موعد نهائي الدوري الأوروبي 2023 بين إشبيلية وروما والقنوات الناقلة.. إليك تاريخ البطولة وسجل المتوَّجين

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/30 الساعة 17:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/30 الساعة 17:39 بتوقيت غرينتش
موعد مباراة إشبيلية وروما في نهائي الدوري الأوروبي 2023 (رويترز)

يجمع نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم 2023، والذي يقام على ملعب بوشكاش أرينا في مدينة بودابست المجرية كلاً من إشبيلية الإسباني وروما الإيطالي.

موعد مباراة إشبيلية وروما في نهائي الدوري الأوروبي 2023

ومن المقرر أن تقام المباراة الأربعاء 31 مايو/أيار 2023، وتنطلق عند الساعة العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

 

وبإمكان عشاق كرة القدم في المنطقة العربية متابعة هذه المباراة على الهواء مباشرة، عبر قناة beIN Sports 1 Premium، وسيتولى التعليق عليها الجزائري حفيظ دراجي.

ومن خلال النهائي رقم 52 في البطولة، يسعى إشبيلية إلى تعزيز رقمه القياسي والتتويج بها للمرة السابعة في تاريخه، في وقت يحلم فيه روما بأن يكون بطلها للمرة الأولى، لينضم إلى 29 بطلاً سابقاً.

 

وخلال السطور التالية نسلط الضوء على تاريخ البطولة التي شهدت تغييرات وتعديلات عديدة في نظامها منذ انطلاقها حتى يومنا هذا.

تاريخ بطولة الدوري الأوروبي

أطلق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 1971 بطولة جديدة لتحل مكان كأس المعارض، التي أقيمت بين الأندية التابعة للمدن التجارية.

وأطلق "يويفا" على البطولة الجديدة اسم كأس الاتحاد الأوروبي، واعتمدت على نظام خروج المغلوب مباشرة.

في النسخة الأولى وتحديداً في موسم 1971-1972، تُوج توتنهام هوتسبير الإنجليزي باللقب عقب فوزه في النهائي على مواطنه وولفرهامبتون بنتيجة 3-2 في مجموع لقائي الذهاب والإياب.

ومنذ تلك النسخة حتى عام 1997 كان النهائي يُلعب من مباراتين، حتى شهد موسم 1997-1998 إقامة النهائي من مباراة واحدة.

في ذلك الموسم كان النهائي إيطالياً خالصاً، حيث جمع بين فريقي إنتر ولاتسيو يوم 6 مايو/أيار 1998، وانتهى بفوز الأول بثلاثة أهداف نظيفة.

وفي موسم 2004-2005 عرفت المسابقة وللمرة الأولى نظام المجموعات قبل المراحل الإقصائية، ثم تحول اسمها إلى الدوري الأوروبي بدءاً من موسم 2009-2010.

وفي النظام الحالي، يشارك 32 نادياً في البطولة مقسمة على 8 مجموعات، يتأهل متصدرو المجموعات إلى المراحل الإقصائية، فيما يتوجب على الوصيف خوض دور إقصائي مع الفريق الذي يحتل المركز الثالث في مسابقة دوري أبطال أوروبا، والفائز منهما يترشح إلى الدور ثمن النهائي.

ومن دور الستة عشر حتى نصف النهائي تُقام المباريات بنظام الذهاب والإياب، أما النهائي فيُقام من مباراة نهائية، يتم تحديد الملعب المستضيف لها قبل أشهر وربما أكثر من سنة.

نشيد الدوري الأوروبي

جرت العادة في البطولات الأوروبية للأندية، أن يتم عزف نشيد خاص بها، وهو الأمر الذي ينطبق أيضاً على بطولة الدوري الأوروبي.

وقبل انطلاق كل مباراة بالدوري الأوروبي يُعزف النشيد الجديد الذي ظهر للنور للمرة الأولى مع بداية موسم 2015-2016، الذي تزامن مع إطلاق العلامة التجارية الجديدة للبطولة.

وتم تأليف هذا النشيد بواسطة الملحن الألماني مايكل كاديلباخ، الذي يُعتبر واحداً من عشاق كرة القدم، وتم تسجيله في برلين.

وأقر كاديلباخ بأنه استوحى النشيد من أيام شبابه، فقال: "أردت أن تعزز هذه الموسيقى كل المشاعر والطاقة التي شعرت بها عندما كنت شاباً، حيث كنت أقف جنباً إلى جنب مع أصدقائي، كنا جميعاً نصفق ونهتف لفريقنا بصوت عالٍ سواء فزنا أو خسرنا".

أما النشيد السابق، فكان من تأليف الفرنسي يوهان زفيغ، وسجلته أوركسترا أوبرا باريس في ربيع عام 2009، أي قبل أشهر قليلة من افتتاح نسخة 2009-2010، حيث تغير اسم البطولة من كأس الاتحاد الأوروبي إلى الدوري الأوروبي.

وقال زفيج: "هذه المقطوعة الموسيقية تهدف إلى تشجيع الناس على الحفاظ على تقاليد كرة القدم، مع توليد مشاعر جياشة وطاقة متفجرة مع الحدث".

سجل الأندية الفائزة بالدوري الأوروبي

يتربع نادي إشبيلية الإسباني على عرش بطولة الدوري الأوروبي باعتباره الفريق الأكثر فوزاً بالدوري الأوروبي، وفي جعبته 6 ألقاب، قد ترتفع إلى سبعة في حال فوزه في النهائي على روما.

وبعد إشبيلية يأتي مواطنه أتلتيكو مدريد، إلى جانب أندية يوفنتوس وإنتر الإيطاليين وليفربول الإنجليزي في المركز الثاني وفي جعبة كل منها 3 ألقاب، بالإضافة لبطولتين في رصيد كل من توتنهام هوتسبير وتشيلسي الإنجليزيين، بوروسيا مونشنغلادباخ وآينتراخت فرانكفورت الألمانيين، بارما الإيطالي، فينورد الهولندي، ريال مدريد الإسباني، بورتو البرتغالي، غوتنبرغ السويدي.

ونالت أندية فياريال وفالنسيا من إسبانيا، إبسويتش تاون ومانشستر يونايتد من إنجلترا، شالكه وباير ليفركوزن وبايرن ميونخ من ألمانيا، نابولي من إيطاليا، زينيت سان بطرسبورغ وسيسكا موسكو من روسيا، شاختار دونيتسك من أوكرانيا، أياكس أمستردام وأيندهوفن من هولندا، أندرلخت من بلجيكا، غلطة سراي من تركيا، شرف الفوز بالبطولة لمرة واحدة.

تحميل المزيد