الإعلان الرسمي خلال أسبوع.. الشيخ جاسم بن حمد يقترب من شراء مانشستر يونايتد

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/12 الساعة 15:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/12 الساعة 15:39 بتوقيت غرينتش
الشيخ جاسم بن حمد يقترب من شراء مانشستر يونايتد (رويترز)

كشف تقرير بريطاني عن آخر التطورات المتعلقة بصفقة بيع نادي مانشستر يونايتد التي شهدت تحولاً دراماتيكياً خلال الأيام القليلة الماضية.

وأكدت صحيفة daily mail البريطانية أن عرض السير جيم راتكليف مالك شركة INOS للكيماويات كان الأقرب للاستحواذ على النادي، إلا أن العرض القطري الأخير سيجعل الكفة تميل لصالح الشيخ جاسم بن حمد.

الشيخ جاسم بن حمد يقترب من شراء مانشستر يونايتد

وقدّم الشيخ جاسم بن حمد رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي، في الأسبوع الماضي عرضه الخامس والأخير من أجل الاستحواذ الكامل على مانشستر يونايتد.

وحسب الصحفي الإيطالي الشهير فابريزيو رومانو فإن الشيخ جاسم بن حمد لن يقدم مزيداً من العروض في قادم الأيام وأنه ابتداءً من يوم الجمعة (9 يونيو/حزيران 2023) لن يشارك في العملية برمتها؛ ما يعني أنه كان أمام عائلة غلايزر الأمريكية، مالكة النادي الحالية، مهلة لنحو 48 ساعة لاتخاذ قرارها النهائي.

 

ومع انتهاء المُهلة التي أعلن عنها القطريون وُضعت العروض النهائية على طاولة مجموعة رين الأمريكية المصرفية المكلفة من قبل عائلة غلايزر الأمريكية بإدارة عملية البيع.

ويشعر العاملون على العرض القطري الآن بأنهم الأقرب إلى حسم الصفقة بعد العرض المُحسّن والأخير الذي تم تقديمه يوم الأربعاء الماضي، وفق ديلي ميل.

وتؤكد الصحيفة البريطانية أن القرار الذي طال انتظاره والمتعلق بنقل ملكية النادي إلى صاحبه الجديد سيظهر إلى النور في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

تفاصيل العرض القطري لشراء مانشستر يونايتد

وأشارت "ديلي ميل" إلى أن العرض القطري تضمن مبلغ 5 مليارات جنيه إسترليني (5.8 مليار يورو) بالإضافة إلى 1 مليار جنيه إسترليني (1.16 مليار يورو) سيتم تخصيصها لتسوية جميع ديون مانشستر يونايتد، فضلاً عن إنشاء صندوق منفصل يتكفل بإعادة تطوير ملعب أولد ترافورد والمنطقة المحيطة به، وتطوير ملعب التدريبات الخاص بالنادي المعروف باسم "كارينغتون".

ويهدف العرض القطري إلى الاستحواذ الكامل على ملكية نادي مانشستر يونايتد، أما العرض المقدّم من راتكليف فيتضمن حصوله على 60% من أسهم النادي مع بقاء 40% منها ولفترة محددة في حوزة عائلة غلايزر التي لا تحظى بشعبية كبيرة لدى شريحة واسعة من جماهير "الشياطين الحمر" خاصة أنها أغرقت النادي بالديون منذ امتلاكها النادي في عام 2005.

ويتنافس على شراء مانشستر يونايتد الشيخ جاسم بن حمد، والسير جيم راتكليف، بالإضافة إلى مجموعة كارلايل وهي شركة استثمارية أمريكية تريد شراء حصة أقلية من أسهم النادي، وأريس مانجمنت وهو صندوق استثماري أمريكي أبدى اهتمامه بالاستحواذ على حصة أخرى، لكن المنافسة على ما يبدو انحصرت بين الأول والثاني.

وكان مانشستر يونايتد قد أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 أن مجلس الإدارة يبحث عن بدائل استراتيجية لتعزيز نمو النادي ومن ضمنها خيار البيع بالكامل.

تحميل المزيد