يتقدمهم الشناوي والمترجي.. أهم 5 لاعبين يعتمد عليهم الأهلي والوداد في نهائي دوري أبطال إفريقيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/25 الساعة 16:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/25 الساعة 21:15 بتوقيت غرينتش
أهم 5 لاعبين في الأهلي والوداد (رويترز)

يملك فريقا الأهلي المصري والوداد المغربي كل المقومات اللازمة من أجل تسجيل نجاح جديد في دوري أبطال إفريقيا.

ومن المقرر أن يتواجه الفريقان في نهائي الأبطال مرتين؛ ذهاباً في القاهرة يوم 4 يونيو/حزيران 2023، وإياباً في الدار البيضاء بعدها بأسبوع وتحديداً يوم 11 من الشهر نفسه.

أهم 5 لاعبين في الأهلي والوداد

ويضم الفريقان أقوى اللاعبين من أصحاب الخبرات الكبيرة، التي قد تلعب دوراً هاماً في حسم اللقب، نستعرض خمسة من كل فريق في السطور التالية.

الأهلي المصري

محمد الشناوي

يُمكن القول إنه مصدر أمان كبير للأهلي؛ حيث حافظ على نظافة شباكه في ثماني مباريات من أصل 11 في دوري الأبطال.

اللافت أن الشناوي استقبل 7 أهداف من ماميلودي صن داونز في مباراتي دور المجموعات، والهدف الثامن كان من نصيب الهلال السوداني.

 

لكن بعد ذلك أبقى الشناوي على شباك الأهلي عذراء في ثلاث مباريات في الأدوار الاقصائية أمام الرجاء المغربي والترجي التونسي، وهو ما يعوّل عليه الفريق القاهري كثيراً في النهائي.

علي معلول

"أحسن دليفري في مصر"، هو لقب أطلقته الصحافة المصرية على الظهير التونسي المتألق، بفضل كرمه اللا متناهي في منح زملائه التمريرات الحاسمة منذ وصوله إلى الأهلي في عام 2016.

وبقي معلول، الذي يُنظر إليه على أنه أحد المفاتيح المهمة في الأهلي، وفياً لعادته هذا الموسم أيضاً، وقدّم 7 تمريرات حاسمة في 12 مباراة بدوري الأبطال.

ويأمل جمهور الأهلي في أن يواصل معلول تألقه في مباراتي النهائي، من أجل الصعود إلى منصة التتويج للمرة الحادية عشرة.

مروان عطية

على الرغم من انضمامه للأهلي في سوق الانتقالات الشتوية الأخيرة، إلا أن اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً، تمكن من حجز مكان في التشكيل الأساسي.

وأقنع عطية مدربه السويسري مارسيل كولر من خلال أدائه الثابت في المباريات، وقدرته الكبيرة على قطع الكرات وإفساد هجمات المنافسين بدون أخطاء في معظم التدخلات.

وغاب عطية عن مباراتين فقط مع الأهلي بدوري الأبطال منذ مرحلة المجموعات، وفيهما خسر الفريق المصري من الهلال السوداني صفر-1، ومن ماميلودي صن داونز 2-5، وهو ما يؤكد على قيمته الكبيرة داخل الملعب.

بيرسي تاو

تؤكد الأرقام والإحصائيات أن اللاعب الجنوب إفريقي يقدم في مسابقة دوري الأبطال مستوى مغايراً تماماً عن ذلك الذي يظهر به في الدوري المصري.

شارك تاو في 12 مباراة بالدوري اكتفى خلالها بتسجيل هدفين، لكن في المسابقة القارية لعب 10 مباريات، ساهم فيها بتسعة أهداف (سجل 5 وصنع 4).

 

وتألق تاو في وقت كان فيه الأهلي مهدداً بالإقصاء من البطولة؛ حيث صنع هدفين وسجل اثنين أمام القطن الكاميروني، وقدم تمريرة حاسمة أمام الهلال في القاهرة.

وفي المراحل الإقصائية، واصل تاو تألقه أمام الرجاء والترجي، ولو واصل بنفس الطريقة فإن الأهلي ربما يكون أكبر السعداء في إفريقيا.

محمود عبد المنعم (كهربا)

في يناير/ كانون الثاني 2023 عاد كهربا للعب مع الأهلي بعد فترة إيقاف طويلة، ومنذ ذلك الوقت ساهم صاحب الـ29 عاماً في معظم انتصارات الفريق المهمة محلياً وإفريقياً.

سجل كهربا 5 أهداف في 8 مباريات بدوري الأبطال، وقدم تمريرة حاسمة، وتفاهمه الكبير مع بيرسي تاو هو أمل جمهور الأهلي في استمراره أمام الوداد، من أجل رد اعتبار من هزيمة نهائي الموسم الماضي، وأيضاً تعزيز الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة.

الوداد المغربي

يوسف مطيع

من حارس مرمى حبيس دكة البدلاء إلى بطل بكل ما تحمل الكلمة من معنى، هذا باختصار ما حدث مع حارس الوداد.

ظهر مطيع للمرة الأولى في دوري الأبطال في مباراة الجولة الأخيرة من دور المجموعات أمام شبيبة القبائل، وتمسك بالفرصة ليحرس عرين الوداد في مرحلة خروج المغلوب.

 

ويدين الوداد لمطيع في بلوغ النهائي بعدما تصدى لركلتي ترجيح أمام سيمبا التنزاني في ربع النهائي، كما وقف سداً منيعاً أمام صن داونز في نصف النهائي في وقت عانى فيه فريقه من ضغط هجومي هائل، خاصة من الأخير في جنوب إفريقيا.

وخرج مطيع بشباك نظيفة في 3 مباريات من أصل 5، بينما دخل مرماه 3 أهداف.

يحيى عطية الله

شارك المدافع الصلب في آخر 12 مباراة مع الوداد في دوري الأبطال، واللافت أنه لعب الدقائق التسعين كاملة، نظراً لقيمته الكبيرة.

ويعوّل جمهور الوداد على خبرة عطية الله في إيقاف خطورة الأهلي، خاصة أنه شارك في نهائيات كأس العالم فيفا قطر 2022، ونجح خلالها في التعامل مع نجوم بقيمة كريستيانو رونالدو ويانيك كاراسكو وغيرهما.

يحيى جبران

لاعب مونديالي آخر يعزز قوة الوداد في نهائي الأبطال ضد الأهلي، وهو من شارك ضد كندا والبرتغال في مونديال قطر.

وسيلعب جبران ضد الأهلي بروح معنوية عالية بعدما ضمه وليد الركراكي إلى قائمة "أسود الأطلس" مرة أخرى؛ حيث غاب عن وديتي البرازيل وبيرو.

وفي دوري الأبطال هذا الموسم، لعب جبران جميع المباريات، بواقع 12 مواجهة، سجل خلالها ثلاثة أهداف، وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

محمد أوناجم

يحلم أوناجم برد اعتباره من الأهلي لخسارته نهائي 2020 عندما كان لاعباً في صفوف الزمالك، وحتى اللقب الذي حققه الوداد على حساب "الشياطين الحمر" في النسخة الماضية، لم يكن أوناجم في صفوف الفريق البيضاوي.

وشارك أوناجم في دوري الأبطال هذا الموسم في 10 مباريات، ولم يغب إلا عن مباراتين، وتنتظر منه الجماهير المغربية الظهور بأفضل نسخة، من أجل الفوز باللقب الرابع في تاريخ الوداد والثاني على التوالي.

زهير المترجي

تعلّق جماهير الوداد آمالاً كبيرة على المهاجم المغربي الذي تربطه علاقة وثيقة بشباك الأهلي.

زهير المترجي كان صاحب هدفي الفوز في مرمى الشناوي، يوم 30 مايو/أيار 2022، وهما ما منحا الوداد اللقب الثالث في دوري الأبطال الإفريقي.

ويُعتبر المترجي هو الهداف التاريخي لمباريات الفريقين من ناحية الوداد، بتسجيله 3 أهداف في مرمى الأهلي، وهو ما يأمل أنصار وداد الأمة باستمراره، على الرغم من أن أرقامه الشخصية في النسخة الحالية لا تبشر بخير.

 

شارك المترجي في خمس مباريات إفريقية فقط، سجل خلالها هدفاً وحيداً؛ حيث كان بعيداً عن صفوف الفريق في الأدوار الأولى حتى الجولة الأخيرة من دور المجموعات بسبب الإصابة.

تحميل المزيد