سيمنحه 4 أضعاف راتبه مع مكابي حيفا.. نادي العين الإماراتي يقترب من ضم الإسرائيلي عمير أتزيلي

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/09 الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/09 الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش
لاعب إسرائيلي يحظى باستقبال حافل في الإمارات (رويترز)

أعلن نادي العين وصيف بطل دوري المحترفين الإماراتي لكرة القدم، الجمعة 9 يونيو/حزيران 2023، توصله لاتفاق مبدئي مع نادي مكابي حيفا الإسرائيلي لانتقال اللاعب عمير أتزيلي إلى صفوفه الموسم المقبل.

العين الإماراتي يضم الإسرائيلي عمير أتزيلي

وقال العين عبر حسابه على تويتر: "نادي العين يعلن عن توصله إلى اتفاق مبدئي مع نادي مكابي حيفا لانتقال اللاعب عمير أتزيلي إلى صفوف الزعيم".

ويلعب الإسرائيلي أتزيلي البالغ عمره 29 عاماً، كلاعب وسط مهاجم، وسبق له الدفاع عن ألوان قميص مكابي تل أبيب وأبويل نيقوسيا القبرصي قبل الانتقال إلى مكابي حيفا في 2021.

وسيكون أتزيلي ثاني لاعب إسرائيلي ينتقل للدوري الإماراتي، بعد ضياء سبع الذي انضم إلى نادي النصر عام 2020 لمدة موسمين.

وكان موقع i24news الإسرائيلي أكد أن أتزيلي سيحصل على راتب سنويٍّ قدره 2.5 مليون يورو من نادي العين، مع هبات مختلفة سيتم إدخالها على العقد مقابل إنجازات وأهداف، وهذا يمكن أن يرفع المبلغ 3 ملايين يورو، ليصبح الأعلى بتاريخ كرة القدم الإسرائيلية، وهو ما يمثل 4 أضعاف راتبه مع مكابي حيفا.

ولقي قرار نادي العين التعاقد مع لاعب منتخب الاحتلال عمير أتزيلي غضب الآلاف من المتابعين العرب على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق كثيرون على منشور النادي بشأن الصفقة في موقع فيسبوك، مبدين صدمتهم.

تطبيع رياضي بين الإمارات وإسرائيل

ومنذ إعلان دولة الإمارات تطبيع علاقاتها مع دولة الاحتلال، ارتفعت بالتوازي مع ذلك وتيرة التطبيع الرياضي بين الجانبين من خلال إقامة مباريات ومعسكرات واتفاقات تعاون وغيرها.

ففي ديسمبر/كانون الأول 2021، خسر منتخب الإمارات للشباب أمام نظيره الإسرائيلي، في افتتاح بطولة دولية ودية مصغرة.

 

واهتزت شباك المنتخب الإماراتي بأربعة أهداف، مقابل تسجيل هدف وحيد، في المباراة التي أقيمت على ملعب مدينة نتانيا، المقامة على أنقاض قرية "أم خالد" الفلسطينية التي دمرتها إسرائيل خلال حرب عام 1948.

استثمار إماراتي في نادي بيتار القدس

كذلك، استثمر الشيخ حمد بن خليفة آل نهيان مبلغ 300 مليون شيكل (92 مليون دولار) في نادي بيتار القدس، الذي يعتبر النادي الأكثر عنصرية في إسرائيل، والذي يرفع جمهوره خلال مباريات الفريق شعارات "الموت للعرب".

تم توقيع العقد عام 2021، وأشاد حينها نادي بيتار القدس بالصفقة واعتبرها "تاريخية ومثيرة"، إذ جاءت بعد 3 أشهر من إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل ودولة الإمارات.

قصة نادي بيتار القدس صاحب شعار الموت للعرب (رويترز)
جماهير بيتار القدس شعارها الرئيسي الموت للعرب (رويترز)

ونقل بيان نُشر على الموقع الإلكتروني الرسمي للنادي عن الشيخ الإماراتي إشارته إلى القدس باعتبارها عاصمة إسرائيل، بحسب النسخة العربية من صحيفة timesofisrael الإسرائيلية.

وقال بن خليفة: "من دواعي سروري أن أكون شريكاً في مثل هذا النادي الموقر وفي مثل هذه المدينة، عاصمة إسرائيل وواحدة من أقدس المدن في العالم. سمعت الكثير عن التغييرات التي يمر بها النادي والطريقة التي يُدار بها، وأنا سعيد بالمشاركة في ذلك".

لكن الاتفاق أُلغي بعد عدة أشهر، بسبب عدم تقديم بن خليفة وثيقة "النزاهة" التي يتم الحصول عليها من الشرطة الإماراتية، وتثبت عدم تورطه سابقاً في قضايا جنائية.

تحميل المزيد