“ليس مغربياً وإسبانياً فقط”.. والدة الأمين جمال منزعجة بسبب “تجريد” ابنها من أصوله الغينية

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/30 الساعة 18:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/30 الساعة 18:08 بتوقيت غرينتش
سبب غضب والدة الأمين جمال جوهرة برشلونة (رويترز)

كسرت شيلا إيبانا، والدة اللاعب الأمين جمال، ذي الأصول المغربية، صمتها وأبدت اعتراضها على ربط ابنها باللعب لمنتخبي المغرب أو إسبانيا فقط.

سبب غضب والدة الأمين جمال

وقالت إيبانا في تصريحات لوسائل إعلام غينية استوائية، أبرزها موقع afrik-foot: "أرفض الرد على كل من يتحدث بطريقة غير لائقة عن ابني، فأنا أتابع وأشاهد العديد والكثير من التعليقات والرسائل السلبية".

وأضافت: "ابني أيضاً غيني استوائي، وقد أحضرته إلى البلاد في عدة مرات منذ أن كان طفلاً، وهو الآن ما زال صغيراً، وأطالب الجميع بتركه وشأنه في الوقت الحالي".

وأتمت إيبانا: "لا أريد التعبير عن رأيي حالياً، لكن يؤلمني جداً تشكيك الناس وقولهم بأنه ليس من غينيا الاستوائية، الأهم حالياً هو أن يُمنح الوقت الكافي للنمو والتطور".

ويرى موقع "أفريكا فوت" أن هذه التصريحات من شأنها أن تسبب غضباً كبيراً بين المغاربة، باعتبار الأمين مولوداً لأب مغربي.

ويشارك الأمين جمال حالياً مع منتخب إسبانيا تحت 17 عاماً، في بطولة كأس
أوروبا لنفس الفئة العمرية.

ووصل منتخب "لاروخا" إلى الدور نصف النهائي من البطولة، حيث من المقرر أن يواجه نظيره الفرنسي يوم الثلاثاء 30 مايو/أيار 2023.

والده مغربي وأمه من غينيا الاستوائية

ووُلد الأمين جمال يوم 13 يوليو/تموز 2007، في منطقة إيسبلوغاس دي يوبريغات، وهي إحدى بلديات إقليم كتالونيا في برشلونة، وينحدر من عائلة عربية إفريقية، حيث إن والده مغربي الجنسية، أما والدته فهي شيلا إيبانا من غينيا الاستوائية.

ويحمل الأمين جمال الجنسية الإسبانية، لكنه يحق له الاختيار بتمثيل أي منتخب في فريق الكبار بين المغرب وغينيا الاستوائية أيضاً.

وعلى الرغم من مشاركته مع منتخب إسبانيا في الفئات السنية الصغرى، إلا أن ذلك لن يمنعه من اللعب مع المغرب أو غينيا الاستوائية أو حتى إسبانيا في منتخبات الكبار.

وعند خوضه أول مباراة دولية مع أي منهم، فحينها لن يحق له تمثيل الآخرين.

الأمين جمال يدخل تاريخ برشلونة

ويُعد الأمين جمال حالياً أصغر لاعب يشارك في مباراة رسمية بتاريخ برشلونة، بعد ظهوره ضد ريال بيتيس، في الجولة 32 من الدوري الإسباني، وذلك يوم السبت 29 أبريل/نيسان 2023.

 

وذكرت شبكة opta المتخصصة في الإحصائيات والأرقام، أن الأمين جمال لعب تلك المباراة وهو بعمر 15 عاماً و290 يوماً.

تحميل المزيد