تحدى فينغر وهاجم غوارديولا وانتقم من ماتيراتزي.. 10 تصريحات مثيرة للجدل في مسيرة إبراهيموفيتش

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/05 الساعة 20:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/05 الساعة 21:05 بتوقيت غرينتش
10 تصريحات مثيرة للجدل في مسيرة إبراهيموفيتش (رويترز)

في الرابع من شهر يونيو/حزيران 2023، أسدل السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الستار على مسيرة كروية أسطورية حافلة بالإنجازات والألقاب.

طوال مسيرته الحافلة، عُرف زلاتان بشخصيته المثيرة للجدل وردوده القاسية في المؤتمرات الصحفية أو في المقابلات على مختلف أنواعها، وحتى في مباراته الوداعية التي جمعت ميلان ضد فيرونا لم يسلم أنصار الأخير من لسانه.

أثناء حديث إبراهيموفيتش لمخاطبة جماهير ميلان التي كانت محتشدة في مدرجات ملعب سان سيرو، أطلق بعض أنصار فيرونا الذين كانوا حاضرين صفارات الاستهجان ضد اللاعب المخضرم، فردَّ عليهم بالقول: "استمِروا في الصفير، إن مشاهدتي هي أكبر لحظة في حياتكم".

ويتمتع زلاتان، البالغ من العمر 41 عاماً، بشخصية حديدية وقوية، فهو لا ولم يخشَ الدخول في صراعات مع المدربين أو زملائه اللاعبين متى ما رأى هو حاجة في ذلك، بل تعدى ذلك في الرد على أسئلة الصحفيين بالطريقة التي يراها مناسبة.

10 تصريحات مثيرة للجدل في مسيرة إبراهيموفيتش

وفي السطور التالية نسلط الضوء على 10 من أبرز تصريحات "السلطان" التي تركها خلفه في مسيرته الكروية.

زلاتان لا يخضع للاختبارات

جذب إبراهيموفيتش أنظار الفرق الأوروبية عندما كان في مالمو وهو في عمر 17 عاماً، فأراد الفرنسي أرسين فينغر ضمه إلى أرسنال.

لكن الخبير فينغر أراد أن يختبر زلاتان لفترة قبل أن يتخذ قراره النهائي بضمه إلى "الغانزر"، وهو أمر رفضه السويدي بشكل قاطع، وعلّق زلاتان على ذلك: "إبراهيموفيتش لا يخضع للاختبار".

حرب باردة مع غوارديولا

اتسمت علاقة إبراهيموفيتش بالإسباني بيب غوارديولا بكثير من التوتر بعد الفترة التي عملا فيها معاً في برشلونة.

 

وانتقد إبراهيموفيتش طريقة تعامل بيب معه، فنشر في كتابه الذي يحكي فيه عن سيرته الذاتية: "الفيلسوف (غوارديولا) يفضّل اللاعبين الذين يطيعونه فقط".

ولم يكن هذا التصريح هو الوحيد من قبل السويدي ضد الإسباني، فقد عرف تاريخ كرة القدم كثيراً من التصريحات المتبادلة بين الاثنين.

الانتقام من ماتيراتزي

في عام 2006 تدّخل ماركو ماتيراتزي، مدافع إنتر ميلان، بقوة على زلاتان، الذي كان لاعباً في صفوف يوفنتوس، وكان تدخلاً عنيفاً بنية الإيذاء حسب اعتقاد النجم السويدي الذي لم يتمكن من إكمال تلك المباراة.

وبعد 4 سنوات من تلك اللقطة، تجددت المواجهة بين اللاعبَين لكن إبراهيموفيتش كان بقميص ميلان، ويومها وجّه السويدي ضربة على طريقة التايكواندو لماتيراتزي.

وعلّق السويدي على هذه اللقطة بالقول: "لقد انتظرت أربع سنوات من أجل الانتقام وإرسال ماتيراتزي إلى المستشفى".

برشلونة وسيارة الفيراري

في صيف عام 2009 انضم زلاتان إبراهيموفيتش إلى برشلونة قادماً من إنتر ميلان في صفقة ضخمة، لكن وبعد موسم واحد رحل السويدي عن الفريق.

وعلّق إبراهيموفيتش على فشل تجربته مع برشلونة وعدم تأقلمه مع الفريق، بالقول: "إدارة برشلونة اشترت سيارة فيراري لكنه قادها كفيات".

وأضاف: "إذا كنت تقود سيارة فيراري فيتوجب عليك أن تضع وقوداً ممتازاً في الخزان وتدوس على البنزين لتسير بها على الطريق السريع، لكن غوارديولا ملأ الخزّان بالديزل وأخذ يدور بها في الريف، كان يجب عليه شراء سيارة فيات".

كأس العالم لا يستحق المشاهدة بدوني

وصل منتخب السويد إلى الملحق النهائي المؤهل لنهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، ولعب مباراتين من ذهاب وإياب ضد البرتغال.

تألق النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وقاد منتخب بلاده لبلوغ النهائيات بالفوز في مجموع المباراتين بنتيجة 4-2، ليحرم زلاتان من اللعب في تلك النسخة من كأس العالم.

بعدها ظهر إبراهيموفيتش في مؤتمر صحفي قال فيه: "شيء واحد يظل واضحاً وهو أن كأس العالم لا تستحق المشاهدة بدوني".

زلاتان وبرج إيفل

قرّر زلاتان الرحيل عن باريس سان جيرمان مع نهاية موسم 2015-2016 على الرغم من محاولات الإدارة إقناعه بالبقاء مع الفريق.

 

وتمسك إبراهيموفيتش بقراره وقبلها خرج بتصريحات مازح فيها الباريسيين، حيث قال: "إذا صنعوا لي تمثالاً ووضعوه مكان برج إيفل طبعاً سأبقى في باريس".

أنا حيوان

قاد إبراهيموفيتش مانشستر يونايتد للتتويج ببطولة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة في موسم 2016-2017.

في تلك المباراة التي جرت يوم 26 فبراير/شباط 2017، فاز مانشستر يونايتد على ساوثهامبتون بنتيجة 3-2، سجل منها إبراهيموفيتش هدفين؛ أحدهما في الوقت القاتل من المواجهة.

بعد تلك المباراة صرّح إبراهيموفيتش: "أنا حيوان، أشعر كأنني أسد، لا أريد أن أكون أسداً بل أنا أسد، لقد وُلدت أسداً".

مزحة قاسية مع بوغبا

بعد تلك المباراة أطلق الفرنسي بول بوغبا، زميل زلاتان في مانشستر يونايتد، حينها تصريحات أراد بها الإشادة بما فعله المهاجم السويدي.

وقال بوغبا بعدما سجل إبراهيموفيتش هدفين في نهائي كأس الرابطة: "لهذا اشتريناه".

 

وجاء الرد صاعقاً من "السلطان"، حيث قال: "اشتريتني؟! لقد جئت في صفقة انتقال حر (قادماً من باريس سان جيرمان)، لقد اشتروك أنت".

وكان بوغبا قد انضم إلى مانشستر يونايتد في صيف عام 2016، قادماً من يوفنتوس، في صفقة كبيرة بلغت 89 مليون جنيه إسترليني (103 ملايين يورو).

هدية عيد الحب

لم يسلم عيد الحب الذي يحتفل به العشاق يوم 14 فبراير/شباط من كل عام، من سخرية إبراهيموفيتش.

وطرح أحد الصحفيين سؤالاً على السويدي قال له فيه: "ماذا ستهدي زوجتك في عيد الحب؟"، فردّ المهاجم المخضرم: "لا شيء؛ فهي لديها زلاتان".

انتقاد تصرفات لاعبي الأرجنتين

لم ترق تصرفات لاعبي الأرجنتين خلال الاحتفال بتحقيقهم كأس العالم 2022 في قطر لإبراهيموفيتش، خاصةً ما بدر من الحارس ديبو مارتينيز خلال ركلات الترجيح في النهائي.

وقال إبراهيموفيتش عن ذلك: "ميسي ربح كل شيء في كرة القدم وسيبقى في الذاكرة، لكن البقية تصرفوا بشكل سيئ ولا يمكن احترامهم".

تحميل المزيد