أرجنتيني مغمور فعل ما عجز عنه ميسي.. من هو فالنتين كاستيانوس الذي أوجع ريال مدريد برباعية غابت 76 عاماً؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/25 الساعة 22:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/26 الساعة 16:37 بتوقيت غرينتش
من هو فالنتين كاستيانوس مهاجم جيرونا؟ (رويترز)

حتى ليلة 25 أبريل/نيسان 2023، كان فالنتين كاستيانوس، مهاجم جيرونا، أحد اللاعبين العابرين في تاريخ كرة القدم والدوري الإسباني.

لكن وفي ظرف 90 دقيقة، أصبح المهاجم الأرجنتيني محل اهتمام إسبانيا والقارة الأوروبية، بل العالم أجمع، بفضل انفجاره في وجه ريال مدريد، الذي اهتزت شباكه 4 مرات من كاستيانوس.

المهاجم الشاب نجح في تلك المباراة بدخول التاريخ من أوسع أبوابه، وفعل ما عجز عنه أعتى نجوم كرة القدم منذ عقود، وعلى رأسهم مواطنه ليونيل ميسي، الذي واجه ريال مدريد 47 مرة دون أن ينجح ولو لمرة واحدة بتسجيل "سوبر هاتريك".

من هو فالنتين كاستيانوس مهاجم جيرونا؟

وُلد كاستيانوس يوم 10 مارس/آذار 1998 في بلدة ميندوزا، الواقعة غرب الأرجنتين، وبدأ مسيرته الكروية مع فريق يونيفرسيداد دي تشيلي، بعمر 18 عاماً.

وتنقّل كاستيانوس بين فريقي يونيفرسيداد دي تشيلي، ومونتيفيديو سيتي توركي من أوروغواي حتى صيف عام 2018، الذي سافر فيه إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الانضمام لفريق نيويورك سيتي، حيث أصبح لاعباً بشكل رسمي في صفوفه في يناير/كانون الثاني 2019.

ويملك كاستيانوس أرقاماً رائعة، حيث سجل 59 هدفاً وقدم لزملائه في نيويورك سيتي 34 تمريرة حاسمة جذبت إليه أنظار الفرق الأوروبية، فضلاً عن تتويجه بلقب الدوري الأمريكي لموسم 2020-2021.

وفي يوليو/تموز 2022، بدأ كاستيانوس أولى تجاربه في أوروبا، حيث وصل إلى إسبانيا من بوابة فريق جيرونا، في عقد إعارة يمتد لموسم واحد.

ومنذ وصول الشاب، صاحب الـ24 عاماً، إلى جيرونا، شارك في 31 مباراة بجميع البطولات، سجل خلالها 12 هدفاً، مع تمريرة حاسمة وحيدة.

كاستيانوس دخل التاريخ بسوبر هاتريك ضد ريال مدريد

وقاد كاستيانوس، جيرونا لتحقيق انتصار عريض على ريال مدريد، وبنتيجة 4-2، ضمن الجولة الـ31 من "الليغا".

كاستيانوس خطف الأضواء من الجميع، وتكفّل بنفسه بهز شباك ريال مدريد في الأهداف الأربعة في الدقائق 12، 24، 46، 62 على التوالي.

وأصبح كاستيانوس أول لاعب يسجل أربعة أهداف (سوبر هاتريك) في مرمى "الميرينغي" في مباراة واحد بالدوري الإسباني، في القرن الحادي والعشرين، وفق شبكة opta المتخصصة في الإحصائيات.

اللافت أن رباعية كاستيانوس في شباك ريال مدريد، جاءت بعد أسابيع من سوء حظ رافق اللاعب ضد الغريم برشلونة.

ففي المباراة التي حل فيها جيرونا ضيفاً على برشلونة يوم 10 أبريل/نيسان 2023، لحساب الجولة الـ28 من الدوري الإسباني، أتيحت فرصة سهلة للمهاجم الأرجنتيني لتحريك شباك الألماني مارك أندري تيرشتيغن، لكنه أرسل الكرة بعيداً عن إطار المرمى بطريقة غريبة للغاية.

وعلى إثر هذه الفرصة، تعرّض كاستيانوس لموجة حادة من الانتقادات والشتائم، أجبرته على إغلاق حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما أكدت صحيفة marca الإسبانية.

وقالت "ماركا": "الآن تخلّص الأرجنتيني من ثقل خطئه في مواجهة فردية ضد تير شتيغن، لقد كان غارقاً في همومه، لكنه وفي مواجهة ريال مدريد، تمكن كاستيانوس من إعادة بناء نفسه، ليرفع يده ويشير إلى السماء بأربعة أصابع".

وتؤكد "ماركا" أن كاستيانوس يُصنف على أنه "هدّاف لا يشبع"، وقدّم إجابة نموذجية على كل التساؤلات التي أثيرت حول تأقلمه مع "نوع جديد من كرة القدم"، بعد توقيعه لجيرونا.

وسيبيت كاستيلانوس ليلته وهو سادس لاعب في تاريخ الدوري الإسباني يسجل 4 أهداف في مرمى ريال مدريد، بمباراة في الدوري الإسباني، وهو أمر لم يحدث منذ 76 عاماً، وفق موقع elgrafico الإسباني.

وسبق كاستيانوس على هذا الإنجاز في "الليغا" كل من، كارلوس بيتست (سي أوروبا – 1929)، مارتي فينتولرا (برشلونة – 1935)، فيسنتي مارتينيز كاتالا (إسبانيول – 1940)، إيميلين غارسيا (ريال أوفييدو – 1944)، إستيبان تشفاريا (ريال أوفييدو – 1947).

تحميل المزيد