسي للحفاظ على لاعبه، لأن الفريق سيغيب عن مسابقة دوري أبطال أوروبا في موسم 2023-2024، والأهم من ذلك أن عقده ينتهي في صيف 2024.

وبالنظر إلى النقطة الأخيرة، فإن ليون مطالَب بالعمل على إقناع جوهرته بالتوقيع على عقد جديد خاصة في ظل اهتمام الأندية الكبيرة به.

اللافت في الأمر أكثر أن وكيل أعمال اللاعب هي فايزة العماري، والدة ووكيل أعمال النجم الفرنسي كيليان مبابي.

وعند ذكر مبابي، لم يخفِ النجم الفرنسي إعجابه بقدرات شرقي، حيث شارك تغريدة لأحد الحسابات المتخصصة في إحصائيات كرة القدم تتحدث عن تسجيل ريان هدفين وصناعة مثلهما في إحدى المباريات حين كان في عمر 16 عاماً.

وغرّد مبابي: "لا تتحدث معه كثيراً عن العمر"، مرفقاً التغريدة برمز ضاحك.

تحميل المزيد