لا علاقة له بالانتقال للهلال.. لماذا يروّج ميسي للسياحة في السعودية؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/02 الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/02 الساعة 10:04 بتوقيت غرينتش
ليونيل ميسي وعائلته في المملكة العربية السعودية - وسائل التواصل الاجتماعي

فاجأ النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي جماهير كرة القدم حول العالم، أمس، بزيارة إلى المملكة العربية السعودية، لكن الزيارة "ترويجية" ولا علاقة لها بانتقال الأرجنتيني إلى نادي الهلال السعودي. 

عبر حسابه على فيسبوك وإنستغرام، نشر ميسي صوراً له رفقة أبنائه في السعودية، وكتب: "من كان يتوقع أن المملكة العربية السعودية خضراء بهذا الشكل؟ أحب استكشاف عجائبها غير المتوقعة كلما أمكنني ذلك".

من جهته، عبّر أحمد الخطيب، وزير السياحة السعودي، عن سعادته بزيارة النجم العالمي للمملكة؛ للاستمتاع واستكشاف الوجهات السياحية السعودية، مؤكداً على أنها شهدت استكشاف تجارب أصيلة تعكس حفاوة الشعب السعودي وكرمه، داعياً السياح في كل دول العالم إلى زيارة المملكة.

وظهر ميسي مع زوجته وأولاده وهو يداعب ظبياً في إحدى المزارع السعودية، بينما التُقطت صورة له وهو يلعب "الكيرم"، وهي لعبة عربية شهيرة، مع أحد أبنائه، كما جلس مع أحد السعوديين المزارعين في حضور عائلته وسط سعادة بالغة.

رجل الأعمال ليونيل ميسي

هذه الزيارة ليست الأولى لميسي إلى السعودية، حيث سبق أن زار مدينة جدة السعودية لأغراض ترويجية خلال عام 2022؛ وذلك للترويج للأماكن السياحية هناك.. فما القصة؟

في الشهور الأولى من عام 2021، قدمت المملكة العربية السعودية عرضاً لليونيل ميسي للمشاركة في حملة "زوروا السعودية" الترويجية للسياحة في المملكة. لكن بطل مونديال 2022 رفض العرض المقدم له والذي بلغت قيمته 6 ملايين يورو، حسب صحيفة The Telegraph البريطانية.

لكن المسؤولين في السعوديين لم يستسلموا لرفض ميسي العرض الأول، ودخلوا مع محيط ميسي في مفاوضات طويلة، أسفرت في النهاية عن اتفاق رياضي – سياحي، يقوم بموجبه ليونيل ميسي بالترويج للسياحة في السعودية. 

الرجل الذي أدار المفاوضات مع ليونيل ميسي ووكلائه هو تركي آل الشيخ، المستشار بالديوان الملكي، ورئيس هيئة الترفيه السعودية.

لم تكن العلاقة بين ميسي وآل الشيخ علنية، حتى نشر الأخير، عام 2019، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيديو يجمعه مع النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، في مدينة الرياض.

تذكرة فوق الخيال
رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، تركي آل الشيخ/gettyimages

ظهر ميسي بصحبة رئيس هيئة الترفيه السعودية في أجواء ودية للغاية. جاء اللقاء بين الثنائي على هامش مباراة ودية جمعت منتخب الأرجنتين ومنتخب البرازيل على ملعب "جامعة الملك سعود".

أهم ما قاله تركي آل الشيخ في ذلك اللقاء كان: "السعودية اختلفت قبل 5 سنوات والآن، نحن نبني الآن سعودية جديدة، نحن الآن نسير من الخلف لنصبح في المقدمة".

يبدو أن العلاقة توطدت في الشهور التالية، حتى إن ليونيل ميسي قد أرسل رسالة دعم لتركي آل الشيخ في مباراة البلايستيشن الخيرية مع سعود السويلم، الرئيس السابق لنادي النصر السعودي، وكان ذلك في مايو 2020. 

ميسي لم يكن الوحيد الذي أرسل تلك الرسالة، بل كان ضمن كوكبة من النجوم؛ دييغو مارادونا، ونجوم البرازيل السابقين كافو وروبرتو كارلوس ورونالدينيو، والمدافع الإيطالي ليوناردو بونوتشي، والهداف الهولندي باتريك كلويفرت. 

بالعودة لملف تعيين ميسي سفيراً للسياحة بالمملكة العربية السعودية، بعد رفض العرض الأول، استمرت المفاوضات، حتى وصل العرض السعودي إلى 25 مليون دولار سنوياً. رجل الأعمال، ليونيل ميسي، لم يستغرق الكثير من الوقت قبل أن يوافق على العرض السعودي السخي. 

وقّع ميسي في السنوات الأخيرة الكثير من العقود التجارية المربحة، بعدما أبرم والده الذي هو وكيل أعماله، العديد من الصفقات مع العديد من الشركات في مجالات مختلفة.

على سبيل المثال، حصل ميسي على 20 مليون يورو للترويج لشركة "Socios" التي تعمل في مجال العملات المشفرة والـ"Fan Tokens". كما وقع عقوداً مع شركات متخصصة في الرموز المخصصة غير القابلة للاستبدال أو الـ"NFT". ناهيك عن عقود الرعاية الموّقعة مع شركات "أديداس" و"بيبسي" و"بدوايزر" و"أوريدوو" و"لويس فيتون" وشركات صينية وإسرائيلية أيضاً.

بحسب صحيفة The Forbes، فإن مقدار ما يجنيه ليونيل ميسي من العقود التجارية (غير الكروية)، يتجاوز قيمته حاجز الـ55 مليون دولار سنوياً. هذا النجاح الاقتصادي لليونيل ميسي يعود الفضل فيه إلى والده، الذي يصرّ على وضع بند في عقود ميسي مع الأندية ينص على حرية ابنه المطلقة في توقيع العقود التجارية والدعائية، الأمر الذي يدر الملايين على ليونيل وعائلته. 

رؤية 2030 الرياضية

من جهتها، تتطلع المملكة العربية السعودية إلى تنويع مصادر دخل اقتصادها من خلال خطة "رؤية 2030" التي دشنها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وهي "مخطط للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، يقضي بانفتاح المملكة العربية السعودية على العالم".

رونالدو يرقص العرضة ويرتدي الثوب السعودي (حساب نادي النصر)
رونالدو يرقص العرضة ويرتدي الثوب السعودي (حساب نادي النصر)

"رؤية 2030" لها شق رياضي تتضح معالمه يوماً بعد يوم، وما تعاقد النصر السعودي مع النجم العالمي كريستيانو رونالدو، بدعم من وزارة الشباب السعودية إلا حلقة في السلسلة التي تمتد خارج ملاعب كرة القدم.
فلقد استضافت السعودية بالفعل أحداثاً رياضية متنوعة، مثل سباقات "فورمولا 1″، وجولات من بطولة العالم للملاكمة، وكذلك مباريات من المصارعة الحرة "WWE".

تحميل المزيد