5 مليارات جنيه إسترليني ودفع ديون النادي.. الشيخ جاسم آل ثاني يقدم عرضه الأخير لشراء مانشستر يونايتد

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/17 الساعة 12:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/17 الساعة 12:44 بتوقيت غرينتش
الشيخ جاسم بن حمد يقدم عرضاً جديداً لشراء مانشستر يونايتد (رويترز)

تقدم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني بعرض رابع أعلى لشراء نادي مانشستر يونايتد.

قُدِّم عرض الشيخ جاسم، الذي يُعتقد أنه في حدود 5 مليارات جنيه إسترليني (حوالي 6.21 مليار دولار) لكنه أقل من القيمة التقديرية لعائلة جليزر البالغة 6 مليارات جنيه إسترليني، أمس الثلاثاء 16 مايو/أيار إلى "مجموعة رين"، مجموعة استثمارية مقرها نيويورك تشرف على عملية بيع النادي.

وكانت جولة تقديم العروض الثالثة والأخيرة قد تمت في 28 أبريل/نيسان، مع ورود تقارير في الأسبوع الماضي تفيد بأن عرضاً آخر تقدم به السير جيمس راتكليف و"مجموعة إينيوس" جعلهم متقدمين على عرض الشيخ جاسم، الذي تحرك مرة أخرى لرفع عرضه.

عرض الشيخ جاسم تنافسيٌ للغاية، ويجلب مزايا كبيرة لنادي مانشستر يونايتد، بما في ذلك سداد ديون النادي البالغة مليار جنيه إسترليني (1.24 مليار دولار) وتمويل مخصص لتطوير ملعب "أولد ترافورد" والمنطقة المحيطة به، ومركز كارينغتون للتدريب الخاص بنادي مانشستر يونايتد.

تقيّم "مجموعة إينيوس" نادي مانشستر يونايتد بسعر أعلى من العرض المقدم من الشيخ جاسم، لكن عرضهم ليس من أجل شراء النادي بأكمله، إذ يمنح عائلة "غلايزر" فرصة للاحتفاظ بـ 20% من أسهم النادي.

مع العلم، سعر الإغلاق لأسهم مانشستر يونايتد في بورصة نيويورك 18.80 دولار أمس الثلاثاء 16 مايو/أيار؛ مما يعني أن القيمة السوقية للنادي تصل إلى 3.09 مليار دولار (2.47 مليار جنيه إسترليني).

قال كافيه صولكول، كبير محرري شبكة Sky Sports: "يبيِّن هذا إصرار العرض القطري المقدم من الشيخ جاسم، وجديَّته فيما يتعلق بشراء نادي مانشستر يونايتد. يصعب تحديد أي عرضٍ هو المفضل، لأن القرار يقع في نهاية المطاف في أيدي عائلة غلايزر".  

وأوضح: "ما عليهم أن يتخذوا قراراً حوله، هو ما إذا كانوا سيحصلون على كل المال الآن من الشيخ جاسم، أم ما إذا كانوا يريدون بعض المال من السير جيمس راتكليف مع الاحتفاظ بحصة قد تمنحهم مالاً أكثر في المستقبل".

وأضاف: "هل سيفكرون في الشيء الأصلح لمانشستر يونايتد، أم أنهم يفكرون في مصالحهم الشخصية فحسب؟ يجب عليهم أن يفكروا في الأمر الجيد بالنسبة للنادي، لأن هذه العملية كانت مهينة تماماً".

وتابع: "من غير اللائق لنادٍ كبير مثل مانشستر يونايتد أن يُعامَل بهذه الطريقة. هذا يهدد الجميع -المدير الفني، وفريقه من المدربين، واللاعبين- منذ ستة أشهر. لماذا استغرق هذا وقتاً طويلاً، في حين أنه من الواضح من اليوم الأول أن طرفين فقط مهتمان بشراء النادي: الشيخ جاسم والقطريون، والسير جيمس راتكليف؟".

وتابع قائلاً: "يجب على آل غلايزر أن يتخذوا قرارهم بسرعة وأن يدركوا أن الأمر لا يتعلق بما هو أصلح لهم فحسب، بل يتعلق بالأصلح لمانشستر يونايتد. الآن وإلا فلا".

وقال الصحفي الرياضي في صحيفة The Telegraph، سام والاس: "المكانة والاحترام هي كل شيء بالنسبة للقطريين. إنهم بكل تأكيد يخوضون هذا السباق، ويريدون أن يفوزوا. إنهم لا يزالون يخوضونه حتى الآن لدرجة أنهم لا يريدون أن يظهروا مهزومين. ومن ثم يتعلق الأمر بالسعر، ولذا تهيأوا، فلدينا عرض جديد".

وقال جون كروس، الصحفي الرياضي بصحيفة The Daily Mirror: "سيملك جيمس راتكليف حصة فقط من النادي، وأعتقد أن هذا يسيء تقدير الحالة المزاجية لجمهور مانشستر يونايتد تماماً. كان كافيه صولكول بارعاً حين قال: سئم الجميع من هذا، حان الوقت للمُضي قُدماً. يجب على آل جليزر إما الموافقة أو الرفض، وأن يتخذوا قراراً في وقت قريب".

وأضاف: "أرسلت رسالة إلى صديق لي يشجع مانشستر يونايتد قبل المجيء وسألته أي العرضين يفضل؛ القطري أم عرض السير جيمس راتكليف؟، فقال على الفور: عرض الشيخ (جاسم)، لأنه سيكون ملكية كاملة، سئم جمهور مانشستر يونايتد من عائلة جليزر ولا يريدون تلك الملكية بعد الآن".

– هذا الموضوع مترجم عن موقع Sky Sport البريطاني.

تحميل المزيد