منح مُلاك النادي مهلة 48 ساعة فقط.. تفاصيل عرض الشيخ جاسم الأخير لشراء مانشستر يونايتد

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/07 الساعة 15:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/07 الساعة 15:34 بتوقيت غرينتش
تفاصيل عرض الشيخ جاسم الأخير لشراء مانشستر يونايتد (رويترز)

يتمسك الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي، بالمنافسة على صفقة الاستحواذ على الملكية الكاملة لنادي مانشستر يونايتد.

وذكرت شبكة sky sports البريطانية أن الشيخ جاسم قدّم خلال الساعات الأخيرة عرضاً خامساً من أجل شراء النادي الإنجليزي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بـ"البريميرليغ" (20 مرة).

تفاصيل عرض الشيخ جاسم الأخير لشراء مانشستر يونايتد

وأكدت الشبكة البريطانية أن الشيخ جاسم ما زال مصراً على عملية الاستحواذ الكامل على ملكية النادي بنسبة 100%، كما نقلت عن مقربين منه أن هذا العرض سيكون الأخير، دون الكشف عن قيمته المالية.

 

ويثق الشيخ جاسم بأن عرضه هو الأفضل بالنسبة للنادي، حيث سيضمن تسوية جميع ديون مانشستر يونايتد القريبة من مليار جنيه إسترليني (1.16 مليار يورو)، إضافة إلى إنشاء صندوق منفصل يتكفل بإعادة تطوير ملعب أولد ترافورد والمنطقة المحيطة به، فضلاً عن تطوير ملعب التدريبات الخاص بالنادي والمعروف باسم "كارينغتون".

من جانبه، أكد الصحفي الإيطالي الشهير فابريزيو رونالدو أن هذا العرض هو الأخير، مشيراً إلى أن الشيخ حمد بن جاسم لن يقدم مزيداً من العروض في قادم الأيام، وأنه يوم الجمعة القادم لن يشارك في العملية برمتها، ما يعني أن أمام عائلة غلايزر الأمريكية، مالكة النادي الحالية، مهلة لنحو 48 ساعة لاتخاذ قرارها النهائي.

 

وكانت صحيفة theguardian البريطانية وصفت يوم 16 مايو/أيار 2023، العرض الرابع الذي قدمه الشيخ جاسم بـ"الدراماتيكي"، وبلغ حينها 5.5 مليار جنيه إسترليني (6.3 مليار يورو)، بزيادةٍ قدرها نصف مليار جنيه إسترليني عن العرض الثالث.

وقالت "الغارديان" في ذلك الوقت، إن العرض الرابع يأتي تأكيداً لرغبة الشيخ جاسم بن حمد، في الاستحواذ الكامل على ملكية النادي.

انتقادات لعائلة غلايزر بسبب المماطلة

واستهجنت "سكاي سبورتس" مماطلة عائلة غلايزر في عملية البيع، مؤكدةً أن ما يحدث لا يليق بسمعة نادٍ كبير مثل مانشستر يونايتد.

وقال كاوه سولهيكول، رئيس قسم المراسلين في الشبكة: "عليهم (عائلة غلايزر) أن يقرروا إذا ما كانوا سيبيعون للشيخ جاسم أو قبول عرض السير جيم راتكليف مع الاحتفاظ بحصة، فمن غير اللائق أن يحدث هذا في نادٍ كبير مثل مانشستر يونايتد، فالأمور إدارياً ورياضياً معلّقة في النادي منذ ستة أشهر".

وتساءل مستهجناً: "لماذا استغرقت عملية البيع كل هذا الوقت، مع وجود طرفين واضحين مهتمين بالشراء (الشيخ جاسم وراتكليف)، يجب على غلايزر اتخاذ قرار سريع وأن يفهموا أن الأمر لا يتعلق بهم فقط، بل يتعلق بمستقبل مانشستر يونايتد ككل، ما يحدث الآن أمر مهين".

ويتنافس على شراء مانشستر يونايتد الشيخ جاسم بن حمد، والسير جيم راتكليف مالك شركة INOS للكيماويات، إضافة إلى مجموعة كارلايل وهي شركة استثمارية أمريكية تريد شراء حصة أقلية من أسهم النادي، وأريس مانجمنت وهو صندوق استثماري أمريكي أبدى اهتمامه بالاستحواذ على حصة أخرى.

وكان مانشستر يونايتد قد أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أن مجلس الإدارة يبحث عن بدائل استراتيجية لتعزيز نمو النادي ومن ضمنها خيار البيع بالكامل.

وتشرف مجموعة رين المصرفية الأمريكية على عملية بيع النادي بدراسة جميع العروض، بتكليف مباشر من عائلة غلايزر.

تحميل المزيد