أحدهم فضل الغولف وآخر أسس دوريه الخاص.. أبرز 10 لاعبين اعتزلوا نهاية الموسم الحالي

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/19 الساعة 18:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/19 الساعة 18:38 بتوقيت غرينتش
أبرز 10 لاعبين اعتزلوا نهاية موسم 2022-2023 (رويترز)

يتفق الجميع على أن أصعب قرار يمكن أن يتخذه لاعب كرة القدم هو الاعتزال، خاصة إذا جاء بعد مسيرة طويلة في الملاعب، وبعد إنجازات شخصية وجماعية.

وتختلط مشاعر اللاعب ما بين الفخر بمسيرته والحزن على نهايتها، في وقت يبادله فيه الجمهور بالعرفان والشكر والتصفيق والدموع أيضاً.

أبرز 10 لاعبين اعتزلوا نهاية موسم 2022-2023

وخلال السطور التالية نلقي الضوء على لاعبين اتخذوا هذا القرار خلال أو بعد موسم 2022-2023، منهم من فعل ذلك بسبب العمر وآخرون قرروا الابتعاد عن الكرة وإن كان ذلك في عمر مبكر.

جيرارد بيكيه (36 عاماً)

وضع بيكيه حداً لمسيرته الكروية دون أن ينتظر نهاية موسم 2022-2023، بل استغل المباراة الأخيرة قبل فترة التوقف الإجباري بسبب كأس العالم 2022 في قطر من أجل إعلان قراره المفاجئ.

وظهر بيكيه بشكل مفاجئ يوم 3 نوفمبر/تشرين 2022، ليعلن أن مباراة برشلونة ضد ألميريا والتي أقيمت يوم 5 من الشهر نفسه، ستكون الأخيرة له مع "البلوغرانا".

وبالفعل شارك بيكيه في تلك المباراة وخرج منها على وقع تصفيق الجماهير ومحمولاً على أكتاف زملائه اللاعبين، ليضع حداً لمسيرة بدأت في أكاديمية لاماسيا التابعة لبرشلونة، ثم انتقل إلى مانشستر يونايتد، وريال سرقسطة، قبل العودة الناجحة للفريق الكتالوني، والتي حقق فيها كل ما يحلم به نجوم كرة القدم.

لعب بيكيه في مجمل مسيرته 667 مباراة مع جميع الأندية، سجل خلالها 58 هدفاً وقدم 14 تمريرة حاسمة.

وفضل بيكيه وضع كامل تركيزه على البطولة الخاصة به والتي أسماها "دوري الملوك"، والتي يشارك فيها النجوم الذين اعتزلوا كرة القدم الاحترافية.

زلاتان إبراهيموفيتش (41 عاماً)

بدون أي مقدمات ظهر إبراهيموفيتش في المباراة الأخيرة لميلان بالدوري الإيطالي لموسم 2022-2023، وأعلن اعتزاله كرة القدم وودّع الجماهير في سان سيرو في حفل عاطفي للغاية.

وحظي إبراهيموفيتش بمسيرة رائعة مع معظم الأندية التي دافع عن ألوانها (مالمو – أياكس – يوفنتوس – برشلونة – ميلان – إنتر – باريس سان جيرمان – مانشستر يونايتد – لوس أنجلوس غالاكسي)، وفاز معها بالألقاب باستثناء مالمو ولوس أنجلوس.

وحصد إبراهيموفيتش معظم الألقاب الممكنة، لكن اللقب الوحيد الذي غاب عن خزائنه هو دوري أبطال أوروبا.

وفي المجمل لعب إبراهيموفيتش 827 مباراة مع جميع الأندية سجل خلالها 496 هدفاً، إضافة إلى 204 تمريرات حاسمة.

خواكين سانشيز (41 عاماً)

ودع خواكين الملاعب وهو يحمل الرقم القياسي في عدد المباريات التي خاضها مع فريقه الأم ريال بيتيس بواقع 521 مباراة.

وخلال 24 عاماً هي عمر مسيرته الاحترافية، لعب خواكين مع أندية ريال بيتيس، فالنسيا، ملقا، فيورنتينا، قبل العودة إلى بيتيس في صيف 2015، واستمر مع الفريق الأندلسي حتى اعتزل.

تُوج خواكين بلقبين في كأس ملك إسبانيا مع بيتيس وثالث مع فالنسيا، علماً بأنه خاض 847 مباراة مع جميع الأندية هز خلالها الشباك 112 مرة، إضافة إلى 103 تمريرات حاسمة.

غاريث بيل (33 عاماً)

كان قرار اعتزال بيل بمثابة الصدمة لعشاق كرة القدم، خاصةً أنه جاء في عمر مبكر بالنسبة للنجم الويلزي، الذي اتخذ هذه الخطوة بعد مشاركته مع منتخب ويلز في نهائيات كأس العالم 2022 بقطر، وتحديداً في يوم 9 يناير/كانون الثاني 2023.

كان بوسع بيل الاستمرار في الملاعب فترة أخرى، بحكم صغر سنه ولياقته البدنية القوية، لكن من الواضح أن النجم الويلزي فقد شغفه بكرة القدم، وآثر ممارسة هوايته المتمثلة في لعب الغولف.

وخلال مسيرته لعب بيل مع ساوثهامبتون، وتوتنهام هوتسبير، وريال مدريد، وأخيراً مع لوس أنجلوس إف سي، وشارك في 554 مباراة مسجلاً 186 هدفاً، إضافة إلى 137 تمريرة حاسمة.

مسعود أوزيل (34 عاماً)

في يوم 22 مارس/آذار 2023 أعلن أوزيل اعتزاله كرة القدم في وقت تمنى فيه عشاق كرة القدم استمرار أحد المواهب الكروية التي أمتعت الجماهير على اختلاف انتماءاتها.

ظهر أوزيل لأول كرة مع الكبار بألوان فريق شالكه في صيف عام 2006، انتقل بعدها إلى فيردر بريمين ومنه إلى ريال مدريد ثم أرسنال وفنربخشة قبل أن يعتزل بقميص إسطنبول باشاك شهير.

ولعب أوزيل مع هذه الأندية 601 مباراة، وهز الشباك 97 مرة، لكن هداياه كتمريرات حاسمة كانت أكثر بكثير، إذ بلغت 222 تمريرة حاسمة.

بويان كريكيتش (32 عاماً)

بعد نحو 24 ساعة من اعتزال أوزيل، جاء الدور على لاعب شاب آخر وهو كريكيتش الذي انطلق بسرعة الصاروخ مع برشلونة.

ويُعد كريكيتش واحداً من عشرات اللاعبين من أكاديمية لاماسيا ممن صُنفوا على أنهم "ميسي الجديد"، لكن الأيام أثبتت عكس ذلك بكثير.

ولعب كريكيتش مع أندية برشلونة، روما، ميلان، أياكس، ستوك سيتي، ماينز، ديبورتيفو ألافيس، مونتريال، وأخيراً فيسيل كوبي.

وخاض كريكيتش خلال مسيرته أكثر من 400 مباراة بجميع الأندية، أحرز فيها 83 هدفاً يُضاف إليها 40 تمريرة حاسمة.

إيمانويل أديبايور (39 عاماً)

يُعد أديبايور لاعباً مثيراً للجدل في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يتذكر الجميع احتفاله عندما سجل هدفاً لمانشستر سيتي في شباك ناديه القديم أرسنال عندما ركض من طرف الملعب إلى الطرف الآخر حتى يحتفل أمام جماهير "الغانرز".

انطلقت مسيرة أديبايور من أحد الأندية المحلية في توغو ثم انتقل إلى ميتز وموناكو وأرسنال ومانشستر سيتي وريال مدريد وتوتنهام هوتسبير وكريستال بالاس وإسطنبول باشاك شهير وقيصري سبور وأولمبيا من باراغواي قبل أن يخوض تجربته الأخيرة مع سيماسي في توغو.

لعب إيديبايور 593 مباراة مع جميع الأندية وسجل 207 أهداف، إضافة إلى 65 تمريرة حاسمة، ثم أعلن اعتزاله يوم 21 مارس/آذار 2023.

فيرناندو لورينتي (38 عاماً)

في يوم 15 مايو/أيار 2023 أعلن لورينيتي اعتزال كرة القدم على الرغم من ابتعاده عن الملاعب منذ صيف 2022.

وتؤكد صحيفة as أن لورينتي رفض كل العروض التي وصلته من العديد من الأندية، ليضطر إلى إعلان الاعتزال في وقت يعمل فيه معلقاً رياضياً في إحدى القنوات التلفزيونية.

ولعب لورينتي مع أندية أتلتيك بيلباو، يوفنتوس، إشبيلية، سوانزي سيتي، توتنهام هوتسبير، نابولي، أودينيزي، وأخيراً إيبار.

وخاض لورينتي 628 مباراة مع جميع الأندية وسجل 185 هدفاً، كما أهدى زملاءه 61 تمريرة حاسمة.

سيمي فيرساليكو (31 عاماً)

انضم اللاعب الكرواتي إلى فئة اللاعبين المعتزلين في عمر مبكر، واتخذ قراره مع محطته الأخيرة مع أولمبياكوس وذلك يوم 23 مارس/آذار 2023.

وبدأ فيرساليكو تجربته الكروية مع دينامو زغرب في كرواتيا ومنه إلى لوكوموتيفا ثم جنوى وساسولو وأتلتيكو مدريد وإنتر ميلان وأخيراً أولمبياكوس.

طوال مسيرته الاحترافية لعب فيرساليكو 317 مباراة فقط، هز خلالها شباك المنافسين 4 مرات، بينما قدم لزملائه 38 تمريرة حاسمة.

جوناس هيكتور (32 عاماً)

أسدل المدافع الدولي الألماني السابق وقائد فريق كولن، الستار على مسيرة حافلة في الملاعب، واعتزل كرة القدم بنهاية الموسم الماضي 2022-2023.

وكانت مباراة فريقه الأخيرة في البوندسليغا ضد بايرن ميونيخ الأخيرة لهيكتور، الذي حظي بتكريم خاص شارك فيه لاعبو الفريق البافاري بعد نهاية المباراة الدراماتيكية بين الفريقين.

وفاز بايرن في تلك المواجهة بهدفين مقابل هدف، وجاء هدف الانتصار في اللحظات الأخيرة وبفضله توج باللقب الذي كان قاب قوسين أو أدنى من غريمه بوروسيا دورتموند.

وخاض هيكتور (32 عاماً)، خلال مسيرته الدولية 43 مباراة مع منتخب ألمانيا، ومنذ عام 2012 شارك في أكثر من 300 مباراة مع كولن.

تحميل المزيد