كان ظلاً لشقيقه النجم ثم تفوق عليه في التدريب.. من هو سيموني إنزاغي الذي قاد إنتر لنهائي دوري الأبطال؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/07 الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/07 الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش
من هو سيموني إنزاغي مدرب إنتر ميلان؟ (رويترز)

لم يصل سيموني إنزاغي إلى تلك الدرجة العالية من الشهرة التي نالها شقيقه فيليبو في مسيرته الكروية التي شهدت تحقيق الثاني ألقاباً وأمجاداً تفوق ما حققه الأول على صعيد الأندية ومنتخب إيطاليا، لكنه تفوق عليه بشكل كبير في مجال التدريب.

من هو سيموني إنزاغي مدرب إنتر ميلان؟

وُلد سيموني يوم 5 أبريل/نيسان 1976، في قرية سان نيكولو الواقعة بمدينة بياتشنزا. وحسب وصف موقع uk.jugomobile، فإن سيموني كان يتنفس كرة القدم منذ طفولته، التي تشارك في جزء بسيط للغاية منها مع شقيقه الأكبر فيليبو.

وعلى الرغم من نشأتهما في بيت واحد، فإن طرق الشقيقين فيليبو وسيموني افترقت كروياً، فالأول شارك في نهائي دوري أبطال أوروبا مع يوفنتوس ضد ريال مدريد، بينما كان الثاني يتحسس طريق النجاح في الدرجة الرابعة.

 

وقبل كل ذلك بدأ سيموني مسيرته الاحترافية بصعوده إلى الفريق الأول لبياتشينزا وذلك في صيف عام 1993، لكنه لم يظهر في أية مباراة، وعليه أُعير إلى فريق كاربي الذي ينافس في دوري الدرجة الثالثة بإيطاليا ومنه إلى نوفارا الذي سجل معه أول أهدافه، وذلك يوم 17 سبتمبر/أيلول 1995 في مرمى سيتاديلا.

واصل سيموني مسيرته مع الأندية بالدرجات الأدنى في إيطاليا وبالتحديد مع أندية لوموزياني وبريستشلو في الدرجة الرابعة، حتى جاءت النقلة الأكبر في رحلته الاحترافية بوصوله إلى لاتسيو في يوليو/تموز 1999.

النقلة الأهم في مسيرة سيموني إنزاغي اللاعب

دشّن سيموني بدايته مع لاتسيو بأفضل طريقة ممكنة، فبعد أقل من شهرين على انضمامه للفريق شارك في نهائي كأس السوبر الأوروبي ضد مانشستر يونايتد وذلك يوم 27 أغسطس/آب 1999، ويومها حمل أول ألقابه بعدما سجل زميله مارتشيلو سالاس هدف تلك المباراة الوحيد.

وكما بدأ سيموني ولاتسيو موسم 99-2000 بلقب السوبر الأوروبي، أنهاه الفريق واللاعبون بلقب جديد وهو الدوري الإيطالي.

في ذلك الموسم شارك سيموني في 40 مباراة بجميع البطولات منها 22 بالدوري، وسجل 19 هدفاً وتمريرتين حاسمتين، منها 7 أهداف وتمريرة في "الكالتشيو".

في موسمه الثاني 2000-2001 دخل سيموني تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا من الباب الواسع حين سجل 4 أهداف (سوبر هاتريك) في شباك مارسيليا بالمباراة التي جرت يوم 14 مارس/آذار 2000، وذلك في الجولة الثانية من المرحلة الثانية لدور المجموعات، وانتهت بفوز لاتسيو 5-1.

وبات سيموني تلك الليلة أول لاعب إيطالي يسجل أربعة أهداف في مباراة واحدة بدوري الأبطال، وما زال محافظاً على هذا الإنجاز حتى الآن.

استمرت مسيرة المجد لسيموني مع لاتسيو ليُتوج مع الفريق بثلاث بطولات لكأس إيطاليا واثنتين في السوبر الإيطالي.

دافع سيموني عن ألوان لاتسيو حتى اعتزاله بقميص فريق العاصمة الإيطالية بعد نهاية موسم 2009-2010، تخلّل هذه الفترة خروجه لفترات إعارة لمدة موسمين إلى ناديي سامبدوريا وأتالانتا.

وفي المجمل لعب سيموني مع لاتسيو في 196 مباراة بجميع البطولات، نال من شباك المنافسين 55 مرة، إضافة إلى 20 تمريرة حاسمة لزملائه.

أما في مجمل مسيرته كلاعب، فقد ظهر سيموني إنزاغي في 321 مباراة مع جميع الفرق التي دافع عن ألوانها، فهز الشباك 89 مرة وقدم 28 تمريرة حاسمة.

مسيرة دولية متواضعة

على الصعيد الدولي يمكن القول إن مسيرة سيموني كانت متواضعة للغاية، حيث لم يظهر إلا في ثلاث مباريات ودية، أبرزها على الإطلاق تلك التي جمعت "الأزوري" بنظيره الإسباني يوم 29 مارس/آذار 2000.

وعلى الرغم من خسارة إيطاليا أمام إسبانيا بنتيجة صفر-2، فإنها كانت تاريخية بالنسبة لسيموني، فقد كانت الوحيدة التي لعب فيها إلى جانب شقيقه فيليبو مع المنتخب.

يومها قال سيموني: "كان أعظم يوم في حياة عائلتنا".

 

كانت مسيرة فيليبو كلاعب مع الأندية والمنتخب أكبر كثيراً من تلك التي حققها سيموني، فيكفي القول إن الأول تُوج بكأس العالم مع إيطاليا 2006، إضافة إلى تحقيقه لقبين في دوري أبطال أوروبا مع ميلان وآخر في مونديال الأندية، إلى جانب عدد آخر من الألقاب المحلية مع "الروسونيوي" ويوفنتوس.

وبالعودة إلى سيموني إنزاغي، فلم يأخذ قسطاً من الراحة بعد الاعتزال، إذ اقتحم مجال التدريب مباشرة واستلم مسؤولية الإشراف على فريق الناشئين في لاتسيو.

إنزاغي يبدأ رحلة النجاح مع لاتسيو

وعلى مدار سنوات تدرّج سيموني في تدريب الفئات السنية في لاتسيو مروراً بفريق تحت 17 عاماً ثم 19 عاماً حتى أصبح مديراً فنياً للفريق الأول ولكن بشكل مؤقت، وذلك في الفترة ما بين أبريل/نيسان 2016 ويونيو/حزيران من العام نفسه، بعد إقالة نظيره ستيفانو بيولي.

في نهاية موسم 2015-2016 قاد سيموني لاتسيو في آخر سبع مباريات من بطولة الدوري، فاز في أربع منها وخسر ثلاثاً.

بعد نهاية الموسم صرّح سيموني عن مستقبله مع الفريق الأول: "سنرى ذلك، إن تم اختياري فسأكون سعيداً، وإن لم يتم ذلك فسأواصل عملي وتطوري في مكان آخر".

واستدرك: "لكن ما أتمناه هو أن يكون مستقبلي هنا، في الموسم المقبل علينا البدء مجدداً، هذا الفريق قادر على منافسة الجميع ما عدا يوفنتوس".

 

كان الأرجنتيني مارسيلو بيلسا قريباً من الاتفاق مع إدارة لاتسيو لاستلام تدريب الفريق، لكن مفاجآت اللحظة الأخيرة أغلقت الباب في وجه بيلسا وفتحته أمام سيموني.

إذن تحققت أمنية سيموني فتم تعيينه وبشكل رسمي، مدرباً للفريق الأول في لاتسيو، وظيفة بقي فيها حتى يونيو/حزيران 2021 عندما انتقل إلى إنتر ميلان.

وفي صيف عام 2017 قاد سيموني لاتسيو للتتويج بكأس السوبر الإيطالي بعد فوز مثير على يوفنتوس بنتيجة 3-2، ثم حصد لقب كأس إيطاليا لموسم 2018-2019 بعد الانتصار في النهائي على أتالانتا 2-صفر، ثم أتبعه بلقب ثانٍ في كأس السوبر بالفوز على "السيدة العجوز" مجدداً بنتيجة 3-1 في المباراة التي جرت على ملعب مرسول بارك في العاصمة السعودية الرياض يوم 22 ديسمبر/كانون الأول 2019.

في فترته الرسمية مع لاتسيو قاد سيموني الفريق في 244 مباراة بجميع البطولات، فاز في 131 وتعادل في 43، بينما خسر 70 مباراة.

بداية الرحلة مع إنتر ميلان

وفي الثالث من يونيو/حزيران 2021 استلم سيموني إنزاغي تدريب إنتر، الذي تُوج بطلاً للدوري الإيطالي في موسم 2020-2021، وذلك خلفاً لمواطنه المستقيل أنطونيو كونتي.

 

ومنذ استلامه مهمة الفريق قاد سيموني إنتر للفوز بلقبين بكأس إيطاليا ومثلهما بكأس السوبر الإيطالي، كما بلغ مع "النيراتزوري" المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لموسم 2022-2023.

وعلّق سيموني على حظوظ فريقه في التتويج بالبطولة بعد بلوغه النهائي بالفوز على جاره ميلان بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 3-صفر: "من الطبيعي عندما تقابل مانشستر سيتي أو ريال مدريد أن تكون الطرفَ الأقل ترشيحاً، لكن كرة القدم مفتوحة على كل الاحتمالات دائماً".

ويلعب إنتر في نهائي أمجد البطولات الأوروبية ضد مانشستر سيتي الذي أقصى ريال مدريد من نصف النهائي بالفوز عليه في مجموع المباراتين بنتيجة 5-1، وذلك يوم السبت 10 يونيو/حزيران 2023 على ملعب أتاتورك الأولمبي في إسطنبول.

تحميل المزيد