بينهم محترف سابق بالدوري الإنجليزي انتُخب عن “العدالة والتنمية”.. لاعبون معتزلون يدخلون البرلمان التركي

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/15 الساعة 22:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/16 الساعة 08:06 بتوقيت غرينتش
لاعبون معتزلون يدخلون البرلمان التركي (رويترز)

كشف تقرير تركي عن أسماء عدد من الرياضيين ولاعبي كرة القدم السابقين، الذين نجحوا في حجز مقعد لهم بالانتخابات البرلمانية.

وخلال الساعات القليلة الماضية، أعلنت هيئة الانتخابات التركية عن النسبة التي حصلت عليها الأحزاب التي خاضت الانتخابات العامة في دورتها الثامنة والعشرين في تاريخ البلاد.

لاعبون معتزلون يدخلون البرلمان التركي

وذكرت صحيفة hurriyet التركية، أن ألباي أوزالان (49 عاماً)، الذي لعب لعدة أندية محلية أبرزها بشيكتاش وفنربخشة، واحترف في أستون فيلا وكولن، قد فاز بمقعد في البرلمان، ممثلاً عن حزب العدالة والتنمية.

كما نجح سافيت سانجاكلي (53 عاماً)، الذي قضى كل مسيرته في كرة القدم مع الأندية التركية، أهمها فنربخشة وقونيا سبور وبشيكتاش وغلطة سراي، في الانتخابات البرلمانية ممثلاً عن حزب الحركة القومية.

ولحق بهما أونال كرمان (56 عاماً)، اللاعب الأسبق لكل من قونيا سبور، وغازي عنتاب، ومالاطيا سبور، وطرابزون سبور، ممثلاً عن حزب الجيد.

وسيتولى أوزلان منصب نائب المرشح الثاني لحزب العدالة والتنمية، أما سنجاكلي فسيكون النائب الأول لحزب الحركة القومية عن كوجالي، بينما كرمان هو المرشح الأول للحزب الجيد في قونيا.

في هذه الأثناء استعرض الموقع ذاته أسماء رياضيين آخرين، لم يُكتب لهم النجاح في هذه الجولة من الانتخابات البرلمانية.

ومن بين هؤلاء كودوسي موفتوغلو، وهو حكم سابق في لعبة كرة القدم، ومرشح عن حزب العدالة والتنمية في أنطاليا، وجوخان زان، اللاعب السابق والمرشح عن الحزب الجيد في هطاي، وإرم يمان، اللاعب السابق في منتخب تركيا للتايكواندو، المرشح عن الحزب الجمهوري في أنقرة.

وحسب النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية والتي أُجريت بالتزامن مع الاقتراع الرئاسي، فإنّ تحالف الجمهور الذي يضم أحزاب العدالة والتنمية، والحركة القومية وأحزاباً أخرى حصل على نسبة 49.37%، أما تحالف الشعب المعارض فنال 35.12% من الأصوات، مقابل 10.53% لتحالف العمل والحرية، و2.54% لتحالف الأجداد.

وأدلى ما يقرب من 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً، من بينهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً يشاركون للمرة الأولى، بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع، منتشرين في 81 ولاية من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار 600 عضو برلمان.

تحميل المزيد