والده سجل 700 هدف وناديه السابق حجب رقمه.. كل ما تريد معرفته عن جود بيلينجهام جوهرة ريال مدريد الجديدة

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/10 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/10 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش
معلومات عن بيلينجهام جوهرة ريال مدريد الجديدة (رويترز)

مقابل 103 ملايين يورو، حط نجم الوسط الدولي الإنجليزي الشاب جود بيلينجهام في نادي ريال مدريد الإسباني، بعدما حقق نجاحات مبهرة مع بوروسيا دورتموند الألماني في المواسم الثلاثة الماضية.

انتقال بيلينجهام إلى ريال مدريد

وأعلن دورتموند في بيان، أنه وافق على بيع بيلينجهام إلى العملاق الإسباني ريال مدريد، ليصبح النجم البالغ من العمر 19 عاماً فقط، ثالث لاعب يضمه ريال مدريد مقابل رسوم لا تقل عن 100 مليون يورو بعد غاريث بيل (2013) وإيدن هازارد (2019).

وقال دورتموند: "بإتمام هذا الانتقال، سيدفع ريال مدريد لدورتموند قيمة محددة للصفقة تبلغ 103 ملايين يورو".

وانضم بيلينجهام الذي ارتبط بالانتقال للعديد من الأندية الأوروبية الكبرى، إلى دورتموند من برمنغهام سيتي في عام 2020 مقابل 25 مليون جنيه إسترليني (31.17 مليون دولار) ليصبح أغلى لاعب يبلغ من العمر 17 عاماً في تاريخ كرة القدم.

 

ونظراً إلى أنه من لاعبي خط الوسط الذين يتسمون بالحركة والذي لا يقارن هدوؤه في التعامل مع الكرة بسنه الصغيرة، أصبح بيلينجهام وبسرعة لاعباً أساسياً في دورتموند، وبات دعامة أساسية في خط الوسط، وخاض أكثر من 30 مباراة بالدوري الألماني منذ البداية في الموسمين الأخيرين له يألمانيا.

وجعل غاريث ساوثغيت، مدرب إنجلترا، من بيلينجهام أصغر لاعب إنجليزي يمثل بلاده في بطولة كبرى وذلك خلال بطولة أوروبا 2021.

معلومات عن بيلينجهام جوهرة ريال مدريد الجديدة

وسرعان ما أصبح بيلينجهام لاعباً أساسياً في خط وسط إنجلترا، حيث خاض جميع المباريات الخمس في كأس العالم بقطر قبل أن تودع إنجلترا المنافسات من دور الثمانية أمام فرنسا.

وارتبط بيلينجهام باللعب في أندية الدوري الإنجليزي الممتاز التي أرادت إعادته إلى بلاده، وضمن ذلك ليفربول، الذي قال مدربه يورغن كلوب، إن الفريق اضطر إلى الانسحاب من سباق التعاقد مع اللاعب بسبب ثمنه.

بيلينجهام اختار الرحيل إلى ريال مدريد بعد تألقه مع دورتموند (رويترز)

وفي ريال مدريد، سينضم بيلينجهام إلى فريق غني بالمواهب الشابة في خط الوسط مثل فيدريكو فالبيردي وإدواردو كامافينغا وأوريلين تشواميني، حيث يتطلع النادي إلى بناء الفريق من أجل المستقبل، واستبدال لاعبي خط الوسط الذين استمروا معه لفترة طويلة أمثال توني كروس ولوكا مودريتش.

والد بيلينجهام كان لاعباً وسجل 700 هدف

وُلد بيلينجهام يوم 29 يونيو/حزيران 2003 لعائلة رياضية، حيث إن والده مارك كان لاعب كرة قدم، سجل 700 هدف خلال مسيرته الكروية التي امتدت 20 عاماً، وكانت مع أندية في الدرجات الإنجليزية الدنيا، وفق الموقع الرسمي للدوري الألماني، كما أن شقيقه الأصغر جوبي يلعب حالياً في صفوف بيرمنغهام.

 

بدأ بيلينجهام رحلته مع كرة القدم في سن مبكرة، حيث التحق بأكاديمية نادي برمنغهام وهو في عمر 7 أعوام فقط، وتدرج في الفئات السنية حتى ارتقى للفريق الأول في يوليو/تموز 2020.

بيرمنغهام حجب رقمه

خاض بيلينجهام أول مباراة رسمية له مع كبار برمنغهام قبل تصعيده رسمياً إلى الفريق الأول، يوم 6 أغسطس/آب 2019، وكان ذلك ضد بورتسموث في مسابقة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، التي خسرها فريقه بنتيجة 0-3.

في تلك المباراة، كتب بيلينجهام التاريخ باعتباره أصغر لاعب يشارك في مباراة رسمية لبرمنغهام، وهو بعمر 16 عاماً و38 يوماً، متجاوزاً رقم تريفور فرانسيس.

ولم يكتف بيلينجهام بذلك، بل أصبح أصغر لاعب أيضاً يسجل هدفاً لبرمنغهام، بعدما هز شباك ستوك سيتي يوم 31 أغسطس/آب 2019، في مباراة الجولة الخامسة من دوري الدرجة الأولى الإنجليزي، مانحاً فريقه هدف الفوز، وذلك بعمر 16 عاماً و62 يوماً.

 

وعلى الرغم من وجود فريقه في دوري الدرجة الأولى، وبعد أن خاض 31 مباراة فقط، رأت العين الخبيرة في إدارة بوروسيا دورتموند، أن بيلينجهام مشروع لاعب كبير، فسارعت إلى التعاقد معه يوم 23 يوليو/تموز 2020، وهو قرار ثبتت صحته مع الوقت، كما يقول موقع "البوندسليغا".

اللافت أن بيلينجهام فضّل الانتقال إلى بوروسيا دورتموند، بعد أن رفض عرضاً مغرياً للانتقال إلى فريق مانشستر يونايتد.

وبمجرد انتقال اللاعب الشاب إلى دورتموند، حرص نادي بيرمنغهام على حجب قميصه (رقم 22)، وقال إن ذلك جاء تقديراً للاعب، وليصبح مثالاً للاعبين الشباب داخل النادي الإنجليزي.

سجل في أول مباراة مع دورتموند

وواصل بيلينجهام كتابة التاريخ، حيث نجح في هز الشباك في أول مباراة له مع دورتموند، وذلك في مسابقة كأس ألمانيا.

سجل بيلينجهام الهدف الثاني في مرمى أم إس في دويسبورغ، بالمباراة التي جرت يوم 14 سبتمبر/أيلول 2020، وانتهت بفوز "أسود الفيستيفال" بنتيجة 5-0، وكان بعمر 17 عاماً 77 يوماً.

وبات بيلينجهام أصغر لاعب إنجليزي يشارك في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وذلك في مباراة بوروسيا دورتموند ولاتسيو يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020، وهو بعمر 17 عاماً و133 يوماً، ليحطم رقم مواطنه فيل فودين، لاعب مانشستر سيتي.

 

وتوالت إنجازات بيلينجهام، حيث أصبح في موسمه الثاني مع دورتموند، أصغر لاعب إنجليزي يسجل هدفاً خارج الديار في دوري الأبطال، وذلك في سبتمبر/أيلول 2021، وكان ذلك في مرمى بشكتاش وهو بعمر 18 عاماً و78 يوماً.

وفي فبراير/شباط 2022، أصبح بيلينجهام ثاني أصغر لاعب يصل إلى 50 مباراة في الدوري الألماني، ثم تم ترشيحه لجائزة الفتى الذهبي.

غوارديولا ومورينيو أشادا بموهبة بيلينجهام

وحظي بيلينجهام بعبارات الثناء والمديح من كبار المدربين في مستهل مشواره مع دورتموند، وعلى رأسهم الإسباني بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي الحالي (برشلونة، بايرن ميونيخ سابقاً)، والبرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب روما (ريال مدريد، إنتر، بورتو، مانشستر يونايتد، تشيلسي، توتنهام في السابق).

وقال غوارديولا: "لا أستطيع أن أصدق ذلك، إنه لاعب رائع، في لحظة ما لم يحصل على الكرة، وحينها صرخ بزملائه وطلبها وهو بعمر 17 عاماً، هذا يعني الكثير".

 

أما مورينيو، فقال: "أنا أحبه كثيراً، إنه لاعب مذهل ولا أصدق أن عمره 17 عاماً فقط، أنا أحب كل شيء فيه، الطريقة التي يلعب بها، الطريقة التي يضع فيها نفسه في المكان المناسب، هو لاعب ناضج فعلاً".

أرقام بيلينجهام مع دورتموند

ومنذ انضمامه إلى بوروسيا دورتموند، لعب بيلينجهام 132 مباراة بجميع البطولات، سجل 24 هدفاً، وقدم لزملائه 25 تمريرة حاسمة، وتوج بكأس ألمانيا في موسم 2021-2022.

ومع منتخب إنجلترا، لعب بيلينجهام 24 مباراة، من بينها 3 في كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، و5 في كأس العالم فيفا قطر 2022.

هدفه الدولي الوحيد جاء في شباك إيران بمونديال قطر، وجعل منه ثاني أصغر هداف إنجليزي على الإطلاق في كأس العالم بعد مايكل أوين، حيث كان بيلينجهام بعمر 19 عاماً و145 يوماً.

وتبلغ القيمة السوقية للاعب الشاب 120 مليون يورو، وفق موقع Transfermarkt الشهير المتخصص في الإحصائيات والبيانات، جعلت منه ثالث أغلى لاعب في العالم بعد كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان (180 مليون يورو)، وإيرلنغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي (170 مليون يورو).

في ما يلي، قائمة أغلى 5 صفقات في تاريخ ريال مدريد بعد التعاقد مع بيلينجهام

إيدين هازارد (120 مليون يورو)

يمكن القول إن هازارد أغلى صفقة وفي الوقت نفسه أسوأ صفقة في تاريخ ريال مدريد الممتد لأكثر من 120 عاماً.

هازارد وصل إلى ريال مدريد بعدما دفع الرئيس فلورنتينو بيريز 115 مليون يورو أنعش بها خزينة تشيلسي، لكن النجم البلجيكي خيّب الآمال خلال مواسمه الأربعة التي قضاها بين أسوار ملعب سانتياغو برنابيو.

وتقول "ماركا": "بعد أربع سنوات من وصوله من تشيلسي في عام 2019،غادر هازارد دون أن يترك كثيراً من العلامات بعد فترة اُبتلي فيها بالإصابات".

ففي 4 مواسم كاملة لم يلعب هازارد إلا 76 مباراة فقط بجميع البطولات، وسجل 6 أهداف فقط، وقدم لزملائه 12 تمريرة حاسمة.

جود بيلينجهام (103 ملايين يورو)

اتفق ريال مدريد مع إدارة بوروسيا دورتموند على دفع 103 ملايين يورو مقابل التعاقد مع اللاعب الإنجليزي، إضافة إلى 30 مليوناً أخرى كمتغيرات.

وجعلت هذه القيمة (103 ملايين) من بيلينجهام صاحب ثاني أغلى صفقة في تاريخ النادي "الملكي"، في انتظار ما سيقدمه للفريق في المستقبل، خاصةً أنه سيرتبط بعقد مع الفريق حتى صيف 2029، وفق رومانو.

غاريث بيل (100 مليون يورو)

في عام 2013 عزز ريال مدريد صفوفه وبالتحديد خط هجومه، بضم الويلزي غاريث بيل من توتنهام هوتسبير.

وضع "الميرنغي" مبلغ 100 مليون يورو على طاولة توتنهام ونقل بيل من مدينة لندن إلى مدريد، ليصبح في ذلك الوقت أغلى لاعب كرة قدم في العالم.

طوال مسيرته مع ريال مدريد لعب بيل 258 مباراة بجميع البطولات وسجل 106 أهداف وقدم 67 تمريرة حاسمة، وتُوج بعديد الألقاب، أهمها دوري أبطال أوروبا (5)، وكأس العالم للأندية (4)، والدوري الإسباني (3).

رحل بيل عن ريال مدريد بشكل نهائي في صيف عام 2022 إلى لوس أنجلوس إف سي، لكن قبل ذلك خرج لفترة إعارة لمدة موسم واحد إلى توتنهام.

كريستيانو رونالدو (96 مليون يورو)

فتح ريال مدريد خزائنه في صيف عام 2009 من أجل التعاقد مع النجم البرتغالي كريستيانو، في صفقة تمت بالفعل يوم 6 يوليو/تموز من ذلك العام.

ودفع ريال مدريد لنظيره مانشستر يونايتد مبلغ 96 مليون يورو؛ من أجل إقناعه بالتخلي عن خدمات النجم البرتغالي، الذي أنهى مسيرته مع "الميرنغي" وهو متربع على عرش هدافي النادي "الملكي".

لعب كريستيانو تسعة مواسم كاملة مع ريال مدريد سجل خلالها 450 هدفاً، وقدم 131 تمريرة حاسمة في 438 مباراة بجميع البطولات، قبل أن يرحل إلى يوفنتوس في صيف عام 2018.

جماعياً تُوج كريستيانو مع ريال مدريد بالعديد من الألقاب، أبرزها دوري أبطال أوروبا (4)، وكأس العالم للأندية (3)، والدوري الإسباني (2).

أوريلين تشواميني (80 مليون يورو)

في 11 من يونيو/حزيران 2022، أعلن ريال مدريد تعاقده مع تشواميني قادماً من صفوف موناكو، مقابل نحو 80 مليون يورو، وقد ربط الريال اللاعب بعقد يمتد حتى يوم 30 يونيو/حزيران 2028.

في موسمه الأول مع ريال مدريد حصد تشاواميني ألقاب كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية وكأس ملك إسبانيا.

وعلى الصعيد الفردي لعب الفرنسي البالغ من العمر 23 عاماً، مع ريال مدريد 50 مباراة بجميع البطولات قدّم خلالها 4 تمريرات حاسمة ولم يسجل أي هدف.

تحميل المزيد