سيجعل منه النادي الأغلى في العالم.. عرض قطري قياسي للاستحواذ على مانشستر يونايتد

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/29 الساعة 17:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/30 الساعة 12:49 بتوقيت غرينتش
الشيخ جاسم بن حمد يقترب من شراء مانشستر يونايتد (رويترز)

قدّم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي، عرضه الثالث والأخير من أجل الاستحواذ على الملكية الكاملة لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي.

الشيخ جاسم يقدم عرضاً قياسياً للاستحواذ على مانشستر يونايتد

وأكدت شبكة sky sports البريطانية، أن العرض الجديد، الذي تم تقديمه قبل دقائق قليلة من انتهاء الموعد النهائي المحدد عند الساعة العاشرة مساءً بتوقيت بريطانيا، من يوم الجمعة 28 أبريل/نيسان 2023، سيجعل من مانشستر يونايتد، النادي الأغلى على مستوى العالم.

وتجاوز العرض الذي وصفته الصحيفة "بالقياسي على مستوى العالم"، حاجز 5 مليارات جنيه إسترليني (5.6 مليار يورو – 6.2 مليار دولار).

وفي حال إتمام الصفقة فإن مانشستر يونايتد سيصبح النادي الأغلى في العالم، متفوقاً على فريق واشنطن كوماندرز الأمريكي الذي بيع مقابل 4.8 مليار جنيه إسترليني، بفارق 200 مليون جنيه إسترليني (226 مليون يورو – 251 مليون دولار).

وتشير الشبكة البريطانية المرموقة إلى أنه وعلى الرغم من العرض القياسي، إلا أن عائلة غلايزر الأمريكية، المالكة الحالية للنادي، لا تزال مصرّة على الحصول على 6 مليارات جنيه إسترليني.

وسيعمل الشيخ جاسم بن حمد على تعزيز قوة فريق المدرب الهولندي إريك تن هاغ، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية للنادي، وبالتحديد ملعب أولد ترافورد والملعب الخاص بالتدريبات، والمنطقة المحيطة بمقر النادي.

أفضل عرض

وعلّق كافيه صولهكول، رئيس التحرير في سكاي سبورتس على العرض القطري بالقول: "أخبرني المقربون من الشيخ جاسم أنهم مقتنعون بأن هذا هو أفضل عرض".

وأضاف صولهكول: "هم مقتنعون أنه لا يوجد أحد يقترب من هذا العرض، خاصة أنه يستهدف الاستحواذ الكامل على النادي، إنه عرض خالٍ من الديون، وسيتم توفير الأموال ليس فقط لإريك تن هاغ، ولكن أيضاً لتحسين البنية التحتية حول النادي، وهي أشياء فعلها مانشستر سيتي".

وأوضح: "الكرة الآن في ملعب عائلة غلايزر التي تسعى لتحقيق أرباح طائلة من عملية بيع النادي".

ومن المتوقع أن تدرس عائلة غلايزر ومجموعة رين المصرفية الأمريكية، التي تشرف على عملية البيع، العطاءات المطروحة على الطاولة خلال الأيام المقبلة.

ويُعد الشيخ جاسم واحداً من أبرز المستثمرين الراغبين في الاستحواذ على ملكية نادي مانشستر يونايتد، ويُعتبر السير جيم راتكليف، أقوى منافسيه.

بدوره تقدّم راتكليف بعرضه قبل الموعد المحدد لانتهاء الجولة الثالثة والأخيرة من تقديم العروض، لكن لم يتم الكشف عن قيمة المبلغ.

رفض جماهيري لعرض راتكليف

وحسب "سكاي سبورتس" فإن عرض راتكليف يستهدف الاستحواذ على أكثر من 50% من أسهم النادي، تاركاً لعائلة غلايزر حصة أقلية تبلغ حوالي 20%.

وتؤكد أن هذا العرض لن يلقى قبولاً لدى شريحة واسعة من أنصار وداعمي مانشستر يونايتد، الذين يحلمون بالتخلص من العائلة الأمريكية التي أغرقت النادي بالديون، وفق الشبكة البريطانية.

يُذكر أن مجموعة كارلايل، وهي شركة استثمارية أمريكية، تريد شراء حصة أقلية من أسهم النادي، بينما أبدى صندوق استثماري أمريكي آخر وهو "أريس مانجمنت"، اهتمامه بالاستحواذ على حصة أخرى.

تحميل المزيد