كل ما تريد معرفته عن نهائي دوري أبطال أوروبا 2023 بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان.. الموعد والقنوات الناقلة

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/07 الساعة 23:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/07 الساعة 23:21 بتوقيت غرينتش
موعد نهائي دوري أبطال أوروبا 2023 بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان (رويترز)

سيكون ملعب أتاتورك الأولمبي في مدينة إسطنبول التركية وجهة لعشاق كرة القدم في أوروبا والعالم، حيث يحتضن نهائي دوري أبطال أوروبا 2023.

موعد نهائي دوري أبطال أوروبا 2023 بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان

ويتواجه فريقا مانشستر سيتي الإنجليزي ونظيره إنتر ميلان الإيطالي في نهائي موسم 2022-2023، وذلك يوم السبت 10 يونيو/حزيران 2023.

ومن المقرر أن تنطلق المباراة عند الساعة العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة، وستكون متوافرة للمشاهدة التلفزيونية في المنطقة العربية وبشكل حصري على شبكة قنوات beIN Sports القطرية.

 

وستُبث المباراة عبر قناة beIN Sports 1 Premium، كما ستكون متاحة للمشاهدة عبر منصة TOD التابعة للشبكة.

طريق مانشستر سيتي وإنتر ميلان إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2023

وصل مانشستر سيتي إلى نهائي البطولة بعد تصدره ترتيب المجموعة السابعة برصيد 14 نقطة، وفي المراحل الإقصائية من ذهاب وإياب ضرب لايبزيغ بنتيجة 8-1 في دور الستة عشر، ثم جاء الدور على بايرن ميونيخ بنتيجة 4-1 في ربع النهائي، وانتقم من ريال مدريد في نصف النهائي بنتيجة 5-1.

 

من جهته بلغ إنتر النهائي بحلوله ثانياً في المجموعة الثالثة خلف بايرن ميونيخ برصيد 10 نقاط، وفي أدوار خروج المغلوب من مباراتين، عاني "النيراتزوري" قبل أن يقصي بورتو من دور الستة عشر بنتيجة 1-صفر، ثم تجاوز بنفيكا بنتيجة 5-3، قبل أن يحقق فوزاً تاريخياً على جاره ميلان بنتيجة 3-صفر في نصف النهائي، وهي أول مرة يتغلب فيها إنتر على ميلان في دوري الأبطال.

لقب أول للسيتي أم رابع لإنتر؟

يحلم مانشستر سيتي بالصعود إلى منصات التتويج لأول مرة في تاريخه بدوري أبطال أوروبا، علماً بأن هذا النهائي هو الثاني له في أمجد البطولات الأوروبية.

وبلغ "السيتزنس" نهائي نسخة 2020-2021 وخسر أمام مواطنه تشيلسي بنتيجة 1-صفر سجله كاي هافيرتز، وهي المباراة التي جرت على ملعب الدراغاو في بورتو.

على الجهة الأخرى، فإن إنتر ذاق حلاوة طعم المجد الأوروبي في دوري الأبطال 3 مرات سابقة من أصل 5 نهائيات خاضها في البطولة.

 

حقق "النيراتزوري" اللقب أول مرة في موسم 1963-1964 بفوزه في النهائي على ريال مدريد بنتيجة 3-1، ثم حافظ على لقبه في الموسم التالي 1964-1965 بتغلبه في النهائي على بنفيكا بنتيجة 1-صفر.

أما ثالث الألقاب فرفعه إنتر في مدريد وبالتحديد على ملعب سانتياغو برنابيو في موسم 2009-2010، عقب الفوز على بايرن ميونيخ بنتيجة 2-صفر.

مقارنة بين مانشستر سيتي وإنتر ميلان

يتفوق مانشستر سيتي على إنتر ميلان بشكل واضح في القيمة السوقية للنادي، إذ تبلغ 1.05 مليار يورو للأول مقابل 534 مليون يورو للثاني.

أما فيما يتعلق بمتوسط أعمار لاعبي الفريقين، فوصلت إلى 27.6 عام لـ"السيتزنس" مقابل 28.9 عام لـ"النيراتزوري".

 

ويضم مانشستر سيتي في صفوفه 18 لاعباً دولياً، أما إنتر فيدعم صفوف المنتخبات الوطنية بواسطة 16 لاعباً.

تُعد مباراة نهائي الأبطال هي الرسمية الأولى بين الفريقين طوال تاريخهما، لكن سبق لهما لعب مباراتين وديتين تبادلا فيها الفوز بنتيجة 3-صفر.

حَكم نهائي دوري أبطال أوروبا 2023

كلّف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الحكم البولندي سيمون مارتشينياك لإدارة النهائي المرتقب بين مانشستر سيتي وإنتر.

وسيعاون مارتشنياك على الخطوط مواطناه باول سوكولنيكي وتوماش ليستكيفيتش، بينما سيوجد الروماني إشتفان كوفاتش كحكم رابع، فيما يتولى البولندي توماش كفايتكوفسكي مسؤولية تقنية حكم الفيديو (VAR).

البولندي سيمون مارتشينياك سيدير نهائي دوري أبطال أوروبا 2023 (رويترز)

وأدار مارتشينياك 7 مباريات في النسخة الحالية من دوري الأبطال، أبرزها على الإطلاق اللقاء الذي انتهى بفوز مانشستر سيتي على ريال مدريد بنتيجة 4-صفر في إياب نصف النهائي.

وخلال هذه المباريات أشهر مارتشينياك 28 بطاقة صفراء تحولت اثنتان منها إلى حمراء، فيما لم يرفع أي بطاقة حمراء مباشرة، واحتسب 4 ضربات جزاء.

ويعيش مارتشينياك فترة ذهبية، إذ سبق أن أدار المباراة النهائية لكأس العالم فيفا قطر 2022 والتي جمعت بين منتخبي الأرجنتين وفرنسا وانتهت بفوز الأول 4-2 بركلات الترجيح، بعد التعادل على مدار أربعة أشواط بنتيجة 3-3.

تحميل المزيد