عامل توصيل البيتزا الذي يتصارع عليه ليفربول وتشيلسي.. من هو يوسف فوفانا جوهرة موناكو؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/07 الساعة 23:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/07 الساعة 23:02 بتوقيت غرينتش
من هو يوسف فوفانا جوهرة موناكو؟ (حساب اللاعب في إنستغرام)

موهبة فرنسية شابة زادت من حدة التنافس بين ليفربول وتشيلسي، ونقلت ذلك من حدود الملعب إلى سوق الانتقالات، الحديث هنا عن يوسف فوفانا.

فوفانا يلعب حالياً في نادي موناكو منذ يناير/كانون الثاني 2020، وقد لمع أكثر مع الفريق بعد رحيل مواطنه أوريلين تشاواميني إلى ريال مدريد.

وحسب صحيفة daily mail البريطانية، فإن فوفانا يُعتبر موهبة مثيرة للإعجاب في خط الوسط، ويملك مميزات تؤهله لإتقان الأدوار الهجومية والدفاعية على حد سواء.

من هو يوسف فوفانا جوهرة موناكو؟

بدأ فوفانا (24 عاماً)، مسيرته الكروية مع فرق محلية في العاصمة الفرنسية وهي إسبيرنس باريس وريد ستار باريس، وبعدها انضم إلى الأكاديمية الوطنية الفرنسية في كليرفونتين، قبل أن يتم طرده منها في عمر 14 عاماً.

اُضطر فوفانا إلى العمل في مجال توصيل البيتزا، من أجل كسب المال، كي يساعد عائلته وأيضاً ليغطي مصاريف دراسته.

وقال فوفانا عن تلك الفترة: "عانيت نفسياً من الفشل (خروجه من الأكاديمية)، واحتجت وقتاً طويلاً للتعافي، لأن ما حدث كان فشلاً بالنسبة لي".

وأضاف: "بعدها بدأت بسؤال نفسي "لماذا أنا منزعج؟"، هناك أناس يفشلون ويفقدون الأمل، وآخرون لا، عليّ المحاولة من جديد".

وفي عام 2017، التحق فوفانا بأكاديمية الشباب في ستراسبورغ، واللافت أنه لم يكن واثقاً من نجاحه، لكنه وجد نفسه لاعباً محترفاً في الفريق الأول في يوليو/تموز 2018.

أول بطولة لفوفانا

وحصل فوفانا على أول ألقابه الاحترافية، بالتتويج بكأس فرنسا مع ستراسبورغ في موسم 2018-2019، ثم انتقل إلى موناكو في سوق الانتقالات الشتوية لعام 2020.

وخطف فوفانا أنظار كبار الأندية الإنجليزية، وكان ليفربول أو الطامحين لضمه، خاصة أن "الريدز" ومدربه يورغن كلوب في حاجة ماسة لإعادة بناء خط الوسط هذا الصيف.

ثم جاء الدور على تشيلسي ليراقب اللاعب، من أجل ضمه إلى الفريق، لكن قبل ذلك على "البلوز" إذا ما أراد التعاقد معه أن يبيع عدداً من لاعبيه.

وعددت "ديلي ميل" ميزات فوفانا، الذي وصفته بأنه قارئ ممتاز لأفكار منافسيه، كما يبرع في أداء الوظائف الدفاعية المتعلقة بأدوار لاعبي خط الوسط، كما أن تمريراته دقيقة، بالإضافة إلا أنه قاطع بارع للكرات، وهو ما يؤكد أنه لاعب ذكي وقوي في هذا المجال.

كما يُنظر إلى تحكمه في الكرة، والتقدم بها من الخلف إلى الأمام، فضلاً عن لياقته البدنية القوية، كدلائل تشير إلى نجاح اللاعب في حال انتقاله إلى "البريميرليغ"، علماً أنه يتقن التحدث بثلاث لغات هي الإنجليزية والفرنسية والإسبانية.

وظهر فوفانا مع موناكو في 136 مباراة بجميع البطولات، سجل خلالها 3 أهداف، وقدم 11 تمريرة حاسمة، وقبلها دافع عن ألوان ستراسبورغ في 41 مباراة، أحرز 4 أهداف وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

واُستدعي فوفانا لتمثيل منتخب فرنسا في سبتمبر/أيلول 2020، في دوري الأمم الأوروبية، كما أن حظه ساقه للتواجد في تشكيلة "الديوك" بنهائيات كأس العالم 2022 في قطر، بعد استبعاد مواطنيه نغولو كانتي وبول بوغبا بسبب الإصابات.

تحميل المزيد