رغم تتويجه بكأس فرنسا.. لماذا يواجه تولوز خطر الحرمان من المشاركة في الدوري الأوروبي؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/30 الساعة 22:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/30 الساعة 22:32 بتوقيت غرينتش
تولوز يواجه خطر الحرمان من المشاركة في الدوري الأوروبي (رويترز)

يواجه تولوز، بطل كأس فرنسا للموسم الحالي، خطر الإقصاء من المشاركة في البطولات الأوروبية الموسم المقبل، لسبب يتعلق بفريق إيطالي.

ونجح تولوز في التتويج بلقب كأس فرنسا، للمرة الأولى في تاريخه، عقب فوزه الكبير على نانت بنتيجة 5-1، في المباراة النهائية التي أقيمت يوم السبت 29 أبريل/نيسان 2023، على ملعب دو برانس في العاصمة باريس.

تولوز يواجه خطر الحرمان من المشاركة في الدوري الأوروبي

وبالنظر إلى هذا اللقب، فإنه يحق لتولوز المشاركة في بطولة الدوري الأوروبي في النسخة المقبلة (2023-2024) بصفته بطلاً لكأس فرنسا.

لكن تولوز سيكون فريقاً "عاثر الحظ" في حال أنهى ميلان مسابقة الدوري الإيطالي، في مكان غير المراكز الأربعة الأولى، أو فشل "الروسونيري" في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي 2022-2023.

فوز ميلان بلقب دوري الأبطال في النسخة الحالية، أو إنهاء "الكالتشيو" في المركز الرابع، سيضمن له المشاركة في "التشامبيونزليغ" في الموسم المقبل، أما لو حدث ولم يفز بالبطولة وتواجد في المركزين الخامس أو السادس في إيطاليا، فسيتجه إلى الدوري الأوروبي، وهو الأمر الذي لا يريده مسؤولو تولوز.

وأوضحت صحيفة as الإسبانية أن سبب إمكانية حرمان تولوز من المشاركة في الدوري الأوروبي في حال تأهل ميلان للبطولة ذاتها، هو أن الناديين تابعين لمالك واحد.

وتحظر لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وبالتحديد البند الخامس، المشاركة في بطولاته القارية لفريقين يتبعان لنفس المالك.

ويتبع تولوز لشركة RedBird Partners، وهو صندوق استثمار أمريكي، استحوذ على النادي الفرنسي عام 2020 مقابل حوالي 10 ملايين يورو.

وتُعد الشركة ذاتها أكبر مساهم في إي سي ميلان، الذي وصل إلى الدور نصف نهائي من بطولة دوري الأبطال للموسم الحالي.

حالة مشابهة

وأشارت "أس" إلى حالة مشابهة حدثت في منافسات دوري أبطال أوروبا عام 2017، حيث تأهل في تلك النسخة فريقا ريد بول سالزبورغ النمساوي ولايبزيغ الألماني، الممولان من شركة لمشروبات الطاقة.

يومها، رفض "يويفا" مشاركة الفريقين ودفع ريد بول سالزبروغ إلى الانسحاب بسبب وضعه المالي الضعيف مقارنة بلايبزيغ، ليقرر مالكه التخلي عنه، وليصبح اسمه إف سي سالزبورغ.

في هذه الأثناء أكد داميان كومولي، رئيس نادي تولوز، أن ناديه استوفى جميع متطلبات طلب رخصة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وأنه سيهتم شخصياً بالأمر.

تحميل المزيد