بدأ قبل 135 عاماً وأول من اعتمد شباك المرمى.. تاريخ الدوري الإنجليزي وأبرز محطاته وموعد انطلاق الموسم الجديد

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/20 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/20 الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش
متى يبدأ الدوري الإنجليزي (موسم 2023-2024)؟ (رويترز)

على عكس جميع أشهر السنة، تمر الفترة الصيفية ثقيلة على عشاق كرة القدم بسبب انتهاء بطولات الدوري المحلية والقارية في معظم دول العالم، وبالتحديد البطولات الأوروبية التي تحظى بمتابعة قوية في الوطن العربي.

وجرت العادة أن تنتهي البطولات في الأيام الأخيرة من شهر مايو/أيار سنوياً، وقد تمتد إلى الأيام الأولى من يونيو/حزيران في بعض السنوات، يدخل بعدها اللاعبون والمدربون في إجازة، قبل أن يعودوا مجدداً بعد شهر أو أقل للتدريبات استعداداً لانطلاق نسخة جديدة من البطولات المحلية والقارية.

ويجد الجمهور الكروي عزاءه في متابعة بعض الملخصات أو الأهداف خلال الصيف، وبعد ذلك في متابعة المباريات الودية للاستعداد للموسم الجديد، قبل الدخول رسمياً في معمعة المنافسة على الألقاب، بدءاً من أول أو منتصف أغسطس/آب، وهي الأيام التي تشهد عودة الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا (الإنجليزي، الإسباني، الإيطالي، الألماني، الفرنسي).

وفي هذه السلسلة نلقي نظرة تاريخية على هذه البطولات، بالإضافة إلى أغرب الأحداث التي عرفتها، ومواعيد انطلاق الموسم الجديد، والبداية مع الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

متى يبدأ الدوري الإنجليزي (موسم 2023-2024)؟

بعد حوالي شهرين ونصف من نهاية نسخة 2022-2023 بتتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة التاسعة في تاريخه، والثالثة على التوالي، سينطلق الموسم الجديد 2023-2024.

وحددت رابطة "البريميرليغ" يوم الجمعة، 11 أغسطس/آب 2023، موعداً لانطلاق الموسم، بمباراة مانشستر سيتي (حامل اللقب) ضد بيرنلي، العائد إلى المسابقة هذا الموسم، على أن ينتهي يوم 19 مايو/أيار 2024، بإقامة مباريات الجولة الأخيرة في نفس الوقت.

وتتوفر مباريات الدوري الإنجليزي في الموسم الجديد، للمشاهدة في المنطقة العربية عبر البث التلفزيوني لشبكة قنوات beIN Sports مالكة الحقوق الحصرية.

تاريخ الدوري الإنجليزي

في السابع عشر من أبريل/نيسان 1888 حقق 12 نادياً حلم المسؤول في اتحاد الكرة الإنجليزي وقتها، ويليام مكغريغور، الذي وجه دعوة لتأسيس دوري كرة القدم في البلاد.

وقال مكغريغور قبل ذلك الوقت: "أتقدم إليكم بالاقتراح التالي، وهو أن يجتمع من 10 إلى 12 من أبرز الأندية في إنجلترا للعب مباريات كرة القدم على أرضها وخارجها كل موسم".

وتمت تلبية طلب مكغريغور في اليوم المذكور، حين اجتمع 12 نادياً في فندق رويال بمدينة مانشستر وأطلقت بطولة "دوري كرة القدم".

والأندية المؤسسة هي: أكرينغتون، أستون فيلا، بلاكبيرن روفرز، بولتون واندرارز، بيرنلي، ديربي كاونتي، إيفرتون، نوتس كاونتي، وبريستون نورث إند، وولفرهامبتون واندرز، ووست بروميتش ألبيون، وأخيراً ستوك سيتي.

ونال بريستون نورث إند شرف أن يكون أول بطل للدوري الذي أقيم في موسم 1888-1889، وهي أول بطولة دوري كرة قدم في العالم.

محطات تاريخية في الدوري الإنجليزي

منذ النسخة الأولى عرفت بطولة الدوري في إنجلترا العديد من اللحظات التاريخية والعلامات الفارقة التي حُفرت بالذاكرة الكروية في البلاد.

فقد شهدت مباراة إيفرتون وأكرينغتون في موسم 1889-1890 هدفاً غير محتسب، رغم أن الكرة مرت بين إطار المرمى، هذه الحادثة دفعت جون ألكنسدر برودي، وهو مهندس من ليفربول، للتفكير في طريقة لتفادي تكرار مثل هذه الواقعة.

ونجح برودي في مسعاه، وابتكر شباك المرمى التي ما زالت مستخدمة حتى الآن، وتُعتبر جزءاً أصيلاً لا غنى عنه في لعبة كرة القدم.

وفي نفس الموسم عرف الدوري الإنجليزي أول لاعب كرة قدم أسود محترف، حين تعاقد روثرهام تاون مع حارس المرمى أرثر وارتون.

وبعد عامين من ذلك (1891) تم إدخال ضربات الجزاء إلى اللعبة، ثم تأسس دوري الدرجة الثانية في عام 1892 مع توسيع دوري الدرجة الأولى إلى 28 نادياً.

وتوقفت مسابقة كرة القدم في إنجلترا إجبارياً مرتين، الأولى في الفترة ما بين مواسم 1915-1916 حتى 1918-1919 بسبب الحرب العالمية الأولى، والثانية في الفترة ما بين مواسم 1939-1940 و1945-1946.

وتم استئناف المسابقة في المرة الأولى بموسم 1919-1920، وفي الثانية بموسم 1946-1947.

ظهور قانون التسلل وبث أول مباراة

ظهر قانون التسلل إلى النور وتم تطبيقه في الدوري الإنجليزي عام 1925، كما بُثت أول مباراة عبر أثير هيئة الإذاعة البريطانية BBC على الراديو عام 1927، وبعدها بعام أصبح أرسنال وتشيلسي أول فريقين يلعبان بقمصان عليها أرقام، وبالتحديد في 25 أغسطس/آب 1928.

وبعد 10 سنوات من ذلك تم عرض أول مباراة على التلفزيون، وجمعت بين هيدرسفيلد تاون وبريستون نورث إند، فيما عرف عام 1956 أول مباراة لُعبت على الأضواء، وأقيمت بين بورتسموث ونيوكاسل يونايتد على ملعب فراتون بارك، بينما شهد شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1969 أول مباراة عُرضت على شاشة التلفزيون بالألوان، وكانت بين ليفربول ووست هام يونايتد على ملعب أنفيلد.

ودخل نظام رعاية قمصان الأندية عام 1977، وبعدها اعتمد مسؤولو الدوري قرار منح 3 نقاط للفائز، وذلك عام 1981، ثم اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ذلك في عام 1995.

تأسيس الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ"

في بداية تسعينيات القرن الماضي رأت أندية الدرجة الأولى في إنجلترا أن هناك حاجة لإجراء بعض التعديلات على اللعبة لتطوير ونهضة كرة القدم.

وعليه اجتمعت الأندية يوم 17 يوليو/تموز 1991 من أجل وضع المبادئ الأساسية لإنشاء "البريميرليغ"، حيث تم تشكيل رابطة مستقلة عن الاتحاد الإنجليزي، يحق لها توقيع الاتفاقيات الخاصة بحقوق البث والرعاية.

وقدّم 22 نادياً من الدرجة الأولى انسحابها من بطولة الدوري بشكل جماعي، وذلك يوم 20 فبراير/شباط 1992، وبعد 3 أشهر تقريباً، وبالتحديد يوم 27 مايو/أيار من العام نفسه تم الإعلان عن تأسيس الدوري "الممتاز" كشركة محدودة.

وبدأت النسخة الأولى من بطولة "البريميرليغ" في نظامها الجديد في موسم 1992-1993، وبالتحديد يوم السبت، 15 أغسطس/آب 1992 بمشاركة 22 نادياً هي: أرسنال، أستون فيلا، بلاكبيرن روفرز، تشيلسي، كوفنتري سيتي، كريستال بالاس، إيفرتون، إبسويتش تاون، ليدز يونايتد، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ميدلسبرة، نورويتش سيتي، نوتنغهام فورست، أولدهام أثليتيك، كوينز بارك رينجرز، شيفيلد يونايتد، شيفيلد وينزداي، ساوثهامبتون، توتنهام هوتسبر، وويمبلدون.

وقبل ذلك نجحت الرابطة في إبرام أول صفقة للبث التلفزيوني مع شبكة التلفزيون المدفوع BSkyB، التي لعبت دوراً مهماً فيما بعد في تطوير المحتوى المرئي للبطولة.

وعلى الرغم من انطلاق البطولة بشكلها الجديد، فإنه كانت هناك توجهات بتقليص عدد الأندية المشاركة من 22 إلى 20، وقد تحقق ذلك مع نهاية موسم 1994-1995 عندما تقرر هبوط 4 أندية وصعود اثنين فقط.

ومنذ ذلك الحين وحتى وقتنا هذا يتنافس 20 فريقاً كل موسم على لقب "البريميرليغ"، حيث يلعب كل فريق 38 مباراة بواقع 19 لقاء بأرضه ومثلها على ملاعب باقي الأندية.

سِجل أبطال الدوري الإنجليزي

يحمل مانشستر يونايتد الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالدوري الإنجليزي منذ انطلاقه بواقع 20 بطولة، يليه ليفربول بفارق لقب وحيد فقط.

ويأتي أرسنال في المركز الثالث برصيد 13 بطولة، بينما يتقاسم مانشستر سيتي وإيفرتون المركز الرابع، وفي خزينة كل منهما 9 ألقاب.

وينفرد أستون فيلا بالمركز السادس 7 ألقاب، ثم تشيلسي وسندرلاند بـ6 ألقاب، وشيفيليد وينزداي ونيوكاسل يونايتد 4 مرات لكل منهما.

ويشترك 4 أندية إنجليزية بالفوز بالبطولة 3 مرات، وهي بلاكبيرن روفرز، ليدز يونايتد، وولفرهامبتون واندرز وهيدرسفيلد تاون، أما الفرق التي فازت باللقب مرتين هي ديربي كاونتي، توتنهام هوتسبير، بيرنلي، بورتسموث، بريستون نورث إيند.

ونالت أندية ليسر سيتي، بيرمنغهام سيتي، إيبسويتش تاون، ويست بورميتش ألبيون، شيفيلد يونايتد شرف الفوز باللقب مرة وحيدة.

أبرز الأرقام الفردية للاعبين في الدوري الإنجليزي

يتربع الإنجليزي ألان شيرر، الذي لعب لأندية ساوثهامبتون وبلاكبيرن روفرز ونيوكاسل يونايتد في "البريميرليغ" على عرش هدافي المسابقة برصيد 260 هدفاً، يليه هاري كين، مهاجم توتنهام، برصيد 213 هدفاً.

وعلى صعيد التمريرات الحاسمة يوجد الويلزي رايان غيغز، النجم الأسبق لمانشستر يونايتد، في الصدارة بمنح زملائه 162 تمريرة حاسمة، وأقرب ملاحقيه هو سيسك فابريغاس، الذي ارتدى قميص تشيلسي وأرسنال، وفي رصيده 111 تمريرة حاسمة.

أما أكثر حراس المرمى حفاظاً على نظافة شباكه فهو التشيكي بيتر تشيك مع تشيلسي وأرسنال، حيث فعل ذلك في 202 مباراة، يليه ديفيد جيمس بـ169 مباراة.

وجلس غاريث باري على عرش اللاعبين الأكثر ظهوراً بالدوري الإنجليزي برصيد 652 مباراة، شارك فيها مع أندية أستون فيلا وإيفرتون ومانشستر سيتي وويست بروميتش ألبيون، يليه غيغز بـ632 مباراة.

مواصفات كأس الدوري الإنجليزي

يتكون كأس الدوري الإنجليزي من قاعدة مصنوعة من معدن المالاكيت وتزن 15 كيلو غراماً وباقي الكأس 10 كيلو غرامات ليصل الوزن الإجمالي إلى 25 كيلو غراماً فيما يبلغ طوله 76 سنتيمتراً.

ويعود تصميم الكأس إلى شعار الأسود الثلاثة، وهو شعار المنتخب الإنجليزي، حيث يوجد أسدان فوق المقابض على الجانبين، أما الثالث فيرمز إلى قائد الفريق الذي فاز باللقب.

مواصفات كأس الدوري الإنجليزي (رويترز)

وتوجد بعض الأشرطة على مقابض الكأس تكون بألوان الفريق الفائز باللقب في النسخة المنتهية حديثاً.

وينفرد أرسنال دون غيره من الأندية بنسخة ذهبية خاصة، على اعتبار فوزه باللقب في موسم 2003-2004 دون تلقي أي هزيمة.

تحميل المزيد