فيرغسون يتصدر القائمة وغوارديولا رابعاً.. أكثر 10 مدربين فوزاً بالبطولات في تاريخ كرة القدم

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/13 الساعة 22:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/13 الساعة 22:45 بتوقيت غرينتش
أكثر 10 مدربين فوزاً بالبطولات في تاريخ كرة القدم (رويترز)

ليس اللاعبون وحدهم من يحققون النجاحات في عالم كرة القدم، فمن أجل الوصول إلى أحسن النتائج، لا بد من وجود مدرب ناجح على الخطوط.

هذا المدرب يعمل دائماً على إخراج أحسن ما لدى لاعبيه، وتوظيف الجميع في منظومة جماعية، حتى تنجح المنظومة ككل في تحقيق أهدافها، من خلال تحقيق الألقاب.

أكثر 10 مدربين فوزاً بالبطولات في تاريخ كرة القدم

وعليه لا يقل عمل المدرب أهمية عن أحد عشر لاعباً داخل الملعب، ومن خلال السطور التالية نتعرف على أكثر 10 مدربين تحقيقاً للبطولات في جميع المسابقات الكروية.

10 – جيوفاني تراباتوني – 23 لقباً

طوال مسيرته التدريبية التي استمرت 34 عاماً، أشرف الخبير تراباتوني على تدريب كبار القوم في إيطاليا: ميلان وإنتر ويوفنتوس، كما عمل مدرباً لبايرن ميونيخ، كبير ألمانيا، بالإضافة إلى أندية أخرى منها فيورنتينا وسالزبورغ وبنفيكا، أما دولياً فعمل تراباتوني مع منتخبي إيطاليا وإيرلندا.

قاد تراباتوني يوفنتوس للتتويج بـ14 لقباً هي الدوري الإيطالي (6)، كأس إيطاليا (2)، دوري أبطال أوروبا (1)، كأس الكؤوس الأوروبية (1)، كأس الاتحاد الأوروبي (2)، كأس السوبر الأوروبي (1)، كأس الإنتركونتيننتال (1).

ومع إنتر حصد تراباتوني 3 ألقاب هي الدوري الإيطالي (1)، كأس السوبر الإيطالي (1)، كأس الاتحاد الأوروبي (1)، ومثلها مع بايرن ميونيخ هي الدوري الألماني (1)، كأس ألمانيا (1)، كأس الدوري الألماني (1).

وفاز تراباتوني بلقب الدوري البرتغالي مع بنفيكا، وبالدوري النمساوي مع ريد بول سالزبورغ، وبكأس الأمم مع إيرلندا عام 2011 (وهي بطولة أقيمت بنظام الدوري بمشاركة إيرلندا الشمالية، ويلز، اسكتلندا).

9- لويس فيليبي سكولاري- 24 لقباً

لو سُئل سكولاري عن أفضل لقب حققه في مسيرته التدريبية التي بدأت عام 1982 مع سنترو سبورتيفو ألاغنو البرازيلي، وانتهت مع مواطنه أتلتيكو بارانينسي في 2022، سيُجيب على الفور كأس العالم مع "السامبا" في 2002.

حقق سكولاري أول ألقابه بالتتويج بلقب كأس الأمير مع القادسية الكويتي، ثم فاز مع منتخب الكويت بكأس الخليج في عام 1990.

ثم حصد كأس البرازيل مع كريسيوما، وأربعة ألقاب مع غريميو (الدوري البرازيلي، كأس البرازيل، كوبا ليبارتادوريس، سود أمريكانا) وستة مع بالميراس وواحد مع كريزيرو، بالإضافة إلى كأس العالم 2002 وكأس القارات 2013 مع البرازيل.

وفي الصين جمع سكولاري سبعة ألقاب مع غوانزو أفيغراندي وهي الدوري الصيني (3)، كأس الصين (1)، كأس السوبر الصيني (2)، ودوري أبطال آسيا (1)، ثم قاد باختاكور للتتويج بلقب الدوري في أوزباكستان مرة واحدة.

8- أوتمار هيستفيلد – 26 لقباً

عمل المدرب الألماني المخضرم مدرباً في بلاده مع فريقي بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند، وفي سويسرا مع أندية زوغ 94 وآراو وغراسهوبر زيوريخ.

عرف هيستفيلد الألقاب مع كبيري الكرة الألمانية، وفاز معهما بدوري الأبطال مرة مع كل فريق، بالإضافة إلى 7 ألقاب مع أندية سويسرا، لتبلغ حصيلته الإجمالية 26 لقباً.

وجاءت ألقاب هيستفيلد كالتالي: كأس سويسرا مرة مع أراو، وخمسة ألقاب مع غراسهوبر زيوريخ (الدوري السويسري مرتين والكأس مرتين وكأس السوبر السويسري مرة).

ورفع هيتسفيلد مع بوروسيا دورتموند 5 ألقاب هي الدوري الألماني (2)، كأس السوبر الألماني (2)، دوري أبطال أوروبا (1).

أما الحصيلة الأكبر لهيستفيلد فكانت في فترته مع بايرن ميونيخ؛ حيث حقق 14 لقباً بواقع الدوري الألماني (5)، كأس ألمانيا (3)، كأس السوبر الألماني (4)، ولقب وحيد في دوري أبطال أوروبا وكأس الإنتركونتيننتال.

7- جوزيه مورينيو – 26 لقباً

من بوابة بنفيكا وبالتحديد في يوم 20 سبتمبر/أيلول 2000، انطلق جوزيه مورينيو في مغامرته التدريبية مروراً بليريا وبورتو وتشيلسي وإنتر ميلان وريال مدريد ومانشستر يونايتد وتوتنهام وصولاً إلى روما.

ويُعد "السبيشل ون" هو المدرب الوحيد الذي نجح في التتويج بجميع ألقاب البطولات الأوروبية، (دوري أبطال أوروبا – الدوري الأوروبي – دوري المؤتمر الأوروبي).

وفي المجمل حصد مورينيو 26 لقباً، من بينها الثلاثية التاريخية مع إنتر (الدوري والكأس الإيطاليان ودوري أبطال أوروبا).

وحقق مورينيو 6 ألقاب مع بورتو هي الدوري البرتغالي (2)، كأس البرتغال (1)، كأس السوبر البرتغالي (1)، دوري أبطال أوروبا (1)، كأس الاتحاد الأوروبي (1).

ونال مورينيو 8 ألقاب مع تشيلسي هي الدوري الإنجليزي الممتاز (3)، كأس الاتحاد الإنجليزي (1)، كأس الدرع الخيرية (1)، كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (3).

ومع إنتر حصد مورينيو 5 ألقاب هي الدوري الإيطالي (2)، كأس إيطاليا (1)، كأس السوبر الإيطالي (1)، دوري أبطال أوروبا (1)، وثلاثة ألقاب أخرى مع ريال مدريد هي الدوري الإسباني (1)، كأس ملك إسبانيا (1)، كأس السوبر الإسباني (1).

كما أضاف ثلاثة ألقاب لرصيده مع مانشستر يونايتد وهي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (1)، الدوري الأوروبي (1)، كأس الدرع الخيرية (1)، وأخيراً لقب واحد في دوري المؤتمر الأوروبي مع روما.

6- كارلو أنشيلوتي – 26 لقباً

بدأ أنشيلوتي مسيرته التدريبية مع نادي ريجيانا يوم 1 يوليو/تموز 1995، انتقل بعدها إلى بارما ومنه إلى كبار الأندية الأوروبية؛ حيث فاز بجميع ألقاب الدوري في البطولات الخمس الكبرى، كما أنه الوحيد المتوج بدوري أبطال أوروبا 4 مرات.

حصد الإيطالي الذي يُنظر إليه على أنه واحد من أفضل المدربين في العالم 26 لقباً، وهي لقب وحيد مع يوفنتوس في كأس إنترتوتو، وثمانية مع ميلان هي الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا والسوبر الإيطالي وكأس العالم للأندية بواقع لقب وحيد في كل منها، و2 في كل من دوري الأبطال والسوبر الأوروبي.

ومع تشيلسي حقق ثلاثة ألقاب هي الدوري الإنجليزي الممتاز (1) كأس الاتحاد الإنجليزي (1) كأس الدرع الخيرية (1)، ولقب وحيد مع باريس سان جيرمان وهو الدوري الفرنسي، وثلاثة مع بايرن ميونخ هي الدوري الألماني (1) وكأس السوبر الألماني (2).

أما الحصيلة الأكبر لأنشيلوتي فكانت مع ريال مدريد بواقع 10 بطولات هي دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، وكأس ملك إسبانيا بواقع لقبين في كل بطولة، بالإضافة إلى لقب وحيد في الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني. 

5- فاليري لوبانوفسكي – 34 لقباً

عرف المدرب الأوكراني جل إنجازاته مع فريق دينامو كييف الذي قاده للتتويج بـ32 لقباً بالإضافة إلى لقب وحيد مع دنيبرو في الدوري السوفييتي وآخر مع الكويت في خليجي 96.

ألقاب لوبانوفسكي مع دينامو كييف جاءت على الشكل التالي: الدوري السوفييتي (8)، كأس الاتحاد السوفييتي (9)، دورة ألعاب دينامو لجمهورية الاتحاد السوفييتي (1) الدوري الأوكراني (5)، كأس أوكرانيا (3)، كأس الكؤوس الأوروبية (2)، كأس السوبر الأوروبي (1)، كأس كومنولث (3).

4- بيب غوارديولا – 35 لقباً

كانت بداية غوارديولا التدريبية مذهلة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، إذ حصد السداسية التاريخية (الدوري والكأس والسوبر في إسبانيا، دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية) مع برشلونة في موسم 2008-2009، وبعد الفريق الكتالوني درّب الفيلسوف ناديي بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي وما زال مع الأخير منذ موسم 2016-2017 ليحقق 35 لقباً.

 

تُوج بيب مع برشلونة بـ14 لقباً هي الدوري الإسباني (3) كأس ملك إسبانيا (2)، كأس السوبر الإسباني (3)، دوري أبطال أوروبا (2)، كأس السوبر الأوروبي (2)، وكأس العالم للأندية (2).

ومع بايرن ميونيخ حقق بيب ألقاب الدوري الألماني (3)، كأس ألمانيا (2)، كأس السوبر الألماني (1)، كأس السوبر الأوروبي (1).

ومع مانشستر سيتي حصد بيب الأخضر واليابس بالتتويج بـ14 لقباً هي الدوري الإنجليزي الممتاز (5)، كأس الاتحاد الإنجليزي (2)، كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (4)، كأس الدرع الخيرية (2)، دوري أبطال أوروبا (1).

3- ميرسيا لوسيسكو – 37 لقباً

لم يكتفِ أفضل مدرب في تاريخ أوكرانيا بحصد الألقاب محلياً مع دينامو كييف وشاختار، بل امتد نجاحه إلى خارج بلاده مع أندية بشكتاش وغلطة سراي في تركيا.

أول ألقاب لوسيسكو جاءت مع فريق كورفينول الذي تُوج بلقب دوري الدرجة الثانية في مولدوفا عام 1979، ثم حقق 3 ألقاب مع دينامو بوخارست (الدوري الروماني 1 وكأس رومانيا 2).

وفي إيطاليا حقق لوسيسكو لقبين مع بريشيا بالدوري الإيطالي الدرجة الثانية وكأس أنجلو، ثم أضاف إليها 3 مع رابيد بوخارست بواقع لقب في كل من الدوري والكأس والسوبر في رومانيا.

وفي تركيا قاد لوسيسكو غلطة سراي لتحقيق لقب الدوري (1) وكأس السوبر الأوروبي (1)، وكذلك توج مع بشيكتاش بلقب الدوري التركي.

لكن نصيب الأسد كان مع شاختار دونيتسك الذي حقق معه 22 لقباً هي الدوري الأوكراني (8)، كأس أوكرانيا (6)، كأس السوبر الأوكراني (7)، كأس الاتحاد الأوروبي (1).

ونال مع دينامو كييف 3 ألقاب هي الدوري والكأس والسوبر في أوكرانيا ولقب وحيد مع زينيت سانت بطرسبورغ وهو كأس السوبر الروسي.

2- جوك شتاين – 38 لقباً

اشتهر هذا المدرب بأدائه كمدرب لسيلتيك والمنتخب الاسكتلندي، كما عمل مع دنفرملاين أثليتيك وهيبرنيان في بلاده، فيما كانت تجربته مع ليدز يونايتد هي الوحيدة خارج اسكتلندا.

فاز شتاين مع فريق دونفرملين أثلتيك بخمسة ألقاب هي كأس أسكتلندا (1)، وكأس five 3 وكأس Penman 1، ولقب وحيد مع هيبرنيان هو كأس الصيف.

صنع شتاين أمجاده مع سيلتيك من خلال الفوز بـ31 بطولة هي دوري أبطال أوروبا (1)، الدوري الاسكتلندي (10)، كأس اسكتلندا (8)، كأس الدوري الاسكتلندي (6)، كأس غلاسكو (5)، كأس ديبروف (1).

وقاد شتاين منتخب اسكتلندا للفوز بكأس روس عام 1985.

1- السير أليكس فيرغسون – 50 لقباً

من بلاده اسكتلندا، دشّن فيرغسون مسيرته التدريبية مع فريق إيست ستيرلينغشاير ثم سانت مارين وأبردين، حيث بدأ مرحلة حصد الألقاب مع الأخير ثم درب منتخب اسكتلندا وأخيراً مانشستر يونايتد.

حقق فيرغسون ألقابه بدءاً من لقب الدوري في الدرجة الأولى باسكتلندا مع سانت ميرين (1)، ثم 11 مع إبريدن موزعة على الدوري الاسكتلندي (3)، كأس اسكتلندا (4)، كأس الدوري الاسكتلندي (1)، كأس الكؤوس الأوروبية (1)، كأس السوبر الأوروبي (1)، وكأس Drybrough 1.

أما معظم ألقابه فجاءت مع مانشستر يونايتد بواقع الدوري الإنجليزي الممتاز (13)، كأس الاتحاد الإنجليزي (5)، كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة (4)، درع المجتمع (10)، دوري أبطال أوروبا (2)، كأس الكؤوس الأوروبية (1)، كأس السوبر الأوروبي (1)، كأس إنتركونتيننتال (1)، كأس العالم للأندية (1).

تحميل المزيد