بطولة “البسطاء” التي قد لا تستمر بشكل دائم.. كل ما تريد معرفته عن دوري المؤتمر الأوروبي

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/07 الساعة 00:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/07 الساعة 00:31 بتوقيت غرينتش
كل ما تريد معرفته عن دوري المؤتمر الأوروبي (رويترز)

شهد موسم 2021-2022 ولادة بطولة قارية جديدة، أطلق عليها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" مسمى "دوري المؤتمر الأوروبي".

كل ما تريد معرفته عن دوري المؤتمر الأوروبي

وتُعد هذه البطولة هي ثالث مسابقة للأندية في كرة القدم للرجال تُقام في القارة "العجوز" بعد دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، ومن المقرر أن تستمر حتى نهاية موسم 2023-2024 على أقل تقدير، وفق ما أكد الموقع الرسمي للبطولة.

وهدف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من وراء تنظيم البطولة الجديدة إلى إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الأندية للمنافسة على المستوى القاري، خاصة تلك التابعة لدول متواضعة كروياً تجتهد من أجل بلوغ دوري الأبطال والدوري الأوروبي ولم تنجح في ذلك.

وفي خطوة أولى في هذا الاتجاه قرر "يويفا" تقليص عدد الأندية المشاركة في الدوري الأوروبي من 48 فريقاً إلى 32 فقط.

ما هي الأندية المشاركة في البطولة؟

خصص يويفا مقعداً واحداً لأصحاب المركز السابع في الدوريات الأربع الأقوى (الإنجليزي، الإسباني، الإيطالي، الألماني)، وآخر لصاحب المركز السادس في الدوري الفرنسي.

 

أما الدوريات المصنفة في الاتحاد الأوروبي من المركز السادس حتى 15 فيمثلها فريقان، بينما الدوريات ذات التصنيف من 16 حتى 50 فيلعب عنها ثلاثة فرق في البطولة، بالإضافة إلى ثلاثة فرق أخرى من الدول المصنفة من 51 إلى 55، ولكن يتعين على الأخيرة خوض التصفيات.

نظام دوري المؤتمر الأوروبي

تبدأ البطولة بنظام التصفيات وهي عبارة عن ثلاثة أدوار لخروج المغلوب من ذهاب وإياب وجولة رابعة لتحديد المتأهل لدور المجموعات، الذي يضم في النهاية 32 فريقاً.

يتم توزيع الفرق على ثماني مجموعات بواقع 4 أندية لكل مجموعة، يتأهل المتصدر إلى الدور ثمن النهائي، فيما يتعين على الوصيف خوض مباراتين من ذهاب وإياب مع أصحاب المركز الثالث من مجموعات الدوري الأوروبي، من أجل تحديد المتأهل لدور الـ16.

بعدها تنطلق المراحل الإقصائية من مباراتين أيضاً وصولاً إلى المباراة التي تُقام من مواجهة واحدة، ويتم تحديد الملعب المستضيف لها من قبل "يويفا" قبل أشهر من إقامتها.

مواعيد مباريات البطولة

تُقام مباريات دوري المؤتمر الأوروبي يوم الخميس من كل أسبوع بالتزامن مع مباريات الدوري الأوروبي، حيث تُلعب بعضها عند الساعة 19:45 بتوقيت مكة المكرمة والباقي تبدأ عند الساعة 22:00 بتوقيت مكة أيضاً.

ماذا قال رئيس يويفا عن البطولة؟

بعد الإعلان عن إطلاق بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، قال ألكسندر تشيفيرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: "البطولة الجديدة ستجعل من مسابقات الأندية في أوروبا أكثر شمولية من أي وقت مضى".

وأضاف: "سيكون هناك المزيد من المباريات للكثير من الأندية التي ستمثل أكبر عدد ممكن من الاتحادات الوطنية في أوروبا".

جوائز دوري المؤتمر الأوروبي

يحصل الفريق الفائز على كأس البطولة، بالتالي يتأهل مباشرة للمشاركة في النسخة المقبلة من بطولة الدوري الأوروبي، إذا لم يكن مشاركاً في بطولة دوري الأبطال بالنظر إلى مركزه في ترتيب بطولته المحلية.

أما فيما يتعلق بالجوائز المادية للبطولة، فيحصل الفريق عن كل فوز في دور المجموعات على 500 ألف يورو، مقابل 166 ألفاً عن كل تعادل.

 

ويُضاف إلى ذلك مبلغ 650 ألف يورو لمتصدر كل مجموعة و325 ألفاً لصاحب المركز الثاني.

ويتقاضى الفريق الذي يصل الدور ربع النهائي مبلغ مليون يورو، يرتفع إلى 2 مليون في نصف النهائي.

ويحصل بطل المسابقة على 5 ملايين يورو أما وصيفه فيكتفي بمبلغ 3 ملايين يورو.

نشيد دوري المؤتمر الأوروبي

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن النشيد المستخدم في البطولة الجديدة هو نفسه الذي يُسمع في منافسات الدوري الأوروبي.

وجرت العادة في مباريات دوري المؤتمر أن يُعزف نشيد البطولة قبل انطلاق المباريات وذلك بعد لحظات من نزول الفريقين إلى أرض الملعب.

وظهر النشيد للنور لأول مرة مع بداية موسم 2015-2016، الذي تزامن مع إطلاق العلامة التجارية الجديدة لبطولة الدوري الأوروبي.

وتم تأليف هذا النشيد بواسطة الملحن الألماني مايكل كاديلباخ، الذي يُعتبر واحداً من عشاق كرة القدم، وتم تسجيله في برلين.

بطل النسخة الأولى للدوري الأوروبي

انطلقت النسخة الأولى في موسم 2021-2022 وفيها نجح روما في كتابة التاريخ عندما ضرب عصفورين بحجر واحد.

وبات روما الإيطالي أول فريق يُتوج بالبطولة عقب فوزه في النهائي الذي أُقيم يوم 25 مايو/أيار 2022 على ملعب إير ألبانيا ستاديوم في مدينة تيرانا بدولة ألبانيا، وذلك على فينورد روتردام بنتيجة 1-صفر سجله نيكولو زانيولو في الدقيقة الثانية والثلاثين من عمر المباراة.

 

وكان ذلك اللقب هو الأول أوروبياً لذئاب العاصمة الإيطالية.

ووصلت النسخة الثانية 2022-2023 إلى المباراة النهائية المقرر إقامتها يوم الأربعاء 7 يونيو/حزيران 2023 على ملعب فورتونا أرينا في مدينة براغ بدولة التشيك، وتجمع بين فريقي فيورنتينا الإيطالي وويست هام يونايتد الإنجليزي.

تحميل المزيد